مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلدية تتحمل تأخر المخططات .. وتحويل المزارع لأراضٍ سكنية مطلب
الخدمات الصحية لا ترقى لتطلعات المرضى .. محافظ بيشة:
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2012

حمل محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي البلدية مسؤولية تأخر توزيع المخططات السكنية في المحافظة منذ عدة أعوام، معتبرا إياها مقصرة في هذا الجانب، وأبدى عدم رضاه عما تقدمه لجنتا التعديات والغش التجاري، مطالبا بتفعيل أدوارها بما يضمن حماية المستهلك. واعتبر في حواره مع «عكاظ» أن الخدمات الصحية في المحافظة لا ترقى لتطلعات المرضى والمراجعين.. فإلى نص الحوار:
• ما تعليقكم حيال توقف توزيع المخططات السكنية على المواطنين؟
• حقيقة فوجئت بذلك عندما راجعت معلومات وبيانات البلديات، وللأسف أن بلدية بيشة مقصرة في هذا الجانب وليس لديها أي عذر حول تأخر توزيع المخططات، وتمت مناقشة ذلك مع أمين عسير الجديد وبدوره حمل البلدية مسؤولية التأخير في التوزيع، وأعتقد أن البلديات الجديدة تعالج حاليا وضع بعض المخططات المتعارضة مع مجاري السيول والأودية وأتوقع أن تنتهي من ذلك قريبا ويتم توزيع ما لديها.
خدمات متدنية
• ينتقد الكثير من المرضى والمراجعين تدني مستوى الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات المنطقة، ما تعليقكم على ذلك؟
• أوافقك الرأي بأن الخدمات الصحية في بيشة لم ترق إلى تطلعات المرضى والمراجعين وهناك قصور سواء في المستشفيات أو في الرعاية الصحية. لكنني أثق في أن القائمين على القطاع الصحي يدركون ويعون أهمية الارتقاء بهذه الخدمات ولعل القادم من الأيام يكشف لنا تغيرا في مستوى الخدمات الصحية سواء في مدينة بيشة أو في المراكز والقرى التابعة لها، أما مستشفى تبالة فالجهود تبذل لرفع مستواه إلى 100 سرير ومن المؤسف أن يبقى المستشفى خلال السنوات الماضية ولم يستغل بالشكل الذي يجب أن يكون عليه ولكن ثقتنا في معالي وزير الصحة لسرعة معالجة وضع المستشفى والإسكان الخاص بالهيئة الطبية والتمريض.
• استقبل أهالي المحافظة مشروعي جامعة الملك خالد ومستشفى الولادة بدهشة واستغراب جراء بعد موقعي المشروعين، ما رأيكم في ذلك؟
• صحيح أن الموقع الجامعي ومستشفى الولادة بعيدين عن النطاق السكاني لمدينة بيشة ويعود ذلك لعدم توفر أراض مناسبة وقريبة،لكن المستقبل كفيل بأن تكون خلال فترة قصيرة داخل الكتلة السكانية، حيث التوسع والتمدد للمحافظة يتم جنوبا والمهم هو وجود مثل هذه المشاريع الحيوية والأهم من ذلك سرعة انجازها والاستفادة منها.
أدوار غائبة
• هناك العديد من اللجان الممثلة لعدد من القطاعات الحكومية إلا أن أدوارها غائبة تماما، فهل من تفعيل لأدوارها بما يحقق الأهداف التي شكلت من أجلها؟
• اللجان المشكلة من الجهات المعنية مناط بها مسؤوليات وأمانة عظيمة، ومتى ما استشعروا تلك الأمانة والمسؤوليات سنجني ثمار أعمالهم، لكنني غير راض عما يقدم حاليا من جهود لتلك اللجان، وقد تم التأكيد على فرع وزارة التجارة، وكذلك على لجنة التعديات بتفعيل لجانهم بما يضمن حماية المستهلك وحماية الأراضي الحكومية من طمع الآخرين ولا أخفيك بأني اطالب كل لجنة بتقرير أسبوعي وشهري لمستوى الانجاز ولكن عدم تحمل المسؤولية من بعض مناديب الجهات وعدم متابعته من مرجعه أوجد ما نتحدث عنه من جوانب القصور.
