المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة للطوارئ والأزمات برئاسة السفير الجبير
السعوديون: انقطاع الكهرباء عن 16 ألف طالب.. إجلاء 8 أسر.. وتعليق مغادرة 12 رجل أعمال

قال ل«عكاظ» مدير قسم الرعايا السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن محمد الحربي، إن السفارة اعتمدت، البارحة الأولى، خطوة جديدة، قبل اجتياح الإعصار (ساندي) ولايات الساحل الشرقي، إذ تتكفل بسداد تكلفة الإقامة والمعيشة للفنادق التي لجأ إليها بعض السعوديين، وتستوفي مستحقات الفندق هاتفيا عبر بطاقة ائتمانية، دون الحاجة إلى الحضور إلى السفارة أو القنصلية. مشيرا إلى أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة عادل بن أحمد الجبير قد شكل لجنة قبل ثلاثة أعوام باسم (لجنة الطوارئ والأزمات) برئاسته، وبعضوية الملحقين ومديري الإدارات في السفارة، تعنى برعاية شؤون السعوديين في الظروف الخارجة عن الوضع الطبيعي، كإعصار ساندي الشاهد على الكوارث الطبيعية.
وبينما شاع نبأ وفاة طالب سعودي في نيوجيرسي، يدعى عبدالعزيز العنزي، إثر انهيار سقف المنزل عليه، نفى رئيس شؤون السعوديين في القنصلية العامة في نيويورك خالد الزهراني صحة ذلك، وقال «لقد بذلنا جهودا مضنية مع السلطات المحلية الأمريكية، للتأكد من ذلك، فأفادتنا بأن جميع الضحايا الذين عثر عليهم لم يكن من بينهم سعودي واحد».
وأشار إلى أن السلطات الأمريكية تبادر في الأساس بإشعار السفارة فورا بأية حالة يتعرض لها السعودي، كحالات الوفاة، وحوادث السير، أو الاحتجاز والتوقيف.
وأكد الزهراني أن الولايات التسع التي تعرضت للإعصار، والتي يعيش فيها 23 ألف طالب مبتعث، لم تسجل العمليات الخاصة بالقنصلية حالات وفاة أو إصابات، في مقابل أن عمليات الإجلاء انحصرت في ثماني أسر فقط، تم نقلهم من نيويورك إلى مناطق آمنة. وأوضح أن الإعصار منذ اجتياحه المناطق المأهولة في ولايات الساحل الشرقي، وذلك حوالى الساعة الثامنة مساء بتوقيت نيويورك، قد تسبب في فصل التيار الكهربائي عن 70 في المئة من منازل المبتعثين.
وقال إن إلغاء الرحلات الجوية، علق مصير 12 رجل أعمال سعوديين وأسرهم، سواء المغادرين عبر مطار واشنطن دالاس الدولي في العاصمة، أو مطار جون إف كينيدي في نيويورك، وتم إبداء الرأي لثلاثة منهم بالبقاء في الولايات الوسطى والغربية، دون مجيئهم إلى العاصمة، بينما الآخرون جرى إسكانهم في فنادق في واشنطن ونيويورك، لحين عودة حركة الطيران لوضعها الطبيعي.
وألمح إلى أن القنصلية السعودية هي وحدها التي كانت مفتوحة في الطريق الذي تقع فيه داخل مدينة مانهاتن، بينما بقية المصالح والمؤسسات مغلقة، مؤكدا عدم تعرضها لأي ضرر، كونها تقع في عمق منطقة الأمم المتحدة، بينما كانت أضرار طفيفة تحيط بمقر سكن موظفي القنصلية.
إلى ذلك، تلقت لجنة الطوارئ في القنصلية السعودية العامة في نيويورك ليلة اجتياح الإعصار (ساندي) 673 اتصالا؛ منها 597 اتصالا من داخل الولايات المتحدة، و76 اتصالا من المملكة، وبشأن الاتصالات الواردة من داخل أمريكا، كانت 84 في المئة منها من الولايات المنكوبة، والباقي من ولايات غربية ووسطى، لا علاقة لها بالكارثة.
وفي ولاية نيوجيرسي، الولاية الأكثر تضررا من الإعصار، قال ل«عكاظ» عضو لجنة الطوارئ عبدالله النشار، إن غالبية الاتصالات الواردة من الولايات المعرضة للخطر تدور حول السكن البديل، وإمكانية تحمل السفارة تكلفة الإقامة والمعيشة في الفنادق، إلى جانب السؤال عن معلومات تتعلق بالطقس والإعصار. وأشار إلى أنه لا يبدو على الطلاب المبتعثين علامات قلق نحو (ساندي) بعكس الأسر، التي تحض في أسئلتها على تقديم رعاية بشأن النساء والأطفال، وكيفية انتقالهم إلى أماكن آمنة.
وألمح النشار إلى أن الاتصالات الواردة من المملكة، كانت من ذوي المبتعثين، للسؤال عن الوضع العام، ومدى خطورته على أبنائهم.
وأضاف عضو اللجنة في مدينة نيويورك بولاية هيوستن وليد الشهري، أن الاتصالات تدفقت بكثرة عقب انقطاع الكهرباء على المدينة، مبدين فيها تخوفهم من استمرار الإعصار، وسط الظلام، ومستفسرين عن وسيلة الانتقال إلى أي فندق أو دار إيواء عند احتدام الخطر.
وفيما واصلت الفيضانات والحرائق والرياح الناجمة عن واحدة من أقوى العواصف في تاريخ الولايات المتحدة، أعلنت السلطات المحلية الأمريكية عن وفاة 34 شخصا في إحصائية أولية، وانقطاع التيار الكهربائي عن 6.5 مليون.
وسجلت حالات الوفاة فى نيويورك، نيو جيرسى، ويست فيرجينيا، كونيتيكت، بنسلفانيا، وميرلاند وكندا. وذلك بسبب تساقط الأشجار والصعق الكهربائي وتطاير الأنقاض.
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما صباح أمس، حالة (الكارثة الكبرى) في ولاية نيويورك، ما يدعو لتقديم مساعدة فيدرالية للضحايا، وأوضح البيت الأبيض في بيان رسمي «أن هذا القرار يضع الأموال الفيدرالية في التصرف لمساعدة الأشخاص المتضررين في مناطق برونكس، كينغز، ناسو، نيويورك، ريتشموند، سافولك وكوينز». وذلك في وقت قال فيه مسؤول في البيت الأبيض «إن أوباما ظل طوال الليل يتلقى تقارير عن تداعيات مرور الإعصار».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.