جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدى الغربة تردده الحدائق العامة
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2013


لا تخلو
حدائق الطائف في أوقات الظهيرة، وخلال الإجازة الأسبوعية من وجود عدد كبير من أبناء الجاليات المختلفة، حيث يقضون أوقاتا طويلة للحديث فيما بينهم وطرد مرارة الغربة عن قلوبهم.
في هذا المحيط يختلون بأنفسهم ليبحروا بذكرياتهم في عالمهم الخاص، حيث يستذكرون طفولتهم، ويتذكرون عاداتهم وتقاليدهم، وكذلك يتبادلون همومهم، ويسطرون الاشتياق للوطن والأهل ، جمعتهم الغربة بالرغم من أن كل واحد منهم من قطر بعيد عن الآخر.
اختاروا الحدائق الهادئة للالتقاء والجلوس وتناول الطعام، والحديث مع بعضهم البعض عن أوضاعهم اليومية، ولكن أحاديثهم لا تخلو من الحزن في الكثير من الأوقات كونهم يتذكرون أسرهم وذويهم في تلك المدن والمحافظات، يشتاقون لأبنائهم عندما يشاهدون أطفالا يلهون ويلعبون في تلك الحدائق وهذا ما يعيدهم للماضي.
عبدالله عمران كان يجلس بمفرده، غارقا في تفكيره، مبحرا في المجهول ولكن إلقاء التحية عليه قطع أفكاره المنسوجة بالأمل والعودة إلى الوطن بهدايا لأبنائه بعد الاختبارات وقبل شهر رمضان ولكنه يرى أن الغربة ألم رغم أنهم لا يشعرون بها في وطنهم الثاني المملكة، ولكن شريط الذكريات يمر في ذاكرته عندما يشاهد أحد الأشخاص يحمل أبناءه، لذلك يتمنى أن يكون أبناؤه بجواره.
ابتسم عمران لنا وفي داخله ألم الغربة وحنين الاشتياق لأسرته في اليمن، حيث قال «أقصد هذا المكان في الكثير من أيام الأسبوع بهدف الراحة والبعد عن أجواء المنزل، ولكي أسرح قليلا بخيالي أتذكر فيها الأهل والأصدقاء في اليمن متمنيا أن يجمعني الله بهم في القريب العاجل بعد أن أبعدنا البحث عن الرزق عنهم»، ويشير عبدالملك أنه طوال السنوات الثلاث الماضية بعيد عن الأهل والوطن يقصد الكثير من الحدائق في وقت الظهيرة للراحة، حيث نجد فيها المتنفس لرمي بعض الهموم ونلتقي مع بعض الأصدقاء الذين تربطنا معهم الكثير من الذكريات نستمع لأخبار البلاد والأهل.
ويتذكر عبدالله سراج أن الكثير من الأخبار تصله بشكل يومي وهذا بفضل الله ثم بالاتصالات ولكن في الكثير من الأحيان وكعادات وتقاليد لدينا هناك نجتمع ونسأل عن بعضنا البعض ونتابع أخبار الأهل.
عبده علي مقيم في المملكة منذ 25 عاما يقول «أذهب إلى الحديقة بمفردي وأنا أتذكر أول يوم دخلت فيه محافظة الطائف، حيث كنت أخشى أن أفشل في عملي وأعود إلى قريتي التي احتفلت بمغادرتي وتهنئتي بالعمل في المملكة وهذا الاحتفال كنت أخشاه كثيرا لأن العودة لقريتي تعني فشلي في الغربة، وهذا يترتب عليه هز الثقة والكلام الكثير الذي سيحاك من خلفي ولكنني ولله الحمد عملت في خياطة الملابس مع أحد أقاربي و خلال عامين استطعت أن أكون علاقات وأتقن العمل وقمت بفتح محل مع أحد الأقارب ولله الحمد».
وعن ذكرياته قال «كنت حديث الزواج وبعد وصولي بثلاثة أشهر أبلغت بأن زوجتي حامل وهذا جعلني اشتاق للعودة ولكنني كنت أخشى كلام الناس فتحملت الغربة والألم حتى أنه وبعد ولادة زوجتي ورزقني الله بطفلة جميلة أطلقت عليها «غروب» كنت أشاهد صورتها ليليا لكثر تعلقي بها وتفكيري الدائم ولكن مع الأيام ولله الحمد جمعت مبلغا مناسبا واستقدمت أسرتي لوقت طويل قبل أن أعيدهم لليمن، ووجودي في هذا المكان لأنني كنت أجلس مع ابنتي وعائلتي هنا فأحببت المكان وتعلقت به حتى أنني أتذكرهم هنا كل ما جلست».
أما محسن السعد فيرى أن الجلسة في الحديقة أو في مكان جانبي ليس علامة حزن أو لغربة ولكنها أحيانا راحة ليقف الإنسان مع نفسه قليلا، ويصحح بعض الأخطاء التي يقع فيها وهذا ليس عيبا أن يراجع الشخص بمفرده أعماله اليومية ويقف مع نفسة حول الأخطاء التي تحدث منه ضد الآخرين حتى وإن كانت غير مقصودة ولكنها قد تؤثر في العلاقات بين الأشخاص. عبدالرحمن العبيد يعمل في محل للعطور يرى أن الحدائق والمتنزهات حتى بعض الجلسات الخاصة للزملاء ساهمت في إضفاء الأجواء العائلية والحميمية بين أبناء البلد الواحد حتى أصبح عدد من الجنسيات يسكنون في موقع وواحد وبينهم ألفة ومحبة كبيرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.