أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسرنا رغم الفوز على ماليزيا
نشر في عكاظ يوم 18 - 03 - 2013

بالرغم من الفوز الذي حققه المنتخب السعودي عصر يوم أمس على المنتخب «الماليزي» بنتيجة 4/1 سجل أهداف المنتخب السعودي يوسف السالم (د:6) ويحيى الشهري (د:29) ونايف هزازي (د:89) وحمدان الحمدان (د:90+2) بينما جاء الهدف الماليزي الوحيد عن طريق اللاعب رحيم (د:70). إلا أنه لا يمكن اعتبار هذه المباراة مقياساً لقدرة وإمكانية المنتخب السعودي بحكم فارق الخبرة والمهارة والثقة المكتسبة من خلال السمعة التي حققها منتخبنا في السابق..
•• ولذلك فإن المباراة كانت ضعيفة وغير متكافئة.. ولا يمكن اعتبارها مفيدة بالنسبة لنا بأي شكل من الأشكال..
•• ولعل الخطورة التي قد تنعكس علينا سلباً من وراء هذه المباراة هي «المبالغة» في الثقة في النفس والاعتماد على هذه النتيجة ودخول مباراتنا القادمة مع إندونيسيا بروح ضعيفة.. وبمعنويات مرتفعة ومبالغ فيها في وقت يدخل فيه الإندونيسيون مباراتهم معنا من موقع الفريق الخاسر أمام العراق في آخر مباراة قوية لهما (0/1)..
•• هذه الخطورة قد يتسبب فيها الركون إلى مستوانا العام وإلى الفارق الكبير بيننا وبين الماليزيين الذين يفتقرون إلى الخبرة.. والمهارة والقوة البدنية والسمعة..
•• والأخطر من هذا أن نمضي في تشكيلة المنتخب التي لعبت أمس.. لنقابل بها الفريق الإندونيسي الذي يتحسن مستواه بشكل مذهل، سواء بالنسبة للمهارة.. أو التكتيك أو اللياقة البدنية أو السرعة وكلها مزايا لا يمكن الاستهانة بها أمام منتخب ما زال في مرحلة التشكل.. دفاعاً ووسطاً وهجوماً.
•• فمع احترامنا الشديد لاختيارات مدرب المنتخب للعناصر المشاركة في هذه المرحلة.. إلا أن غياب عناصر أساسية مثل أسامة المولد في الدفاع.. وياسر القحطاني في الهجوم يجعلنا أقل اطمئناناً على منتخبنا.. لأننا نلعب الآن «بالزوري» كمتوسط دفاع بدلاً من «أسامة المولد» بدلاً من أن نستفيد منه في مركزه الأساسي كظهير أيسر وداعم للهجمة من الناحية اليسرى.. وهو الدور الذي أوكل في مباراة الأمس إلى «منصور الحربي» وهو جيد في حدود تشكيلة خط الظهر الحالية.. لكنه كان يمكن أن يكون احتياطياً للزوري في ظل وجود أسامة المولد.. الذي يمتلك الخبرة والقوة والسرعة وروح المساندة للهجمة بالإضافة إلى تصديه للضربات الثابتة بنجاح..
•• أما بالنسبة للمحورين (كريري/ وتيسير) فإنه وفي ضوء الخطة المرسومة.. وعلى أساس التشكيلة.. كان مقبولاً.. وإن كنا قد حرمنا من وجود تيسير في مركز المحور المتقدم وهو المركز الذي شغله يحيى الشهري يوم أمس وأجاد فيه.. وهو الاختيار المقبول في ضوء هذه التشكيلة.. وإن كان المفروض هو إدخال إبراهيم غالب إلى جانب كريري على أن يتقدم تيسير.. ويلعب على الطرف الأيمن فهد المولد.. وعلى الطرف الأيسر يحيى الشهري.. وفي المقدمة «السالم».
•• لكن حدث هو أن هذه التشكيلة قد تغيرت بالفعل في الشوط الثاني بدءا من منطقة الحراسة وانتهاء بخط هجوم المقدمة.. عندما لعب الشوط الثاني بفريق آخر بالكامل.. وهو أسلوب مفيد للاكتشاف.. وبلورة خطة متوازنة في المباراة القادمة.. وإن كانت مباراة الأمس الضعيفة ليست مقياساً لا لاكتشاف المجموعة الأولى ولا للتعرف على قدرات المجموعة الثانية ولا للوصول إلى تشكيلة مثالية في النهاية..