مشاريع معتمدة
• ما أبرز المشاريع المعتمدة للمحافظة في ميزانية العام الحالي، وما المشاريع الهامة التي لم تعتمد بعد؟
• هناك العديد من المشاريع المعتمدة تتضمن إنشاء عدد من المباني الحكومية لعدد من الإدارات منها الزراعة ونادي النخيل، أما المشاريع التي ننتظر اعتمادها فتشمل تنفيذ ازدواجية جميع الطرق العامة التي تربط بيشة بالمحافظات والمناطق المجاورة وإنشاء جامعة في المحافظة، ومستشفى للصحة النفسية، ومدينة رياضية، ومستشفى لقوى الأمن، ومعهد تقني عال للبنات،
وهناك حاجة ماسة لتنفيذ مشاريع سياحية ومتنزهات عامة، ونحن نسعى لإيجادها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومع كبار المستثمرين.
حرص وانزعاج
• ما دوركم تجاه المشاريع المتعثرة، هل تتابعون تنفيذها؟
• شخصيا أحرص على أن تنفذ المشاريع وفق المواصفات المعدة لها، وأنزعج كثيرا عندما أشاهد تعثرا في أحدها أو عملا عشوائيا في آخر، وفي مثل هذه الأحوال تتم مناقشة الجهة المعنية بتلك المشاريع والتنسيق معها بما يضمن تنفيذها على الوجه المطلوب وفي الفترة الزمنية المحددة.
المياه والصرف
• ما المشاريع الحديثة المعتمدة للمياه في المحافظة ومراكزها؟
• ينفذ حاليا مشروع ضخم للمياه لخدمة بيشة وتثليث معا حيث تم الانتهاء من حفر أكثر من 15 بئرا وما زال العمل جاريا لاستكمال المرحلة الأولى من الآبار البالغ عددها 20 كمرحلة أولى، كما يجري العمل في تمديد خطوط النقل للمياه من (الوجيد) إلى تثليث وبيشة ومن المتوقع أن تتم الاستفادة من هذا المشروع خلال هذا العام، كما أن هناك عددا من المشاريع تنفذ حاليا في المحافظة منها على سبيل المثال خزان تجميع ومحطة اشياب في الدحو لخدمة شمال بيشة وهناك محطة أخرى للأشياب تنفذ لخدمة قرى سد الملك فهد.
• اقتصرت مشاريع الصرف الصحي على عدد محدود من الأحياء وسط المحافظة، ما المراحل المقبلة للمشروع، وهل ستمتد لتشمل لكافة الأحياء والقرى مستقبلا؟
• مشاريع الصرف الصحي تنفذ وفق مراحل وهناك خطط لخدمة كافة أحياء بيشة بهذه المشاريع وهي تعمل على أفضل ما يكون والمهم هو الانتهاء من الخطوط الرئيسية والأحياء على مراحل متتالية.
مشاريع للطرقات
• ما الجديد في مشاريع الطرقات؟
• تمثل محافظة بيشة حلقة وصل بين عدد من مناطق المملكة ما يتطلب تهيئة الطرقات التي تربطها بالمحافظات المجاورة بشكل أفضل من وضعها الحالي وذلك من خلال ازدواجيتها والاهتمام بصيانتها إنما الجديد في هذا الجانب هو انه تم رفع توصية من المجلس المحلي لمجلس المنطقة لوضعه ضمن الأولويات وقد اعتمد في هذا العام ازدواج طريق (بيشة خميس مشيط) وقريبا العمل جار للمطالبة بازدواج (بيشة سبت العلاية) لتستكمل حلقة الطرق المزدوجة والعمل جار حاليا في ازدواج طريق (بيشة رنية)، كذلك الطريق المنفذ حاليا (بيشة الرين الرياض) وهذا الطريق يختصر الكثير من الطرق للربط بالعاصمة الرياض.
• ما الجديد في مشاريع درء أخطار السيول المطلوب تنفيذها في القرى والهجر التي تعزل خلال مواسم الأمطار؟
• لدى فرع وزارة الطرق والنقل في بيشة قائمة طويلة بالمشاريع التي تحتاجها بيشة ومراكزها وقراها، ومن ضمنها إقامة جسور على عدد من الأودية لخدمة القرى التي تعزلها السيول أو لخدمة التواصل بين بيشة والمحافظات المجاورة.
المخطط الإقليمي
• ما توقعاتكم المستقبلية للمخطط شبه الإقليمي لمحافظة بيشة؟
• المخطط الإقليمي للمحافظة سيركز على ما يجب أن تكون عليه بيشة عام 1450ه وسيمثل قاعدة للمستقبل خلال ال20 عاما القادمة ويهدف لرفع المستوى المعيشي والصحي للسكان ورسم خريطة سكانية جديدة للمحافظة وتتم وفق سياسة إقليمية لتوزيع السكان على أساس الأنشطة الاستثمارية وزيادة القوى العاملة وتعزيز التوازن السكاني في توزيع الخدمات المركزية بالمحافظة وتحقيق التكامل بين مراكز النمو الطويلة والعرضية على المدى البعيد.
