رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرات فضولية تحرم الشباب من دخول صوالين الحلاقة
نشر في عكاظ يوم 05 - 01 - 2014

لماذا الشباب يحلقون بعيدا عن مهنة الحلاقة، سؤال يفرد أجنحته خاصة ان هناك المئات من محال الحلاقة في جدة يديرها وافدون وتحقق مداخيل وأرباحا كبيرة.
«عكاظ» طرحت هذا السؤال على عدد من الشباب في عروس البحر الأحمر فأجمعوا أن النظرات السلبية من أفراد المجتمع تعد أبرز المعوقات التي تمنعهم من العمل في صوالين الحلاقة.
وفي هذا السياق أوضح كل من هشام الشريف ويوسف القحطاني أن السبب الرئيس في عزوف الشباب عن ممارسة هذه المهنة هو الخوف من نظرات المجتمع، ومن أن يسخر الناس منهم. وأنهم قد يعتقدون خطأ بأن هذه المهنة تجلب الخجل لهم، ولن يتقبلها المجتمع بسهولة.
ويقول مشيد الزيادي «في اعتقادي الشخصي أرى أن دخل تلك المهنة لن يفي بمتطلبات الكثير من الشباب، ولن يغريهم بممارسة تلك المهنة. فلا أعتقد أن مهنة الحلاقة تدر دخلا كبيرا. بالإضافة إلى أن النظرات السلبية التي قد يواجهها أصحابها والتعليقات الساخرة التي من الممكن أن يصادفوها من أصدقائهم، بل وربما حتى من أقربائهم.. وسخرية بعض أفراد المجتمع بهم لا تشجعهم على الخوض في هذا المجال».
ويقول عبدالرحيم الأحمدي «أعتقد أن بعض الشباب يظن أن هذه المهنة لا ترتقي إلى مستواه، ولا تلبي طموحه، بالإضافة إلى عدم وجود مدارس أو معاهد كافية لتعليم هذه المهنة، ولكن لو وجد هؤلاء الشباب دعما وتشجيعا من المجتمع ومن الجهات المسؤولة ربما غيروا نظرتهم السائدة، وغيروا اعتقاداتهم الخاطئة في هذا الصدد».
ويقول محمد باسويد «أعتقد أننا بحاجة إلى إغراء الشباب لخوض هذه المهنة، لأنها قد توفر فرص عمل للكثير من الشباب. ولكن لا بد قبل ذلك من دعمهم ماديا ومعنويا لاقتحام هذا المجال، وتقبل المجتمع لهم، ويقينهم أنها مهنة شريفة كغيرها من المهن، وليست مهنة مهينة كما يتصورها البعض»، ويستطرد حديثه قائلا «بصراحة لم يسبق لي أن رأيت حلاقا سعوديا سوى مرة واحدة في أحد الصالونات، وخلال ترددي على ذلك الصالون لم أشاهده بعد فترة بسيطة ولا أدري إن كان قد تخلى عن وظيفته تلك وبصراحة كنت أشعر أنه كان ينزعج أحيانا من نظرات الناس، وأسئلتهم الفضولية».
ويعبر حسن نصيف عن حبه لهذه المهنة قائلا «أثناء ذهابي إلى فرنسا لتحضير الماجستير في القانون الدولي كنت أفكر في الذهاب إلى إحدى المدارس هناك لتعلم الحلاقة، ليس لأمتهنها ولكن كهواية أحببتها كثيرا، حتى أنني كنت أتعلم أحيانا من حلاق ماهر اعتدت أن أتردد عليه، وأتمنى مستقبلا أن أطور مهاراتي وأترجم حبي لهذه المهنة على أرض الواقع، حيث أفكر في الاستثمار في هذه الاتجاه، وافتتاح صالون حلاقة في المستقبل، ولا بد على الأقل أن أكون ملما بشيء من أساسيات هذه المهنة حتى استثمر فيها».
ومن الجانب الآخر التقينا ببعض الحلاقين وقد أبدى عدد منهم رضاهم عن الدخل الذي تدره مهنتهم. إذ يقول مراد محمد: يحقق هذا الصالون دخلا شهريا جيدا يراوح بين 20-35 ألفا من الحلاقة فقط، باستثناء الخدمات الأخرى التي يقدمها الصالون كالحمام المغربي، وغيرها من الخدمات التي أصبحت تجد قبولا جيدا من الشباب.
ويقول طارق الحراقي: يختلف الدخل طبعا من صالون إلى آخر حسب موقعه وزبائنه. ولكن تظل هذه المهنة عموما مربحة وتدر دخلا لا بأس به يصل إلى خمسة آلاف في كل شهر، ويرتفع هذا الرقم في المواسم.
ويجمع كل من خالد عمران ومحمد مصطفى أن هذه المهنة مربحة، ولكنها تعتمد على الموهبة، ودقة التركيز، وأنهما وجدا من خلال خبرتهما الطويلة في هذا المجال استعدادا جيدا وحسا مميزا لدى بعض الشباب للعمل في صوالين الحلاقة ولكن النظرات السلبية من قبل بعض أفراد المجتمع تبعدهم عن فضاء صوالين الحلاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.