وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق قباء .. ينتظر «فك شفرة» زحامه
المرور وعد بانسياب دائم
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2012

يكتسب طريق قباء أهميته، من كونه الطريق المباشر الواصل بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء، لذلك هو أحد أشهر الطرق في المدينة المنورة، حيث يحرص الكثير من الزوار على السير مشيا على أرصفة طريق قباء بفرعيه (النازل و الطالع)، عند توجههم لزيارة مسجد قباء، تأسيا بالمصطفى صلوات الله وسلامة عليه، كما أنه يتميز بوجود المحلات التجارية على جانبيه، والتي يقصدها الكثير من الزوار والأهالي، إضافة إلى وجود أكثر من حي على امتداد الطريق، الأمر الذي أدى إلى تزايد عدد المارة عبره، كما أنه شهد خلال الفترة الماضية الكثير من التغييرات التي طالت أرصفته ولوحاته الإرشادية بهدف إعادة صياغة الطريق مرة أخرى، إلا أن كثافة المارة والمركبات التي يشهدها الطريق على مدار الساعة، لم تفلح في فك شفرة ذلك الطريق الذي أصبح يحاج إلى صياغة عدد من الإستراتيجيات التنظيمية والمرورية، حتى تساهم في انسيابية حركة المرور بطريقة علمية.
«عكاظ» رصدت حالة الطريق والتقت بعدد من مرتاديه من المارة وقائدي المركبات، وأصحاب المحلات التجارية.
وقوف طولي
وأكد عدد من المارة وأصحاب المحلات التجارية حاجة الطريق لحلول عاجلة تساهم في انسيابية الحركة المرورية، والتي من شأنها الحد من مخالفات المركبات التي تتسبب في ازدحام الطريق بالمركبات في الكثير من الأوقات.
بداية يقول محمد عوض، وعبدالله القايدي، أن الطريق مر بمراحل تغيير عديدة آخرها كان خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث تم تغيير هندسي للأرصفة وتوسعتها، ما أدى إلى ضيق الطريق وصعوبة تنقل المركبات فيه، خاصة مع السماح للسيارات بالوقوف الطريق، وأضافا طالبنا بإعادة النظر في السماح بوقوف السيارات، حتى تسهل الحركة المرورية مبينين أن معظم السيارات يكون بها عائلات وعندما تتوقف على جانبي الطريق للوقوف تماما يخرج الأطفال من السيارات إلى الشارع الرئيس ما يعطل الحركة المرورية، ويؤدي ذلك إلى اختناقات مرورية.
يفتقد الإضاءة
وطالب عبدالرحمن القرافي، بإعادة النظر في فتح مخارج ومداخل الطريق، مع تقنينها لتساعد على انسيابية الحركة، مشيرا إلى أن معظم مخارج ومداخل الطريق تم إغلاقها مؤخرا، الأمر الذي تسبب في ازدحام الشارع خاصة أيام المواسم.
وذكر صالح الغامدي وسعود الحسيني، أن شارع قباء يفتقد للإضاءة الجيدة ويعتمد على إضاءة المحلات التجارية، لافتا إلى أنه وفي حالة إغلاق المحلات التجارية أبوابها في منتصف الليل، يحل الظلام الدامس بالشارع، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة المرور بالشارع بعد منتصف الليل، مطالبا الجهات المختصة بإنارة الطريق، بإنارة ذات بعد هندسي وجمالي يعكس أهمية الطريق.
انتهاء الزحام
من جهته أوضح ل «عكاظ» مدير شعبة الأمن والسلامة والناطق الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي، أن الكثافة التي يشهدها طريق قباء ساهمت في ازدحام الطريق بالمركبات، مشيرا إلى أنهم عملوا في الفترة القليلة الماضية إلى اتخاذ عدد من الإجراءات، والتي من المقرر أن تعمل على انسيابية الحركة المرورية بالطرق، من أهمها تكثيف تواجد دوريات المرور من خلال عدد من الدرجات النارية، للحد من المخالفات التي يشهدها الطريق، وأضاف هناك آلية متبعة من قبل رجال المرور لضبط المخالفات وعدم تكرارها بعد ذلك، لذلك لدينا تواجد كثيف لرجال المرور في جميع الأحياء التي يمر بها طريق قباء، كما أنه يتزايد في فترات الذروة، وكذلك أثناء المواسم.
وأكد العقيد النزاوي، أن الازدحام في طريق قباء سينتهي في القريب العاجل على ضوء الإجراءات التي يطبقها رجال المرور في جميع أنحاء الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.