افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكان .. مشروع متناقض بين التعثر والتسليم قريباً

على الرغم من أن وزارة الإسكان أعلنت صراحة أن توزيع عدد من الوحدات السكنية في بعض المناطق، بات قاب قوسين أو أدنى، إلا أن الكثير ما زال ينظر إلى ملف الإسكان بشيء من الغموض، حيث يعتقد المتفائلون أنه حتى لو تم التوزيع في الموعد المحدد فإن الكميات لا تكفي الآلاف في قوائم الانتظار التي دامت لسنوات، بدءا من التقديم للأمانات وقبل نقل الملف إلى الوزارة. أما المتشائمون فيعتقدون أن التوزيع ربما يتأخر في ظل تعثر المشاريع في الكثير من المناطق، ضاربين الأمثلة على عدد لا بأس منها.
في القصيم يقف المشهد واضحا في صف فئة المتشائمين، فهم يرون أنه لم تستطع وزارة الإسكان أن تصل إلى نهاية العمل في عدد من مشاريعها في منطقة القصيم، ولم تعلن عن اكتمال أي منها عدا مشروعا واحدا، وهو مشروع الشقة ببريدة بعدد 381 وحدة.
وكشفت جولة «عكاظ» في عدد من المشاريع التي خصصت للقصيم وعددها تسعة مشاريع موزعة في عدد من المحافظات أن هناك تباينا في سرعة التنفيذ وإيقاع العمل، حيث تشارف بعض المواقع على نهاية العمل وهناك من المشاريع ما زال متعثرا.
وعلمت «عكاظ» أن إدارة فرع الوزارة بالقصيم تجري إعادة تقييم لوضع المشاريع التي لم تنته حتى الآن أو من تعاني من تعثر مستمر، حيث من المتوقع أن تبلغ عدد الوحدات في القصيم التي ستعلن الوزارة عن توزيعها في حالة انتهائها 1533 وحدة، لتضاف إلى 381 وحدة انتهى العمل منها في مشروع الشقة شمالي بريدة.
وحسب بيانات الوزارة التي تحصلت عليها «عكاظ» فالمشاريع تضم إسكان عنيزة بعدد 340 وحدة سكنية وإسكان الرس بعدد 100 وحدة سكنية وإسكان المذنب بعدد 100 وحدة سكنية وإسكان البدائع 102 وحدة سكنية وإسكان النبهانية 493 وحدة سكنية وإسكان عيون الجواء 100 وحدة سكنية وإسكان رياض الخبراء بعدد 92 وحدة سكنية وإسكان الشماسية بعدد 106 وحدات سكنية وإسكان البكيرية بعدد 100 وحدة سكنية بمجموع 1914 وحدة سكنية لمنطقة القصيم موزعة على عشرة مشاريع بتكلفة إجمالية تتجاوز 700 مليون ريال.
وفي أبو عريش بجازان بات الأهالي لا يعرفون ما إذا كان المشروع متعثرا أم أنه قيد التنفيذ وسيتم تسليمه في الموعد المحدد، حيث اعترفت وزارة الإسكان في بيان لها قبل عدة أيام أن المشروع متعثر، مشيرة إلى أنه يضم 193 وحدة سكنية، لكن وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أكد أن العمل جار في مشروع إسكان أبو عريش.
وأكدت الوزارة في بيانها السابق أنها أنذرت المقاول المشرف على مشروع إسكان أبو عريش مشددة على المقاول بضرورة الانتهاء من المشروع في المهلة التي أعطيت لهم. وأكدت الوزارة أن جميع مشاريع الإسكان تمت ترسيتها على مقاولين مصنفين ضمن الدرجة الأولى والثانية وذلك حرصا من الوزارة على تنفيذ المشاريع دون تأخير، مضيفة أنها تعمل دائما على تنفيذ مشاريعها وفقا للشروط والمواصفات التعاقدية.
«عكاظ» زارت الموقع وطبقا للوحة في الموقع والموجودة منذ أربعة أعوام فقد تأخر انجاز مشروع وزارة الإسكان في محافظة ابو عريش جنوبي منطقة جازان والذي كان موعد الانتهاء منه وتسليمه قبل عام، حيث تشير اللوحة التي وضعتها الشركة المنفذة للمشروع إلى بدء العمل به عام 1431ه من خلال إنشاء 193 وحدة سكنية بقيمة قاربت 88 مليون ريال.