• كم عدد المراكز الإدارية بالمحافظة، ما دورها، وهل ترون الحاجة لزيادتها مستقبلا؟
• يبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة بيشة حاليا 15، وفي حالة الحاجة المستقبلية لزيادة العدد لتحقيق المصلحة العامة فلن تدخر الإمارة جهدا لرفع العدد حسب الحاجة.
• هل اعتمدتم خططا مبرمجة لتنمية القرى التابعة للمحافظة أسوة بأحياء المدينة؟
• نخطط ونعمل مع زملائنا في الإدارات الخدمية بما يضمن توزيعا عادلا للخدمات لتشمل كافة الأحياء والقرى، كما نعمل على توزيع المشاريع بشكل متوازن في أرجاء المحافظة ليحصل المواطن على خدمة شاملة ومتكاملة في أي جزء من المحافظة، ونعمل حاليا على الطرق المحورية مع البلدية ونتمنى أن تعمل على الانتهاء من هذه الرؤية من خلال أحد المكاتب المتخصصة في التخطيط والرؤية المستقبلية لتواضع إمكانية بلدية بيشة في هذا الجانب الفني.
أدوار المجلس
• هل ترى أن المجلس المحلي أدى واجباته على أكمل وجه للمحافظة، ولماذا لا تعقد جلساته في المراكز للوقوف على احتياجاتها ومشاهدتها على الطبيعة؟
• المجلس المحلي يؤدي واجباته والمسؤوليات المناطة به لكننا نتطلع للأفضل والفترة الحالية للمجلس تتم وفق استراتيجية وخطة عمل منظم حيث أنيط بأعضاء المجلس من الأهالي مسؤوليات ومهام ومنحو صلاحيات لمناقشة هموم المواطنين وتلقي الاقتراحات والشكاوى لعرضها على المجلس ومناقشتها، كما تم توزيع أعضاء المجلس من الأهالي على 4 محاور بحيث يخدم كل 2 من الأعضاء جهة من المحافظة تشمل عددا من المراكز، ونحن في المجلس نرحب بأي رأي أو مشورة في ما يخدم الصالح العام، علما بأننا لا نمانع في إقامة جلسة المجلس في أي مركز حسبما يتطلب الأمر بعد استئذان أمير المنطقة رئيس مجلس المنطقة.
• لماذا لا تنظم حملات لنظافة البيئة وخاصة الأودية والمنتزهات البرية؟
• البيئة مسؤولية الجميع وتتحمل البلدية الجزء الأكبر منها ونحن حاليا ندرس الكثير من الرؤى والاقتراحات لتصحيح البيئة بشكل عام، ومعالجة مرمى البلدية الحالي بشكل جذري.
المنطقة الصناعية
• ما الحلول المطروحة لحل مشكلة المنطقة الصناعية؟
• تشكل المنطقة الصناعية هم المحافظة والمجتمع بأسره، ونحن ننسق مع أمانة المنطقة لإيجاد الحلول اللازمة لنقل الورش والمصانع إلى المنطقة الصناعية الجديدة وحل كافة الإشكاليات العالقة.
• ألا ترون ضرورة نقل موقع الفحص الدوري إلى جوار المنطقة الصناعية؟
الفحص الدوري مرتبط بعقد طويل الأجل مع صاحب الموقع الحالي شمال بيشة وسندرس مدى إمكانية نقلة إلى جنوب المدينة ليكون قريبا من المنطقة الصناعية تيسيرا وتسهيلا على الناس وتحقيقا للمصلحة العامة مستقبلا.
• ما تعليقكم حيال المواقع التي هيأتها البلدية لمستثمرين منذ عدة أعوام في المدخل الجنوبي للمحافظة ولم يستفد منها حتى الآن؟
• المواقع التي أجرتها البلدية على المدخل الجنوبي للمحافظة ولم تستغل حتى الآن سننظر أمرها من خلال المجلس المحلي، وسنعمل على أن يقوم كل مستأجر باستغلال الموقع المؤجر عليه وعدم تركه بهذا الشكل الذي يشوه المدخل، وسنعمل على تطبيق بنود العقود المؤجرة عليهم كاملة.
