الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امنحونا العضوية الكاملة في مجالس الإدارات وصلاحية مراقبة الميزانيات
انتقدن تهميش الوزارة لهن .. المطوفات يوصين عبر ندوة «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2012

طالبت المطوفات وزارة الحج بأهمية اعتراف وزارة الحج بدورهن وإعطائهن العضوية الكاملة في مجالس الإدارات وصلاحية مراقبة الميزانيات السنوية لمؤسسات الطوافة، مع مراعاة متطلباتهن وخصوصيتهن.
كما طالبن عبر ندوة «عكاظ» بمقر مؤسسة جنوب آسيا بعنوان (عمل المرأة المطوفة بين الواقع والمأمول) مؤسسات الطوافة بإعطائها مساحة أوسع للعطاء وصولا إلى الإبداع، وأكدن على ضرورة أن يكون عمل اللجان النسائية في مؤسسات الطوفة طيلة العام وفق معايير ومواصفات وجداول محددة.
وأكدت المطوفة فاتن حسين أن المرأة المكية عملت منذ مئات السنين في هذه المهنة وكانت جزءا أساسيا في منظومة خدمة الحجاج في بيت المطوف، وتمارس نفس المهام والخدمات التي يقدمها الرجال دون انعزال أو تخصيص بالإضافة إلى خدمة الحاجات قبل بزوغ النظام المؤسسي في عام 1404ه عندها إلى حد ما توقف عمل المطوفة كليا، لسوء التنظيم وعدم استيعاب عملها، ما دفعها للمطالبة بحقوقها في ممارسة عملها السابق.
مندوبات للرعاية الصحية
من جانبها، قالت الدكتورة سميرة بناني: «إن مؤسسة حجاج الدول العربية تعنى بتقديم الرعاية الصحية بتمثيل مندوبات من المؤسسة بالتناوب على الفترة الصباحية والمسائية للاهتمام بصحة الحاجات، بالإضافة إلى برنامج (سفراء التوعية الصحية) الذي استحدثته المؤسسة هذا العام وهو تقديم متطوعات في مجال الصحة من المستشفيات والأكاديميات الصحية لتقديم التوعية الصحية للحاجات».
واعتبرت الدكتورة وفاء مندر اللجان النسائية في مؤسسات أرباب الطوائف لجان موسمية ولفترة محددة، مهامها تحدد الوقت وطبيعة أداء المرأة، بالإضافة إلى أن لكل مؤسسة ظروفها من حيث عدد الحجاج الوافدين إليها وجنسياتهم ومستويات الخدمة المقدمة إليهم بحسب أوضاعهم المادية التي تحدد متطلبات كل فئة وآليات التنفيذ مختلفة بين مؤسسة وأخرى.
وترى المطوفة شادية غزالي جنبي أن توزيع اللجان النسائية في المؤسسات يتم بحسب المصالح الشخصية وصلة القرابة، فيما تستبعد الأخريات اللاتي لا تربطهن صلة قرابة أو مصالح مشتركة مع أعضاء مجالس الإدارة، واتفقت مع سابقتها في تساوي برامج اللجان النسائية في المؤسسات.
استمرار البرامج التدريبية
وعن كيفية تحويل مشاركة النساء في الحج من الأعمال التطوعية إلى أعمال رئيسية ترى الدكتورة وفاء محضر ضرورة استمرار البرامج التدريبية للجان النسائية طوال العام بدلا من تنفيذها في توقيت ضيق قبيل الموسم بشهر أو شهرين.
تفعيل عمل المطوفات
وطالبت المطوفة شادية غزالي جنبي بتفعيل دور المطوفات في الخدمة الميدانية والكشفية وتشكيل فريق نسائي تطوعي وآخر بمكافآت محددة من جوالة ومرشدات لمساندة فرق الكشافة السعودية في موسمي العمرة والحج داخل الحرم المكي والمشاعر في البحث عن التائهين..
واقترحت المطوفة وفاء بانة بأن تستحدث جميع مؤسسات الطوافة وظائف دائمة نسائية للمطوفات وبناتهن غير الموظفات من خريجات الجامعات والكليات اللاتي لم يحصلن على فرص وظيفية بقطاعات الدولة الحكومية والأهلية.
وفي رد على سؤال حول كيفية منح المطوفة مساحة أوسع للعطاء، أثنت الدكتورة سميرة نباني على دعم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الدول العربية ونائبه لدعم جميع أفكار واقتراحات اللجنة النسائية التطوعية في أعمال الحج وتذليل جميع الصعوبات لهن.
من جهتها، أكدت المطوفة بشاير كوشك أهمية التأهيل في تطوير أداء المطوفات، وقالت: «إن مؤسسة جنوب آسيا تتميز باهتمامها بتقديم الدورات التدريبية في اللغات، والإسعافات الأولية وفن التعامل مع الحجاج وتخصيص أربع قاعات لإقامة الدورات من قبل بعض المطوفين». وأكدت المطوفة فوزية ملا على أهمية التواصل المباشر مع الحاجات من خلال العمل الميداني الذي يتيح للمطوفة فرصة اكتساب الخبرة من خلال إجابة أسئلة الحاجات الدينية والفقهية.
هل ثمة مطالب بوجود المرأة كعضو في مجلس إدارة الطوافة ؟
وأيدت جميع المشاركات في الندوة منح المرأة عضوية في مجالس إدارة مؤسسات الطوافة وفق الضوابط الشرعية، فيما احتفظت الدكتورة وفاء مندر بأسباب معارضتها للإفصاح بها في الوقت المناسب.
واقترحت المطوفة شادية غزالي جنبي أن تضع جميع المؤسسات ميزانياتها السنوية للمصروفات والعوائد بمنتدى المؤسسة من قبيل الشفافية، وتمكين جميع المطوفين والمطوفات من الاطلاع عليها، ومنح المطوفة التي لا ترغب بتوكيل أحد أفراد أسرتها الذكور بالحضور في اجتماع مناقشة ميزانية المؤسسة.
تحديات المطوفة
وترى المطوفة إيمان باشا أن من أهم التحديات التي تواجه المطوفة محدودية الصلاحيات التي تعاني منها والتي تظهر خلال تعاملها مع بعض الحالات (البرنامج الصحي على سبيل المثال) والتي تضطر المطوفة من البقاء مع حالات الولادة من الحاجات إلى أن يأتي المفوض من المؤسسة ليوقع على تسليم المولود ووالدته إلى الشخص المرافق معها في الحج، ما يجبرهن للعمل بوقت إضافي لحين الانتهاء من إجراءات الخروج من المستشفى. ولخصت المطوفات المشاركات في الندوة أبرز تحديات المطوفات في تقبل المجتمع المكي لفكرة تواجد المرأة في مهنة الطوافة بعد انتقالها من الخدمة الفردية لكل أسرة إلى المؤسساتية تحت مظلة وزارة الحج، النظرة التقليدية لدى بعض المطوفين والمطوفات، انعدام ثقافة المهنة لدى ضيوف الرحمن، التزايد الكبير في أعداد ضيوف الرحمن في الوقت الحاضر، بالإضافة إلى مستوياتهم وفئاتهم وجنسياتهم مقارنة بالسنوات الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.