برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجمع المصحف الشريف صرح إسلامي لخدمة القرآن الكريم
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2013

أكد الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد العوفي أن إنشاء المجمع جاء من أجل العناية بالقرآن الكريم حفظا وطباعة وتوزيعا على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة حيث ينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقادا ومنهاجا وقولا وتطبيقا.
أضاف العوفي أن هذا الأمر ليس مستغربا من المملكة التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد ورفعت رايته خفاقة عالية وعرفت بنبل مقاصدها وعلو همتها وسمو أهدافها وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
وتابع: لقد وفق الله المملكة لإقامة هذا المشروع الإسلامي الضخم الذي يحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله فقد اعتنى المجمع بطباعة المصحف الشريف وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة وبترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية.
وعن أهداف المجمع قال:
أهم أهداف المجمع تتمثل في طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي وتسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي وترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره والعناية بعلوم القرآن الكريم والعناية بالسنة والسيرة النبوية والعناية بالبحوث والدراسات الإسلامية والوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من إصدارات المجمع المختلفة حيث يتم نشر إصدارات المجمع على الشبكات العالمية.
وفي ما يتعلق بسياسات المجمع قال:
تحقيق أهداف سياسات المجمع تقوم باستمرار على إنتاج إصدارات المجمع المطبوعة والمرتلة بمختلف الروايات المشهورة وبأعلى مستويات الدقة مع ما يتطلبه ذلك من إعداد ومراجعة علمية ومواصلة نشاط المجمع في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى مختلف اللغات والاستمرار في توزيع إصدارات المجمع على المسلمين في مختلف أنحاء العالم وتقديم هدية خادم الحرمين الشريفين السنوية لحجاج بيت الله الحرام وخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال إصدارات المجمع ومواصلة إجراء الدراسات المتعلقة بأهداف المجمع ونشر إصدارات المجمع وجهوده المختلفة على شبكة الإنترنت وتطوير أعمال المجمع بما يتناسب مع مناشطه المتعددة من خلال مراكز ولجان وإدارات المجمع المختلفة وكذلك إتاحة الفرصة للمسلمين لزيارة المجمع وتنظيم الندوات العلمية ذات العلاقة بأهداف المجمع وتدريب الموظفين داخل المجمع وخارجه وتنظيم دورات تجويدية لحفظة كتاب الله الكريم.
وحول طاقة المجمع قال:
طاقة المجمع الإنتاجية تصل إلى 13 مليون نسخة من مختلف الإصدارات سنويا للوردية الواحدة وزادت الكميات التي أنتجها المجمع على 270 مليون نسخة موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتب للسنة والسيرة النبوية وغيرها، فيما تشمل المصاحف المخطوطة مصحف المدينة النبوية وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي (تنتهي صفحاته بآية ومصحف لا تنتهي صفحاته بآية) ومصحف المدينة النبوية وفق رواية ورش عن نافع المدني ومصحف المدينة النبوية وفق رواية قالون عن نافع المدني ومصحف المدينة النبوية وفق رواية الدوري عن أبي عمرو البصري (تنتهي صفحاته بآية ومصحف لا تنتهي صفحاته بآية) ومصحف المدينة النبوية وفق رواية شعبة عن عاصم الكوفي ومعظم مصحف المدينة النبوية وفق رواية السوسي عن أبي عمرو البصري.
وعن المصاحف المرتلة التي ينتجها المجمع قال:
المصاحف المرتلة تتمثل في مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ إبراهيم الأخضر القيم ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ محمد أيوب يوسف ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ عبدالله بن علي بصفر ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ عماد بن زهير حافظ ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية قالون عن نافع المدني بصوت الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية ورش عن نافع المدني بصوت الشيخ إبراهيم بن سعيد الدوسري ومصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ خالد بن سليمان المهنا.
وفي سؤال عن إنجازات المجمع قال:
المجمع أنجز في مجال الدراسات القرآنية أكثر من 40 دراسة ومصنفا منها تحقيق (موسوعة لطائف الإشارات لفنون القراءات) للقسطلاني الذي سيصدر في 12 جزءا وجار العمل في المركز لتنقيح الكتاب واستكمال جوانبه العلمية بالإضافة إلى الإشراف على طباعة كتب التجويد الميسر من عمل اللجنة في المجمع وتقريب النشر لابن الجزري والنشر في القراءات العشر لابن الجزري ومعجم المخطوطات القرآنية في مكتبات المدينة المنورة العامة والخاصة وحسن المدد في معرفة فن العدد للجعبري والوقوف وأثرها في التفسير والمنتخب من أحاديث الآداب والأخلاق من إعداد الدكتور صالح الرفاعي وطباعة بحوث الندوات التي نظمها المجمع واستقبال بحوث الندوات الجديدة ومتابعة ما يتعلق بمجلة البحوث والدراسات القرآنية حيث صدر منها أربعة أعداد وكذلك الإجابة عن مذكرات متعددة بشأن تقويم كتب أو بحوث أو استفسارات علمية متنوعة.