واتضح في موقع المشروع عدة ملاحظات تمثلت في عدم وجود بنية تحتية للإسكان حيث تم بناء الوحدات السكنية دون إنشاء البنية التحتية من اسفلت الطرق وعدم إنشاء شبكة الصرف الصحي وخدمات الكهرباء والاتصالات والمياه والتي تكشف عن سوء التخطيط من قبل وزارة الإسكان في تنفيذ مشاريعها بالشكل الصحيح.
وأشارت مصادر «عكاظ» في وزارة الإسكان أن الشركة المنفذة لبناء الوحدات السكنية في إسكان أبو عريش عمدت إلى بناء الوحدات قبل انشاء البنية التحتية، فيما كشفت الجولة كذلك بطء تنفيذ المشروع، مسجلا نسبة كبيرة في تعثره والذي كان متوقعا الانتهاء منه وتسليمه للمستفيدين قبل عام والذي كلف خزينة الدولة ملايين الريالات، وينتظره المواطنون بفارغ الصبر إضافة إلى أحاديث حول وقوع مشروع الإسكان في مجاري السيول، حيث اكتشف أن المنطقة التي تم إنشاء المشروع عليها يقع في مجرى السيول، وكذلك ظهور عيوب كبيرة في بناء الوحدات السكنية والتي تسببت في هدم أكثر من فيلا سكنية بسبب تلك العيوب التي ظهرت بها إضافة إلى قيام الشركة العاملة في توظيف أعداد كبيرة من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، حيث اتضح ان تلك العمالة تنقسم بين نجارين وحدادين وعمال بناء، حيث فاق عددهم أكثر من 300 عامل.
وعمدت تلك العمالة في تحويل عدد من غرف الإسكان الى مقر لهم يتم فيها تجهيز الطعام وغسل الملابس، وأوضح عدد منهم بأنه مضى أكثر من سبعة أشهر هي فترة عملهم في المشروع حيث يتقاضون مابين 80 إلى 100 ريال يوميا باتفاق مع المقاول.
وادعى احد العاملين في المشروع الذي رفض ذكر اسمه أن هناك عيوبا كبيرة في بناء الوحدات السكنية والتي لا تتفق مع المواصفات، مبينا ان العمالة التي تعمل في المشروع معظمها مخالفة لأنظمة العمل وان العمالة النظامية قليلة جدا.
وقال كل من محمد عطيف وعبدالله احمد وعلي هادي إن غياب الرقابة هي السبب في تعثر المشروع والذي بات حلم المواطنين الذين ينتظرونه بفارغ الصبر للتخلص من عناء الإيجارات والانتقال من منزل إلى آخر، مفيدين أن وزارة الإسكان حاولت تدارك تعثر المشروع وبطء تنفيذه بإعطاء فترات زمنية إضافية للمقاول، أملا في انجاز المشروع، والذي أمر به خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بقيمة 250 مليار ريال خلال خمس سنوات إلا انه مع مرور تلك السنوات لم نشاهد تلك المشاريع على ارض الواقع.
لكن وعد التفاؤل ربما يحل في منطقة حائل، بعدما أنهت وزارة الإسكان مشروعها شرق حائل 1040 وحدة سكنية من أصل 1201 وحدة سكنية ستكون جاهزة خلال 12 شهرا في مساحة 2638478 مترا مربعا، بحسب تأكيدات الدكتور عبدالعزيز العمار وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية خلال زيارته الأخيرة لمشروع الإسكان في حائل.
وجهزت وزارة الإسكان 720 قطعة أرض متطورة لمشروع أرض وقرض في الأول من شهر رمضان المقبل بقيمة 930 مليون ريال، وتبلغ مساحة الأرض المقام عليها البناء 500 متر مربع ومساحة البناء للدور الواحد 260 مترا مربعا، ويسمح إضافة دور ثالث أو التوسع بحسب رغبة المواطن.
وواجه مشروع الإسكان في منطقة حائل عدة عقبات لحصول المواطن على منزل ابتداء من رفض وزارة الإسكان تسلم جزء من أرض وزارة الدفاع والتي تبلغ مساحتها أكثر من 84 مليون متر مربع، ووفقا للمخطط المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية أن أرض الدفاع ستوفر 34 ألف قطعة أرض سكنية والممنوحة من الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، لأهالي حائل عام 2006م، ورفضت وزارة الإسكان ترك الجزء الأكبر من الأرض لوزارة الشؤون البلدية والقروية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.