الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متخصصون»: الصورة ضبابية بالنسبة إلى استقدام العمالة من إندونيسيا
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2014

يترقب العاملون في مجال استقدام العمالة المنزلية مطلع شهر نيسان (أبريل) المقبل كموعد أولي لإنهاء جميع الترتيبات والاتفاقات التي تخص استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا.
وبحسب عاملين في مجال استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية، فإن الصورة لم تتضح بعد في شأن البدء الفعلي في عملية الاستقدام، وما ستتضمنه العقود الجديدة وحتى الأسعار.
وقال عضو لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية بجدة علي القرشي ل«الحياة»: «إن الحديث عن استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية سابق لأوانه، لاسيما أنه لم يتم فعلياً الانتهاء من توقيع العقود والاتفاقات في شأن استخراج التأشيرات، إضافة إلى أننا لم نبلغ كمكاتب استقدام بأية معلومة في هذا الصدد». وأضاف: «هناك توقعات بأن يبدأ العمل الفعلي في ما يخص استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا في حال تم الاتفاق النهائي بين الحكومات».
واستدرك بالقول: «أما نحن كمكاتب استقدام فمن المتوقع أن يبدأ العمل لدينا بعد الاتفاق النهائي بشهرين، إذ يستغرق العمل على توقيع الاتفاقات مع المكاتب الإندونيسية والسعودية العاملة في مجال استقدام العمالة المنزلية بموجب العقود الجديدة وتوثيقها في السفارات والقنصليات نحو شهرين». وقال إن «الصورة ضبابية في ما يخص بنود العقد الجديد وحتى الرواتب والشروط، وكل الإجراءات التي لا بد من أخذها في الاعتبار».
وزاد: «إن ما نسمعه عن تحديد لرواتب العاملات المنزليات الإندونيسيات في الاتفاقات الجديدة غير صحيح، إذ لم يتم إعلانها بشكل رسمي، ولم تصلنا أية معلومة مؤكدة، وكل ما يقال ونسمعه إشاعات ليس أكثر».
ويرى القرشي أن حال الانتظار والترقب ليست فقط هي السائدة لدى مكاتب الاستقدام العاملة في مجال استقدام العمالة المنزلية، لكنها حال غالبية الأسر السعودية التي ترغب في استقدام عمالة منزلية، وأضاف: «هناك حال من الترقب والانتظار لدى العائلات السعودية في ما يخص الاتفاقات الجديدة للعمالة المنزلية، لاسيما الإندونيسية، إضافة إلى رغبة الكثير منهم في معرفة ما سيتم في الاستقدام من الهند والنيبال».
وأشار إلى أن التوجه الحالي للأسر السعودية هو استقدام العمالة المنزلية من الفيليبين، وقال: «على رغم ارتفاع كلفة الاستقدام من الفيليبين التي تراوح بين 14 و16 ألف ريال للعاملة الواحدة، إلا أن 70 في المئة من رغبات الأسر السعودية تنصب حول استقدام العمالة المسلمة من الفيليبين».
وأكد أن قلة العمالة المسلمة الفيليبينية أسهمت في تأخر وصول العمالة للسعودية، إذ إن وصولها يستغرق وقتاً، وقال: «إن تأخر وصول العمالة المنزلية من الفيليبين لا يتوقف على قلتها، بل إن تحديد مكتبين فقط في الفيليبين للمكتب السعودي الواحد أسهم في تراكم الطلبات وبطء عملية الاستقدام ووصول العمالة للسعودية». ولفت إلى أن طول الإجراءات في الفيليبين في ما يخص استقدام العمالة لعب دوراً كبيراً أيضاً في تأخر وصولها إلى السعودية.
من جانبه، أشار رئيس لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية الصناعية بجدة يحيى آل مقبول في حديثه إلى «الحياة»، إلى وجود مطالبات من مكاتب الاستقدام السعودية بالتعامل بالمثل مع مكاتب الاستقدام الفيليبينية، بحيث تستطيع المكاتب السعودية التعامل مع أكثر من مكتبين، بهدف تسهيل وصول العمالة الفيليبينية في وقت أقصر مما هي عليه في الوقت الحالي. وفي ما يخص الاستقدام من إندونيسيا، أوضح آل مقبول أن الصورة لم تتضح بعد في هذا الخصوص، ولم تصل إلى مكاتب الاستقدام معلومات عن بدء الاستقدام الفعلي والعقود الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.