الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



87 ألف منشأة تستفيد من « مكأفاة أجور التوطين»
نشر في عكاظ يوم 13 - 06 - 2014

قال نائب المدير التنفيذي لصندوق الموارد البشرية ( هدف ) د. عبد الكريم النجيدي: إن إجمالي المنشآت المستفيدة من برنامج (مكافأة أجور التوطين) تتجاوز 87 ألفا و 660 منشأة في مختلف مناطق المملكة، لافتا إلى أن هذه المنشآت تتوزع على النطاقات (الأصفر و الأخضر المنخفض و الأخضر المتوسط و الأخضر المرتفع و البلاتيني) .
وقال خلال ورشة بعنوان (مكافأة أجور التوطين) احتضنتها أمس الخميس غرفة الشرقية:إن المنشآت المستفيدة من البرنامج ضمن النطاق الأصفر تبلغ 4771 منشأة، و النطاق الأخضر المنخفض 37330 منشأة و النطاق الأخضر المتوسط 26948 منشأة و النطاق الأخضر المرتفع 11395 منشأة و النطاق البلاتيني 7221 منشأة، مبينا، أن المنشآت المستفيدة من البرنامج تتوزع 69033 منشأة صغيرة و 17491 منشأة متوسطة و 1017 منشأة كبيرة و 124 منشأة عملاقة، لافتا إلى أن المنشآت المستفيدة على تتوزع على خارطة المملكة من خلال 26648 منشأة في الرياض و 20991 منشأة في مكة المكرمة و 15246 منشأة في الشرقية و 5599 منشأة في عسير و 4737 منشأة في المدينة المنورة و 4463 منشأة في القصيم و 2000 منشأة في جازان و 1557 منشأة في تبوك و 1861 منشأة في حائل و 1598 منشأة في نجران و 1191 منشأة في الجوف و 1049 منشأة في الباحة و 725 منشأة في الحدود الشمالية.
وقدر إجمالي المبالغ المستحقة للمنشآت بأكثر من مليار و 470 مليون ريال، لافتا إلى أن عدد المنشآت المستحقة للمكافأة تتجاوز 79 ألف منشأة، فيما يبلغ متوسط المبالغ المستحقة للمنشأة الواحدة 18 ألفا و 578 ريالا، مشيرا إلى أن برنامج (مكافأة أجور التوطين) يهدف إلى مكافأة المنشآت على توظيف مواطنين جدد و مكافأة المنشآت عند نمو إجمالي جدول رواتبها الخاص بالموظفين السعوديين، وكذلك تحفيز منشآت القطاع الخاص للمضي قدما نحو المزيد من توطين الوظائف.
وأشار إلى أن ( هدف ) قام بالتعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحصر الشركات ذات النطاق الأصفر و الأخضر و البلاتيني سواء كانت صغيرة أو كبيرة أو التي قامت برفع رواتب الموظفين في سنة 2013 بنسب معينة، مؤكدا، أن قيمة المكافأة تزداد مع زيادة نسبة نمو الرواتب من فترة لأخرى، و تحسن نطاق المنشأة، مضيفا: أن عملية التسجيل و المطالبة بالمكافأة المالية في البرنامج تتم بشكل إلكتروني بعد أن تسجل و تفعل حسابا للكيانات في الصندوق، وتتم عملية التحويل بعد خمسة أيام من تاريخ قيام المنشأة بتأكيد قيمة المبلغ، مشددا على ضرورة قيام المنشأة بالمطالبة بمكافأتها قبل انقضاء فترة المطالبة الأولى في تاريخ 21/ 7/ 2014 ( 24 / 9/ 1435 ).
وذكر أن البرنامج يعمد لقياس النمو في الرواتب لسنة 2013 بمقارنة إجمالي الرواتب لفترة ال 6 الأشهر الأخيرة من شهر يوليو إلى ديسمبر 2013 بإجمالي الرواتب لفترة ال 6 الأشهر التي قبلها من يناير إلى يونيو 2013 .
وحول آلية عمل و تطبيق البرنامج أوضح، أن الحد الأقصى لمبلغ المكافأة المالية المستحقة عن الكيان الواحد نسبة 50% من إجمالي صافي الزيادة في الأجور الشهرية للعاملين السعوديين في الكيان ذي العلاقة خلال الستة الأشهر التي تسبق تاريخ استحقاق المكافأة المالية أو مبلغ 10 ملايين ريال أيهما أقل، كما يتم اعتماد سقف 15 ألف ريال للرواتب الشهرية التي تتعدى قيمتها 15 ألف ريال، فيما يتم خصم المبالغ التي يقوم صندوق الموارد البشرية بصرفها كدعم للتوظيف للمنشآت من خلال برامجه من إجمالي الرواتب لكل فترة.
وبشأن اشتراط أهلية الكيانات، ذكر أن الاشتراطات تتمحور في أن يكون نطاق المنشأة عند احتساب الأهلية ضمن النطاق الأصفر و الأخضر و البلاتيني، وأن يكون لدى الكيان عاملين سعوديين قبل التسجيل في البرنامج و المطالبة بالمكافأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طوال الاثني عشر شهرا السابقة لسنة 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.