الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرور: المسارات الموحدة والدورانات الثابتة الحل الأمثل لفك الاختناقات
نشر في عكاظ يوم 18 - 07 - 2013

أرتال المركبات تخفي ملامح شوارع جدة، وتصادر جهود رجال المرور في الميدان، إذ لا صوت يعلو فوق صوت أبواق المركبات الهاربة من عنق الزجاجة إلى فضاءات جدة الرحبة، ولم تفلح جهود المرور الميدانية في إقناع السكان والزوار بآليات السير الجديدة في شوارع العروس، على الرغم من أن هناك إجماعا على أن القرار الشجاع الذي اتخذته إدارة الحركة المرورية بتوحيد المسارات وإلغاء الإشارات الضوئية والتقاطعات في الطرق الرئيسية والمحورية واستبدالها بالدوارات حقق مرونة في الحركة بعد أن تسبب في بداية تطبيقه مع دخول شهر رمضان المبارك في عسر الحركة لعدم تقبل الناس للآلية الجديدة.
«عكاظ» استمعت لمعاناة المواطنين ومرتادي شوارع جدة منذ حدوث أزمة الاختناقات المرورية بعد بدء المرور في تنفيذ قرار إلغاء الإشارات والتقاطعات، وواجهت مسؤولي المرور بالاختلالات المرورية التي عانى منها زوار جدة والقاطنون فيها، وتواصلت «عكاظ» في متابعة الوضع المروري ميدانيا من خلال جولة ميدانية لرصد وضع الحركة المرورية والوقوف على كافة المحاور التي تشهد تعثرا للحركة المرورية، حيث رافقنا في الجولة مدير مرور جدة العميد وصل الله الحربي، ومدير شعبة السير العقيد باسم الحربي، والمتحدث الرسمي باسم مرور جدة العقيد زيد الحمزي، كما تواجد ميدانيا خلال الجولة فريق من الأمانة مكلف بالتنسيق مع المرور لفتح أو إغلاق التقاطعات والدورانات على المحاور الرئيسية.
وكشف ل «عكاظ» العميد وصل الله الحربي مدير مرور جدة، أن إدارته انتهجت آلية جديدة في الشوارع الرئيسية والمحورية، وبدأت بتوحيد الاتجاهات على طريق الملك من خلال إغلاق أربعة تقاطعات واستبدالها بالدورانات الثابتة على امتداد 15 ك، وكثفت من التواجد المروري في تلك المواقع لمنع حدوث أي مشكلة مرورية والتدخل لفك الاختناقات المرورية التي قد تحدث خلال أوقات الذروة، وأضاف العميد الحربي أنه لا نية لإدارته في التراجع عن تطبيق هذا التنظيم، مبينا أن التوجه المستقبلي هو إلغاء كافة التقاطعات والإشارات الضوئية في الشوارع الرئيسية والمحورية واعتماد نهج المسارات الموحدة.
وأوضح مدير مرور جدة أن إدارته لم تبدأ تطبيق الخطة إلا بعد إخضاعها للدراسة ووضع هذه المحاور التي تطبق عليها الآن تحت المراقبة الدائمة واتضح جليا أن أسباب عرقلة حركة السير تقف وراءها التقاطعات والإشارات الضوئية التي تساهم في إحداث تجمعات دائمة للمركبات في الشوارع والميادين فكان لا بد من إنهاء هذه الكثافة المرورية وتم دراسة عدة خيارات وجدنا أن أفضلها توحيد المسارات وبالفعل رغم المدة الزمنية التي عقبت التطبيق رصدنا تحولا جذريا في الحركة المرورية التي أًصبحت أكثر انسيابية ومرونة من ذي قبل.
في حين اعتبر رئيس شعبة السير في مرور جدة العقيد باسم الحربي، أن تذمر مستخدمي طريق الملك من التنظيم الجديد وتسجيل اختناقات مرورية في بعض الدورانات جاء نتيجة لعدم معرفة الناس بالخطة المرورية الجديدة التي نهدف من خلالها إلى توحيد المسارات وإلغاء التقاطعات المرورية والإشارات الضوئية، إضافة إلى عدم تقبل البعض لهذه الفكرة التي ساهمت في تحقيق انسيابية في الحركة المرورية مقارنة بالوضع الكائن ما قبل تطبيق الخطة.
ثلاث مراحل تمر بها الحركة المرورية خلال شهر رمضان ما قبل الإفطار، ما بعد الإفطار، وما بعد التراويح إذ تعيش شوارع جدة حالة من الهيجان المروري وكثافة في أعداد المركبات المتحركة في الشوارع، مخالفات مرورية بالجملة تتصدرها السرعة الجنونية وقطع الإشارات والوقوف الخاطئ، والتي ينتج عنها حوادث مأساوية، وهو ما يدفع الدوريات الميدانية إلى رصد المخالفات ومنع حدوث التجاوزات وإنهاء التلبكات المرورية، يقول المتحدث الرسمي باسم مرور جدة العقيد زيد الحمزي، إن مهام المرور تستمر على مدار اليوم ويتم تكثيفها في الميادين والشوارع التي تشهد كثافة مرورية خلال فترات الذروة التي تمتد من بعد صلاة العصر وحتى ساعات الفجر الأولى، حيث تشهد ارتفاعا في كثافة الحركة لخروج الناس لقضاء حوائجهم وأخذ مستلزمات الإفطار، مشيرا إلى أن هناك تواجدا مكثفا لدوريات المرور في كافة أنحاء المحافظة، خاصة أمام المطاعم التي تشهد زحاما من بعد صلاة العصر وحتى قبيل أذان المغرب، للمحافظة على انسيابية الحركة المرورية ومنع التجاوزات المخالفة للنظام كالوقوف الخاطئ والوقوف المزدوج، وقال إن المتابعة تستمر حتى صلاة التراويح وتغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين، وأردف بالقول، إن جميع هذه الطرق مراقبة بدوريات المرور الرسمية والسرية وكذلك كاميرات الرصد الآلي.
خلال جولة «عكاظ» توقف مدير المرور العميد وصل الله الحربي على كافة الدورانات الجديدة على طريق الملك مع فريق الأمانة لإغلاق بعض التقاطعات وفتح دورانات جديدة في المناطق التي شهدت كثافة مرورية في الربع الأول من رمضان، وأوضح العميد وصل الله الحربي أنه تم التنسيق مع أمانة جدة لتوحيد الاتجاه في بعض المواقع بالمنطقة المركزية كتوحيد الاتجاه في شارع الذهب، حيث أصبحت الحركة من الجنوب باتجاه الشمال ويعتبر مدخلا رئيسيا من الناحية الجنوبية لمنطقة البلد وكذلك توحيد الاتجاه في شارع البريد، وأصبح اتجاه الحركة من الشمال باتجاه الجنوب كمخرج للقادم من شارع الملك عبدالعزيز لضمان انسيابية الحركة المرورية نظرا لما تشهده هذه المنطقة من كثافة عالية في موسم رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.