حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع المشاعر والحرمين لزيادة الطاقة الاستيعابية
«شركات الداخل» تطرح 6 مطالب على طاولة الوزير غداً..الحجار ل عكاظ:

أكد ل «عكاظ» وزير الحج الدكتور بندر بن محمد الحجار أن الهدف الأساسي من المشاريع التي تشهدها المشاعر المقدسة والحرمان الشريفان زيادة الطاقة الاستيعابية المتزايدة للحجاج والمعتمرين.
وأضاف أن مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى الذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا في رمضان الماضي، يأتي ضمن باكورة المشاريع التي تقوم بتنفيذها والإشراف عليها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وقال: «هذه مشاريع بدأ العمل فيها منذ أعوام، ولازالت تسير على قدم وساق حتى اليوم، وهي لا تقتصر على المشاعر المقدسة، لكنها تشمل الحرمين الشريفين، لاستيعاب أعداد أكثر من الحجاج والمعتمرين».
وأوضح وزير الحج أن إسناد مهام إسكان الحجاج لمؤسسات الطوافة أو بعثات الحج ستتضح معالمه من خلال الدراسة البحثية التي يعكف على دراسة تفاصيلها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.
واعترف الحجار بوجود قضايا تواجهها وزارة الحج في المحاكم الإدارية، مؤملا أن يصدر تنظيم ينهي كل تلك القضايا، لافتا إلى أن الهيكلة التنظيمية الجديدة لعمل مؤسسات الطوافة سوف تصدر قريبا.
وأوضح وزير الحج عقب زيارته أمس عددا من مؤسسات أرباب الطوائف بمكة المكرمة، أن جولته سوف تستمر حتى الأسبوع المقبل للوقوف على الوضع ميدانيا ومتابعة الخطط التشغيلية خصوصا أن التجهيزات لموسم الحج بدأت في العد التنازلي، وقال: «خلال لقاءاتي بالمسؤولين التنفيذيين في أربع مؤسسات للطوافة ناقشتنا مراجعة كافة الملاحظات التي رصدتها الأجهزة الرقابية خلال الموسم الماضي، وتم اتخاذ كافة الخطوات العملية لمنع تكرار تلك الملاحظات وتعزيز الإيجابيات، وطلبت مؤسسات الطوافة تنفيذ جولات ميدانية للمساكن المعدة لاستضافة الحجاج، والتأكد من أنها ملائمة بحسب الشروط التي وضعتها الوزارة واللائحة التنفيذية لهذه المؤسسات، وعدم السماح لأي مطوف بالعمل في المكاتب الميدانية إلا بعد خضوعه إلى دورات تدريبية تخصصية.
وكان وزير الحج الدكتور بندر حجار قام أمس بزيارة للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج افريقيا غير العربية، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، حيث اعتمد وزير الحج الخطة التشغيلية لمؤسسة حجاج افريقيا غير العربية.
واطلع وزير الحج على برنامج الجودة في الأداء وهو الذي تنفذه مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا بشكل متطور.
واستقبل وزير الحج عددا من ممثلي الشركات السياحية وحثهم على سرعة تصديق عقود الإسكان لحجاجهم والتعاون مع المؤسسة في إنفاذ البرامج التطويرية والتوعوية وفي مقدمتها برنامج تفويج الحجاج..
من جهته يستكمل وزير الحج الدكتور بندر الحجار اليوم جولته التفقدية بالوقوف على مراكز استقبال الحجاج في التخصصي وتفقد مخيمات الحجاج ومقار الوزارة في المشاعر المقدسة، وزيارة مؤسسة مطوفى حجاج إيران.
من جهة أخرى يلتقي وزير الحج غدا بجدة بجميع مؤسسات وشركات حجاج الداخل في أول لقاء له مع القطاع منذ توليه الوزارة.
وأوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون الحج المهندس فضل بن محمد الجهوري، أنه ستطرح أمام الوزير عدة مواضيع تهم القطاع عبر عدة محاور تطالب بها شركات ومؤسسات حجاج الداخل منذ سنوات، وتأمل أن يتحقق هذا العام جزء كبير منها خصوصا ما تتم معالجته داخل الوزارة ولا يرتبط بمشاريع المشاعر.
وبين الجهوري أن القطاع ينتظر الإعلان عن تكوين المجلس التنسيقي الذي سيكون له دور كبير في تمثيل حجاج الداخل والمشاركة في تذليل الصعوبات التي يواجهونها، التبكير في الإعلان عن نتائج التقييم للعام السابق فور الانتهاء من كل عام ما لم يكن على الشركة مخالفة، تخصيص المواقع في المشاعر وتسليمها مبكرا بوقت كاف يسمح للشركات التجهيز وإعداد المخيمات وفرشها لتكون صالحة لاستقبال ضيوف الرحمن، المطالبة بزيادة عدد الاختيارات في الحاسب الآلي للمخيمات مما يسهل على الشركات والوزارة سرعة التخصيص للمواقع في مشعر منى وعدم خروج بعض الشركات بدون تخصيص، المطالبة بإكمال عدد الحجاج في التخصيص للشركات في منطقة العزيزية مما يساهم في استيعاب الأعداد الكبيرة وتنظيمهم وتخفيض التكلفة، وستطرح الشركات والمؤسسات الكثير من الهموم التي تواجهها لموسم هذا العام والتي تأمل أن تجد لدى الوزير الحلول والآليات لتجاوزها.
كما تطالب الشركات الوزير بمخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة لتذليل الصعوبات التي تواجه حجاج الداخل والتي تسهل عليهم تقديم الخدمة لضيوف الرحمن على الوجه الأكمل الذي يطمح إليه ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الذي لا يألو جهدا في التوجيه لتسهيل وتقديم كافة السبل التي تخدم ضيوف بيت الله الحرام.
وتشكر اللجنة الوطنية وزير الحج على ما لمسته منه اهتمام بالمواضيع التي تطرح وحرصه على استقبال جميع الاقتراحات أو الملاحظات، خصوصا أن الوزير خصص بريدا إلكترونيا لاستقبال أية ملاحظات أو اقتراحات يمكن لقطاع حجاج الداخل التواصل معه مباشرة من خلاله مما يسهل سرعة الإجراء وتوفير الجهد والوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.