وعن الجوائز التي حصل عليها المجمع قال:
من الجوائز التي أحرزها المجمع هناك جائزة المدينة المنورة فرع الخدمات العامة في مجال التصميم المعماري وجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة وجائزة دبي للقرآن الكريم (الشخصية الإسلامية لعام 1429ه) وجائزة أفضل موقع إلكتروني قرآني من رابطة العالم الإسلامي وجائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويد تلاوته.
وأضاف أن المجمع أنتج تبويب ترجمات معاني القرآن الكريم الصادرة عن المجمع إلى مختلف اللغات حتى 1433ه، 58 ترجمة منها 28 لغة آسيوية و15 لغة أوروبية وأفريقية، فيما بلغ عدد إصدارات الترجمات أكثر من 70 إصدارا وجار العمل لإنجاز ترجمات أخرى حيث بدأ المجمع توزيع إصداراته من المصاحف والتسجيلات والأجزاء وربع يس والعشر الأخير والترجمات والكتب منذ عام 1405ه على المسلمين داخل المملكة وخارجها.
وفي ما يتعلق بنظام مراقبة الإصدارات قال:
ينفرد المجمع بنظام دقيق للمراقبة متعدد المراحل على إصداراته للتأكد من سلامته باتباع أسلوب رقابي متميز لا يوجد في أي مؤسسة طباعية إنتاجية أخرى مثله في العالم.
وتشمل مراقبة الإنتاج مراقبة النص عن طريق لجنة مستقلة مختصة في علوم القرآن من تجويد وقراءات ورسم وضبط وهي المسؤولة عن إعطاء الأمر بالبدء بالإنتاج لأي ملزمة بعد التأكد من سلامة النص وذلك في مراحل التحضير والطباعة والاستنساخ الصوتي والمراقبة النوعية والمراقبة النهائية، وتأتي مسؤولية المراقبة النوعية عن اكتشاف أي أخطاء محتملة على خطوط الإنتاج المختلفة من طباعة وتجميع وخياطة وتجليد ومراحل الإنتاج الصوتي ومعالجتها في حينه، فيما يتم في المراقبة النهائية بالإضافة إلى وجود رقابة علمية مستمرة من لجنة مراقبة النص التأكد من سلامة النص القرآني ووجود مراقبة نوعية ترافق كافة مراحل العمل.
ويوجد أيضا جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين فيه على 400 مراقب نهائي يبدأ عمله من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الدقة والتأكد من صحة الإصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها وهو نوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية.
وعن مصنع الأقراص في المجمع قال:
أنشأ المجمع مصنعا متكاملا خاصا به للأقراص المدمجة ويشمل التصنيع والطباعة والتغليف بطاقة إنتاجية قدرها 840 قرصا في الساعة وتأخذ الأمانة العامة عند إعداد خطة الإنتاج في اعتبارها تنفيذ الأوامر السامية والكميات الموجودة في المستودعات وحجم الطلبات التي ترد للمجمع من مختلف الجهات في الداخل والخارج وتنويع الإصدارات مع المحافظة على دقة طباعتها وسلامتها حيث يضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة إنتاجه وتنويعه ويدرس باستمرار أفكار ونماذج جديدة من الإصدارات المطبوعة والمسجلة.
وفي ما يتعلق بجهود المجمع لترجمة معاني القرآن الكريم قال: خطا المجمع خطوات أساسية لترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة لتكون الأولى من نوعها في العالم فدرس مختلف جوانبها وهيأ لذلك الإمكانات العلمية والفنية اللازمة آخذا في الاعتبار طبيعة فئة الصم ولغة الإشارة حيث أنهى المجمع تصوير وتسجيل ومونتاج سورة الفاتحة وال20 سورة الأخيرة من جزء عم من ترجمة وتفسير معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة وبعد التأكد من كفاءة العمل سيشرع في ترجمة باقي سور جزء عم تباعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.