•• وعلى كل الأحوال.. فإن الهدف من مباراة الأمس لم يتحقق وهو حسن الإعداد لمنتخبنا.. لأنك لا تستطيع أن تعد نفسك بصورة أفضل إذا أنت لم تلعب مبارياتك التجريبية مع من يفوقونك خبرة وقدرة ومهارة ولياقة ومعنوية وبالتالي فإنه لا نتيجة الشوط الأول (2 /0) ولا نتيجة الشوط الثاني (2/ 1) تستطيع أن تعطيك مؤشرات كافية للعب مباراة قوية أمام إندونيسيا نضمن معها التأهل..
•• وإذا نحن أخذنا الشوط الثاني لمباراة أمس كمقياس للفرقتين الأولى والثانية فإننا سنحكم على خط دفاع المجموعة الثانية بالضعف والتهالك.. وعلى الوسط بالعشوائية والتعجل وعلى الدفاع بالفجوات وعدم التماسك وعلى خط هجوم المقدمة بالإفلاس.. بدليل أن الماليزيين وصلوا إلى مرمانا.. وهددوه مراراً وقدموا مستوى أفضل من الشوط الأول.. وهذا يؤكد أن إيجاد تشكيلتين كاملتين عمل خاطئ ويفترض أن لديك وقتاً طويلاً للتجربة وهذا غير صحيح لأننا لسنا في مرحلة الإعداد لدخول الآسيوية وإنما نحن فيها الآن..
•• ولذلك فإن المطلوب
الآن هو ..
أولاً: أن نقلع عن لعب مباريات تجريبية مع منتخبات ضعيفة كالمنتخب الماليزي..
ثانياً: أن علينا أن نختار فريقاً أساسياً قوياً ومتكاملاً.. وأن نوفر عناصر رديفة على قائمة الاحتياط قادرة على إكمال المشوار وتحقيق التجانس بين اللاعبين الأساسيين واللاعبين البدلاء..
•• وهذا يعني أن علينا أن نقرر من يكون لاعب هجوم المقدمة من البداية هل هو نايف أم السالم؟
كما أن علينا أن نحسم مسألة أين يلعب تيسير محوراً متأخراً أو متقدماً.. وإن كان علينا أيضاً أن نتأكد من اختيار بين سالم وفهد ليكون أحدهما «طرفاً» أيمن.. على أن نشرك يحيى الشهري كما قلت سالفاً كطرف أيسر إلى جانب تيسير الجاسم الذي لا أراه محوراً متأخراً بالمرة.. في الوقت الذي نستطيع أن نستفيد منه ومن الشهري وأن ندخل أحد اثنين كمحور ثابت إلى جانب كريري.. هما إبراهيم غالب وشايع شراحيلي.. على أن يكون على دكة الاحتياط بصورة أساسية (سالم الدوسري) ويوسف السالم.. لهجوم المقدمة.. ويكون سلمان الفرج والمقهوي احتياطيين لمنطقة المحور.. مع المحافظة على خط الظهر الحالي لأنه لا مجال لتغيير الزوري عبر مركز متوسط الدفاع لأنه لا يوجد البديل الآخر الذي يحل محله في ضوء التشكيلة المختارة.
•• أما بالنسبة للحراسة فإن وجود السديري كرديف لوليد عبدالله هو شيء طبيعي..
•• وكما قلت في البداية فإن فكرة تشكيل فرقتين في وقت قصير وضيق لا يحقق أي هدف إن هو لم يكن على حساب هز المعنويات والإساءة إلى سمعة المنتخب بدليل خسارتنا الشوط الثاني بعد أن كنا متفوقين بهدفين في الشوط الأول حققناهما بالحد الأدنى من الهجوم.. لأن التشكيلة الثانية عشوائية وغير منطقية وغير متوازنة أيضاً وعلينا أن نتخلى عن هذا الأسلوب الارتجالي بصورة نهائية.
•• وبشكل عام فإن المنتخب الأفضل في ضوء تجربة أمس.. وفي إطار التشكيلة الضعيفة التي استقر عليها المدرب هي:
•• وأي تغيير عن هذا.. فإنه سيكون من باب «التنجيم» أو الاجتهاد المحفوف بالأخطار..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.