• ما دور المحافظة تجاه عمليات الحفر المستمرة في وادي بيشة؟
• هناك لجنة مكلفة بمراقبة الأودية مناط بها مسؤوليات ومهام تتعلق بمنع الاعتداء على الأودية، ورفع التقارير اللازمة عنها، وفي حالة وجود أية مخالفة صريحة فإنها تزال، كما أن الحفر القديمة يجري العمل على ردمها بالتعاون مع البلدية.
• لماذا لا يتبنى المجلس المحلي فكرة المطالبة بتنازل بعض الجهات الحكومية عن أراضيها الواسعة لصالح البلدية لاستغلالها للتوسع السكني؟
• لدينا أفكار ورؤى حول هذا المقترح ونحن نسعى إلى تحقيقها مستقبلا، وإن شاء الله تسمع قريبا ما يسر الجميع في هذا الجانب.
تحويل المزارع
• هل تؤيدون تحويل المزارع الجافة إلى مخططات سكنية خاصة أن الفائدة منها زراعيا باتت معدومة؟
• أنا مع تحويل المزارع الجافة إلى مخططات سكنية منظمة، فالجفاف الذي ضرب كثيرا من المزارع حولها إلى مواقع موحشة وتحويل المزارع المجاورة لمدينة بيشة إلى مخططات سيساهم في توفير آلاف المساكن وسيؤمن دخل لملاك المزارع.
معهد تقني
• لماذا لا يتم إنشاء معهد تقني عال للبنات في بيشة؟
• تدرس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إنشاء معهد تقني عال للبنات في المحافظة، وتوجد أرض ملاصقة للمعهد الصناعي الثانوي بها بعض المرافق التي يمكن أن تخدم المؤسسة لافتتاح المعهد في محافظة كبيرة مثل بيشة، ونحن في المجلس المحلي وضعنا هذا المطلب ضمن أجندتنا.
• هل ساهمت مخرجات المعهد الثانوي الصناعي والكلية التقنية في خدمة المحافظة؟
• المعهد الصناعي والكلية التقنية ضخا الكثير من الشباب المؤهل لسوق العمل وهناك عدد كبير من الخريجين يعملون في قطاعات حكومية وأهلية في المحافظة وغيرها، لكن نسبة من الخريجين ما زالوا عاطلين رغم توفر الكثير من الفرص تحتاج منهم فقط التوجه للعمل الخاص واستثمار التسهيلات والقروض التي تقدمها الدولة لخريجي هذه الوحدات بالفرص العملية المتوفرة.
مستوى الرياضة
• كيف تقيمون مستوى الرياضة في المحافظة؟
الرياضة في بيشة عريقة وساهمت بشكل كبير في دعم أندية ومنتخبات المملكة بلاعبين مميزين، وما يعاب عليها في السنوات الأخيرة ابتعادها عن البطولات واختفاء وهج بعض الألعاب التي تعودنا منها حصد البطولات كألعاب القوى وكرة القدم والتنس الأرضي، وسنبحث مع مسؤولي النادي الأسباب التي جعلت تلك الألعاب تتراجع، ونبحث معهم كذلك أهمية تفعيل الجوانب الثقافية والاجتماعية فهي أنشطة مهمة وتقع ضمن شعار النادي، وما يبشر بالخير اعتماد منشآت نادي النخيل التي سوف تساهم في نمو هذا الجانب الهام خاصة أن الجو العام للرياضة في بيشة صحي ويحتاج إلى منشآت تستقطب الشباب إلى نادي النخيل للرقي برياضة المحافظة ومراكزها، وأناشد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سرعة إقامة المدينة الرياضية في المحافظة لما لها من دور هام في الارتقاء بحياة المحافظة ومواطنيها.
تميز «عكاظ»
• ما دوركم تجاه تقريب وجهات النظر بين مسؤولي الإدارات الحكومية بالمحافظة والإعلاميين، وما تقييمكم لدور الإعلام بالمحافظة؟
• لا شك أن للإعلام دورا مهما ومطلوبا، ولا أعتقد أن مسؤولا واعيا ينكر دور الإعلام، وأنا حريص جدا على توجيه إخواني مسؤولي الإدارات بالتعاون مع الإعلام الذي اعتبره شريكا معنا في كل مجالاتنا العملية، كما أطالب إخواني الإعلاميين بالتعاون الجاد والحرص على العمل المهني المتزن بعيدا عن الإثارة الصحفية والإعلامية التي تضر ولا تنفع، وأن يكثفوا من نشاطهم الإعلامي بما يخدم هذا الجزء الغالي، مع شكري لجهود «عكاظ» وتواجدها المميز في كافة الجوانب الإعلامية ومستوى التمثيل المكتبي والإشرافي لعمل الصحيفة بالمحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.