بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لف ودوران» يخنقان شوارع جدة
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2013

في الوقت الذي ألقى مسؤولو المرور في جدة مسؤولية الزحام الذي تشهده الشوارع في الفترة المسائية، على المتسوقين الذين يفضلون هذه الأوقات، لارتياد الأسواق، لا زال الأهالي يعتقدون أن بعض الخلل في الشوارع سواء في المشروعات التي لازالت قيد الإنشاء أو إغلاق بعض التقاطعات السبب في هذا الزحام، لكن الجميع يتفق على أن المرور يحاول أن يفك شفرة الزحام، إلا أن العوائق أكبر والخلل مستمر.
ولعل مشهد الزحام واضح للعيان، كطريق الملك عبدالعزيز بداية من ميدان الحمراء حتى نهايته عند ميدان الكرة الأرضية، حيث لا زالت أعمال الصيانة قائمة عند ميدان الحمراء المقابل لمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، الأمر الذي يتسبب في بعض الاختناقات خصوصا في فترة المساء.
وباتجاهنا إلى شارع فلسطين والذي أصبح جزءاً من مشكلة الزحام خصوصا في الطرق الفرعية التي تفصل الشارع على امتداده، وبالرغم من الأنفاق والجسور التي أنشئت فيه إلا أن الزحام هو المشهد الرئيسي فيها.
لكن الملاحظ أيضا أن الطرق الرئيسية المؤدية إلى الأسواق والمنتزهات تشكل زحاما هي الأخرى، وتتجه البوصلة نحو كورنيش جدة بشقيه الشمالي والأوسط والذي يفضل الأهالي ارتياده في مساء رمضان.
ولا يزال السؤال قائما من المسؤول عن الزحام الذي تشهده الشوارع، أهم الأهالي الذين يصرون على اختيار الطرق الرئيسية المزدحمة أم الطرق التي لا تجد لها توسعا يواكب حركة السيارات، أم رجال المرور الذين يتواجدون بكثافة في الشوارع على أمل إنهاء الاختناقات؟
مع حلول الشهر المبارك أعلنت إدارة المرور خطتها كما هو معتاد كل سنة، حيث يتم في غالب الأحيان توحيد خطة سير الطرق الرئيسية وبعض المسارات الفرعية التي تشهد اختناقات خصوصا في منطقة شمال جدة وفي جنوبها بمنطقة البلد وجدة التاريخية، وأغلقت إدارة المرور هذا العام عدة إشارات متقاطعة مع طريق الملك عبدالعزيز وتوحيد المسار شمال – جنوب، حيث تم إغلاق ميدان وإشارة تقاطع طريق محمد بن عبدالعزيز (التحلية) مع طريق الملك، حيث يشهد هذا الميدان اختناقا مروريا شديدا باعتباره موقعا مركزيا للقادمين من طريق محمد بن عبدالعزيز والقادمين من كورنيش جدة الشمالي، وباعتبارها إشارة تقع عند أهم المستشفيات ومنها مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة وتحلية مياه جدة، فيضطر القادمون من التحلية ومن جهة الجنوب إلى السير شمالا حتى إشارة طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز والعودة جنوبا مرة أخرى.
كما أن تقاطع شارع صاري وشارع حراء مع الملك عبدالعزيز أغلق بصبات خرسانية، واستبدلت بلفات وحركات دوران بين كل هذه التقاطعات الأمر الذي تسبب في خلخلة الانسيابية، حيث يضطر كثير من السائقين إلى الاتجاه من يمين المسار الأول حتى الآخر للاستفادة من ملفات الدوران بعد أن تم إغلاق الإشارات في هذه التقاطعات الثلاثة، وما أن تسلك طريق الملك خصوصا في الفترة المسائية إلا وتجد السائقين يتفادون المركبات التي ترغب في سلك ملفات الدوران وهو ما ساهم في غياب الانسيابية وبعض الحوادث الطفيفة.
والحال أيضا كذلك في طريق حلقة الخضار في حي الصفا، حيث تم توحيد الاتجاه غرب – شرق ، كما تم تغطية المداخل والمخارج الداخلية بها للمحافظة على توحيد اتجاه الحركة وتزويدها بعددٍ كافٍ من الدوريات وذلك بسبب الكثافة المرورية التي تشهدها حلقة الخضار والحركة الشرائية فيها.
وفي جنوب جدة، نسقت إدارة المرور بجدة مع أمانة جدة لتوحيد الاتجاه في بعض المواقع بالمنطقة المركزية كشارع الذهب، حيث أصبحت الحركة من الجنوب باتجاه الشمال ويعد هذا مدخلاً رئيسياً من الناحية الجنوبية للدخول لمنطقة البلد وكذلك توحيد الاتجاه في شارع البريد، وأصبح اتجاه الحركة من الشمال إلى الجنوب ويعتبر مخرجا للقادم من شارع الملك عبد العزيز. لكن بعض مرتادي الطرق الرئيسية طالبوا باستحداث طرق فرعية وملفات دوران تضمن انسيابية الخط بعيدا عن التلبك المروري الذي تحدث في الطرقات نتيجة الإغلاق المفاجئ لبعض الإشارات والميادين، داعين إلى وضوح الخطة المرورية وتوصيلها عبر رسائل جوال.
وعلى صعيد المشروعات يقف المتعثر منها حجر عثرة أمام انسيابية الحركة المرورية، سيما أن أغلبها يقع في شوارع رئيسية وحيوية، حيث إذا نظرنا إلى شارع التحلية نرى أن تقاطع طريق الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) مع شارع المكرونة الذي تم تأجيل افتتاحه إلى 24 رمضان بحسب ما جاء في موقع أمانة جدة، كما أنه تأجل عن موعده الرسمي والمقرر افتتاحه قبل 67 يوما.
وعلى الرغم من افتتاح نفق الأمير محمد بن عبدالعزيز مع الأمير ماجد إلا أنه اصطدم بمشروع نفق المكرونة المحاذي والمتعثر وهو ما جعل مشكلة الزحام تراوح مكانها.
كما جاء تقاطع طريق الملك فهد مع شارع المعهد الصناعي، حيث كان تاريخ العقد في 20 رجب 1433 ه ومدة العقد 9 شهور، ولم يفتتح حتى الآن، ولم تحدد أمانة جدة موعدا لافتتاحه كما هو موضح على موقعها الرسمي. من جهته أوضح العميد وصل الله الحربي مدير مرور جدة بأن إغلاق تقاطعات التحلية وصاري وحراء مع طريق الملك هي الخطة الرئيسية المعتمدة والأنسب لفك الاختناقات المرورية وضمان الانسيابية، مضيفًا بأن ملفات الدوران تسهل الحركة المرورية بكثير عن الإشارات والتقاطعات لضمان عدم ارتكاب قائدي المركبات لمخالفة الاتجاه من مسار إلى آخر، مشيرا إلى أن الخطة المرورية وضعت بالتنسيق مع الجهات المختصة، مبينا أن هناك تواجدا مكثفا لدوريات المرور في كافة أنحاء المحافظة، خاصة أمام المطاعم، لافتًا إلى أن المتابعة تستمر حتى صلاة التراويح وتغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.