جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المزايدات بين مكاتب سعودية ترفع تكلفة استقدام العمالة المنزلية
نشر في عكاظ يوم 15 - 04 - 2014

كشف مستثمرون في قطاع استقدام العمالة المنزلية عن أن ارتفاع فاتورة الاستقدام يعود إلى عدة أسباب، أبرزها لجوء مكاتب في الدول المستهدفة بالاستقدام إلى حيلة تتمثل في زيادة السعر مقابل إيصال العمالة المنزلية في وقت قصير.
وأشاروا إلى أن هذا العمل اتضحت نتائجه من خلال تمكن مكاتب من إيصال العمالة إلى المستفيدين منها في فترة لم تتجاوز 60 يوما مقابل مبالغ مالية تصل إلى 25 ألف ريال؛ بينما هناك مكاتب تتأخر في التسليم إلى أكثر من سبعة أشهر بسبب عدم دخولها فيما أسموه ب «المزايدات».
واستبعدوا أن تعود أسعار الاستقدام إلى ما كانت عليه في وقت سابق، عندما كانت كلفة التعامل مع بعض الدول المتخصصة في تصدير العمالة لا تزيد عن 3500 ريال.
أسباب الغلاء
وحول هذا الملف، شدد المستثمر في قطاع الاستقدام طه المحضار على أن المزايدات التي لجأ إليها بعض السماسرة الفلبينيين جاءت نتيجة ارتفاع الطلب بشكل كبير على استقدام العمالة الفلبينية.
وأضاف: تلقت الكثير من مكاتب الاستقدام اتصالات من مكاتب تم التعاقد معها في الفلبين بشأن رفع السعر مقابل إيصال العمالة في وقت أقصر، وأخذت تلك المكاتب الفلبينية في إجراء مزايدات على هذا النمط من التعامل حتى ارتفعت الكلفة إلى مستويات عالية لأن مكتب الاستقدام السعودي يريد الانتهاء بشكل فوري من الطلبات الموجودة لديه في أقصر وقت ممكن.
ومضى قائلا: هذا الإجراء سببه أن مكاتب الفلبين لا يتم تطبيق عقوبات عليها عندما تتأخر العمالة عن الوصول في وقتها المحدد ،على خلاف المكاتب السعودية التي تفرض عليها قيمة تأخير عن كل يوم.
واقترح أن تقوم جهة رسمية في المملكة بحصر المكاتب الفلبينية التي تلجأ إلى مثل هذا النوع من المزايدات، والتي تؤخر وصول العمالة عن المكاتب التي لا تدفع أكثر بهدف رفع كلفة الاستقدام لوضعها في قائمة سوداء لمنع مكاتب الاستقدام السعودية من التعامل معها، مشيرا إلى أن مثل هذا الإجراء سيخفف من حدة الكلفة لكنه لن يسهم في تقليصها.
وعن أفضل الحلول لخفض الأسعار، قال: لابد من إنهاء كافة الترتيبات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية من دول الهند، وبنغلاديش، وإندونيسيا لأن هذه الدول ستساعد في توزيع حجم الطلب المتراكم على الفلبين الأمر الذي سيجعل قيمة الفاتورة الإجمالية تتقلص إلى مستويات أقل مما هي عليه حاليا.
المحضار استشهد بأهمية توزيع معدلات الطلب بفترة سابقة حين كان حجم الطلب مرتفعا على العمالة الإندونيسية، وقال: عندما كانت التأشيرات تصدر لصالح العمالة الإندونيسية بمعدل يتراوح بين 30 ألف تأشيرة إلى 35 ألف تأشيرة في الشهر كانت التأشيرات الصادرة للعمالة الفلبينية تتراوح ما بين ألفي تأشيرة إلى 3 آلاف تأشيرة في الشهر، وهذه النسب خاصة بالأشهر العادية التي لا ترتبط بموسم لأن أشهر المواسم المتزامنة مع دخول شهر رمضان المبارك يرتفع فيها عدد التأشيرات إلى أكثر من ذلك.
الأسعار القديمة
في حين استبعد موسى الأزوري، الذي يعمل كمسؤول تنفيذي في إحدى شركات الاستقدام، عودة أسعار الاستقدام إلى سابق عهدها، مشيرا إلى أن تلك الأسعار خاضعة لعدة أمور منها: كلفة المدرسة التعليمية، وتذاكر السفر، والتدريب، وعمولة الوساطة، وعمولات المكتب السعودي والمكتب الأجنبي وغيرها الأمر الذي يجعل المستويات السعرية للاستقدام تتراوح ما بين سبعة آلاف ريال إلى 12 ألف ريال. وقال: هذه المستويات السعرية تتفاوت من دولة إلى أخرى، ولن يتم الوصول إلى تكاليف الاستقدام إلا إذا كان هناك العديد من مصادر الاستقدام المفتوحة أمام الراغبين في الحصول على عمالة منزلية، حتى لا تنحصر الطلبات في اتجاهات محددة تقود فيما بعد إلى ارتفاع الكلفة تدريجيا.
وعن إمكانية الاستعانة بعمالة عربية منزلية، قال: المجتمع لدينا في المملكة متحفظ على مثل هذا النوع من الاستقدام، نتيجة انعدام الوفاق بين العاملة العربية المنزلية مع ربة المنزل، ما يجعل الإقبال على مثل هذا النوع من الاستقدام في حدود ضيقة.
أدوار مزدوجة
في المقابل حذر عبد الرحيم الصبحي، أحد كبار المتعاملين في قطاع الاستقدام من دور مكاتب الخدمات العامة، وتقاطع أدوارها المنفذة مع مكاتب الاستقدام، بطريقة أسهمت في إلحاق الضرر بسوق الاستقدام بعد أن ساهمت في رفع أسعاره بنسب معينة.
وزاد: أن بعض مكاتب الاستقدام يقوم بجمع عشرات التأشيرات لدولة واحدة، ثم يتجه إلى تلك الدولة، ويبدأ في عقد اتفاقات جانبية مع مكاتب عاملة في الاستقدام بتلك الدولة، ثم يبرم بعض العقود مع تلك المكاتب من أجل اعتمادها من قبل السفارة السعودية التي غالبا ما تكتفي بالنظر إلى تلك العقود.
ومضى قائلا: من المهم أن تشدد السفارات السعودية على ضرورة أن يقدم الراغب في اعتماد التأشيرات من السفارة ما يثبت رسميا بأن لديه مكتب استقدام في المملكة؛ وإذا عجز عن إثبات ذلك تمتنع عن المصادقة على تأشيراته.
الصبحي اعتبر تطبيق مثل هذا الإجراء طريقا لتقليص تكاليف الاستقدام إلى مستوى أقل، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستساعد قطاع الاستقدام في تسريع إنهاء الإجراءات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.