جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة للدواجن برأس مال 30 مليون دولار تنتج 55 مليون دجاجة
نشر في عكاظ يوم 14 - 04 - 2013

أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في الملتقى السعودي السوداني أن هناك خططا واضحة في الوزارة لمتابعة الاستثمارات الزراعية وتنميتها، وأيضا بناء مخازن استراتيجية.
وحول شركة الدواجن السعودية السودانية التي أطلقت برأس مال 30 مليون دولار، أكد بالغنيم أنها مبادرة من اللجنة السعودية السودانية المشتركة لرجال الأعمال، والسودان تحتوي على جميع المقومات لبناء قطاع دواجن قوي. ونأمل أن يكون قانون الاستثمار السوداني تضمن كافة العناصر المهمة لمعالجة السلبيات.
من جانبه، أكد ل «عكاظ» والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر دعم مبادرة شركة الدواجن من خلال توفير 7 آلاف فدان لتنفيذ المشروع في الأيام المقبلة، والالتزام بالمساهمة المالية لتطوير الفكرة، مؤكدا أن الطاقة الإنتاجية للشركة الجديدة تبلغ نحو 55 مليون دجاجة سنويا. توزع في السوقين السعودي والسوداني.
من جانبه، أكد ل «عكاظ» وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى إسماعيل أن البيرقراطية في الأنظمة بسبب الانفصال في السابق، أدت إلى تعطل الاستثمار فترة، ومنذ إنشاء الجهاز القومي للاستثمار رصدنا 31 معوقا، وتم وضع «مفوض» لديه صلاحيات وزير الزراعة، وجعلنا في كل ولاية جهاز استثمار برئاسة والي الولاية.
وقال: «إن المملكة أكبر جاذب للاستثمار العربي. فخلال السنوات العشر الماضية جذبت استثمارات ب 47 مليار دولار، وأن مباردة الملك عبدالله للأمن الغذائي المتمثلة ب «الزراعة وملحقاتها الثروة الحيوانية ومنتجاتها» قائمة على شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص». وهنا زاد اسماعيل أنه تم إطلاق شركة سعودية سودانية برأس مال 30 مليون دولار لتوفير الدواجن للبلدين.
وحول الضمانات المقدمة للمستثمرين السعوديين، قال «نبحث اتفاقية ثنائية خاصة بين البلدين لمعالجة مشكلات الاستثمار السعودي في السودان».
وسنلتقي خلال اليومين المقبلين، وأكد أن الحكومتين هما الضامن الأساسي للمستثمر السعودي، وسيتم إنشاء صندوق لضمان الاستثمارات السعودية مهمته ضمان الاستثمارات السعودية التي تصاب بمشكلات.
وأفاد أن مساهمة الاستثمارات السعودية المنفذة تجاوزت المليار دولار من جملة هذه الاستثمارات الواردة إلى السودان لنفس الفترة. أما من حيث إقبال المستثمرين السعوديين على الاستثمار فى السودان فقد بلغ عدد الاستثمارات السعودية المصدقة لنفس الفترة (2000 2011 ) حوالى 590 مشروعا فى مختلف القطاعات برأسمال قدره 11.4 مليار دولار.
وكشف إسماعيل عن إجازة قانون الاستثمار للعام 2013، وأن من أبرز سماته إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار وتحديده كسلطة، واعتماد نظام النافذة الواحدة للقضاء على مشاكل البيروقراطية، وإنشاء النيابات والمحاكم المتخصصة للنظر والفصل فى قضايا الاستثمار، تأكيدا لخصوصية الاستثمار، بالإضافة إلى إعفاءات إضافية كإعفاء واردات المشاريع الاستثمارية من التجهيزات الرأسمالية من الضريبة على القيمة المضافة. وجواز إعفاء الرسوم الجمركية على التجهيزات الرأسمالية غير الواردة في التعريفة الجمركية، ويشمل هذا الإعفاء المشاريع الولائية، شريطة أن ترد التوصية من الوزير الولائى لرئيس الجهاز، وتخصيص الأراضي القومية، وتسجيل الأراضى للمشاريع الصناعية، والخدمية، والزراعية، والتخطيط التفصيلي والفني، وعمل الخرائط اللازمة، وإيداعها لدى الجهاز ليقوم بتخصيصها ومنحها للمستثمر.
وحول الرسوم والجبايات، قال «إن تحديد الرسوم والعوائد والجبايات والرسوم الإدارية على المشروع الاستثمارى أو الاستراتيجي بالتشاور والاتفاق مع الولايات والجهات ذات الصلة في إطار المجلس». وتم اعتماد القطاع الخاص السعودي كمستثمر رئيسي، وتقديم الحوافز المناسبة له، وكفالة حرية كاملة للمستثمر في اختيار نوع وحجم نشاطه والمنتجات التي يرغب فيها، والعمل مع الدولة المضيفة على خلق مظلة حماية للمستثمر السعودي، وضمان حقه في تصدير منتجاته للمملكة، والاتفاق على نسبة توجه للأسواق المحلية، ومساندة المملكة لحكومة الدولة المضيفة في تمويل مشاريع البنية التحتية، وتطوير المجتمعات المحلية بما يهيئ أرضية جيدة، ومناخ مشجع للمستثمرين السعوديين.
وقال إسماعيل «إن المشاريع المستهدفة في جميع القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية بلغت 356 مشروعا بتكلفة إجمالية تقديرية تساوى 30 مليار دولار، منها 117 مشروعا في القطاع الزراعي، والقطاع الصناعى76 مشروعا، وقطاع الخدمات الاقتصادية 147 مشروعا، وقطاع النفط 11 مشروعا، وقطاع المعادن خمسة مشاريع .
من جهته، اقترح رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السوداني السعودي صالح كامل إنشاء شركة من الجانبين برأس مال 100 مليون دولار مدفوع منه الربع، لاستكشاف الفرص الاستثمارية ودراستها وتهيئتها، والحصول على التراخيص اللازمة لها والموافقات التي قد تطول على المستثمر الفرد، والترويج لها. وتسميتها ب (شركة استكشاف الفرص في السودان). وأشار إلى أن تنفيذ الاستثمارات في السودان يعتبر قياما بحقوق الجار، وتوفير نفقات النقل التي تنفق إذا استزرعنا في بلاد بينها وبين بلادنا مسافات ، بينما السودان منا في الشط الآخر من البحر. مطالبا الجميع الاهتمام بحسن تطبيق القانون الجديد الذي يضمن كل مايحتاجه المستثمر الجاد. خاصة أنه لايوجد المستثمر ذو النفس الطويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.