ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاهٍ تتجاهل التعليمات بتقديم المعسل.. والأمانة تتوعد
فتيات يطلقن حملة «عيشة بلا شيشة»
نشر في عكاظ يوم 20 - 11 - 2012

ضرب عدد من المقاهي في جدة بتعليمات الجهات المختصة المتضمنة منع تقديم «الشيش» والأراجيل للزبائن، عرض الحائط، إذ كشفت الجولة التي أجرتها «عكاظ» على عدد منها في المحافظة أمس، تقديمها «المعسل» والتبغ للزبائن في أوقات اليوم كافة، بلا استثناء، في حين التزمت أخرى بتهيئة أماكن خارج المقاهي وتجنب مخالفة التعليمات الجديدة، لتفادي العقوبات الموقعة بحق المخالفين.
وعمدت بعض المقاهي إلى مواجهة نقص إقبال الزبائن عليها، بسبب منع تقديم المعسلات، بتحويلها إلى مطاعم، في خطوة من شأنها توفير رواتب العاملين وإيجار المحل ببدائل أخرى.
في المقابل، توعدت أمانة جدة بحسب تصريحات المتحدث الرسمي لها الدكتور عبدالعزيز النهاري، بتطبيق النظام على المقاهي المخالفة للتعليمات، وتكثيف مراقبتها على مدار اليوم، حتى خارج ساعات العمل، مؤكدا أن العقوبة تبدأ بإغلاق المحل 24 ساعة ومن ثم رفع العقوبة لتصل إلى سحب رخصة المحل.
ونفى النهاري أن تكون هناك استثناءات لأي محل، مؤكدا أن النظام يسري على الجميع وأن العقوبة ستوقع بحق المخالفين مهما كانوا، طالما أنهم يقدمون المعسلات في الأماكن المغلقة، مشيرا إلى أن ذلك الإجراء يعد مخالفة صريحة تستوجب العقوبة بحسب التعليمات المبلغة للأمانة من قبل وزارة الداخلية.
وفي السياق ذاته، دشنت مجموعة من المتطوعات بقيادة الاستشارية النفسية والأسرية المعروفة الدكتورة مها حريري، حملة جديدة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» حملت عنوان «عيشة بلا شيشة»، بهدف مناهضة التدخين وأنواع التبغ الأخرى خاصة «الشيشة والمعسل» في المملكة.
وأوضحت الدكتورة حريري أن الشريحة المستهدفة من الحملة فئة المراهقات من سن (15 إلى 25) عاماً، لافتة إلى أن الحملة جاءت لتؤكد على صيغتين رئيسيتين، الأولى المحاولة الجادة لكسرة ظاهرة تدخين «المعسل والشيشة» في المجتمع السعودي، الذي انتقل من «التقليد» إلى مربع «العادة».
وبينت أن الصيغة الثانية لحملة «عيشة بلا شيشة» هي الإشادة بقرار وزارة الداخلية القاضي بمنع التدخين وأنواع التبغ الأخرى «الشيشة والمعسل» في المقاهي العامة ومقاهي الكوفي شوب، لافتة إلى أن الإشكالية الرئيسة في تعاطي الشيشة والمعسل هي أن المجتمع اعتاد على هذه الظاهرة ولم يدرجها للأسف الشديد في خانة السلوك الخاطئ.
وذكرت أنه قلما تجد في الحقيقة من يعترض على ذلك، معتبرة قرار وزارة الداخلية الأخير بأنه جاء محاولة جادة لكسر هذه «القاعدة السلبية عبر المنع الرسمي».
وأرجعت الحريري استخدامهن «الفيسبوك» كأداة رئيسية في الحملة بدلا من الأدوات الرئيسية الأخرى كاستثمار المولات التجارية إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أضحت أداة مهمة في التواصل الإلكتروني لدى السعوديين عموماً والنساء والفتيات على وجه الخصوص، لافتة إلى أن الأرقام خير شاهد على ذلك.
وأفادت أن مضمون الحملة يركز على مطالبة الجهات المختصة (أمانة المدن والبلديات) بتكثيف حملاتها على المقاهي المغلقة، وضرورة أن يشمل القرار المقاهي المفتوحة، كرد فعل مناهض للحملات وكتاب الرأي الذين يطالبون الجهات المختصة بالعودة عن القرار.
وترى حريري أن استثماراتهم كانت بحاجة إلى دراستي جدوى «اقتصادية وصحية»، لافتة إلى أن الاستثمار في ضرر الإنسان غير صالح على الإطلاق.
بدورها، أشادت الجميعة الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة مكة المكرمة «كفى» بحملة «عيشة بلا شيشة»، وأوضح مديرها التنفيذي صلاح الزهراني أن إطلاق مثل هذه «الحملات» أنموذج على «الوعي المجتمعي» الذي تبلور محلياً خاصة بعد قرار وزارة الداخلية الأخير.
ورأى الزهراني أن الأهمية التوعوية للحملة تكمن في أنها تلامس شريحة مهمة في المجتمع وهن «البنات»، مؤكدا أن الدراسات الطبية تؤكد أن تعاطيها يؤدي تناقص نسبة الخصوبة عند الجنسين، لأنها تحتوي على 4 آلاف مادة سامة، إضافة إلى أضرارها الأخرى.
وبين الزهراني أن وزن الجنين يتناقص حين تتعاطى النساء الحوامل الشيشة والمعسل، لافتا إلى أن تعاطي الشيشة يعرض الأجنة إلى أمراض تنفسية مستقبلا، أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة، معتبرا حملة «عيشة بلا شيشة» تهدف للحفاظ على الأجيال من خلال أمهات المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.