رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العامل المتسبب في وفاة المعوق على رأس العمل.. ومدير المركز: سنغرم الشركة
«عكاظ» تكشف المزيد من الحقائق في التأهيل الشامل بالمدينة المنورة
نشر في عكاظ يوم 09 - 01 - 2012

علمت «عكاظ» أن العامل المتسبب في حرق المعوق الذي توفي يوم الأربعاء الماضي في مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة متأثرا بحروق تعرض لها لازال على رأس العمل يمارس مهامه في الفترة المسائية.
وكشفت جولة قامت بها «عكاظ» أمس داخل مرافق المركز التابع للشؤون الاجتماعية، عن حقائق جديدة وسلبيات عديدة تتسبب في معاناة النزلاء من المعوقين وعددهم 750 معوقا، بالإضافة إلى مخالفات شرعية.
وكشف الجولة عن استبدال عمال الشركة المشغلة يوميا دون أن يخصص عامل لكل مجموعة يكون مسؤولا عنهم بدلا من المناوبات.
تقرير أسباب الوفاة
وحصلت «عكاظ» على نسخة من التقرير الصادر من المركز إلى إمارة المنطقة والذي يفصل الأسباب التي أدت إلى وفاة المعوق محمد بركه الحربي 20 عاما ، حيث أظهر أنه يعاني من تخلف عقلي شديد، شلل رباعي، شلل دماغي، وعدم التحكم في المخارج.
وبين التقرير أن المتوفى أدخل إلى المركز منذ تسع سنوات (10/4/1424ه)، وخلال فترة إقامته لم تحدث له أي إصابات، وفي يوم الجمعة 7/1/1433ه عند الساعة 2:50 دقيقة مساء حدثت له حروق سلقية أثناء الاستحمام نتيجة استخدام الماء الحار وأجريت له الإسعافات الأولية ونقل إلى مستشفى الأنصار ومن ثم إلى مستشفى الملك فهد وتم تنويمه في قسم الحروق.
وأوضح التقرير أنه تم التحقيق مع العامل المتسبب في حرق المعوق وتسجيل إفادة ممرض المهجع، وتبين من خلال التحقيق حسب إفادة العامل بأن المعوق تبرز أثناء خضوعه للاستحمام واستعمل العامل (اللي) المركب في الصنبور لتنظيفه من الفضلات دون التأكد من حرارة الماء قبل أن يسلطه على جسده ولم يصرخ الضحية أو يبكي نتيجة إعاقته، وعندما شاهد العامل الإحمرار على جسمه أبلغ الممرض الذي قام بعمل الكمادات الباردة والإسعافات الأولية له قبل تحويله إلى المستشفى.
وأفاد تقرير مركز التأهيل الشامل إلى أن ولي أمر المعوق (عمه) حضر إلى المركز وتم اطلاعه على نتائج التحقيق والإجراءات التي ستتخذ مع العامل المتسبب في الحادثة.
وبين أن المعوق خرج من المستشفى في تاريخ 3/2/1433ه، وذكر في ملخص الخروج أنه يعاني من حروق من الدرجة الثانية نسبتها 15 في المائة شملت الظهر والبطن والإليتين والفخذين، وتم علاجه في المستشفى بالعلاجات المتبعة مع غيار يومي بمادة (الفلامازين). وذكر ملخص الخروج الصادر من المستشفى أن الحالة العامة للمعوق عند خروجه جيدة ومستقرة ولا يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة والجروح متحسنة، وأوصى الأطباء فقط بالغيار اليومي مرتين بشاش الفازلين المعقم. وجاء في التقرير «بعد عودة المعوق إلى المركز تمت متابعة حالته من قبل القسم الطبي مع تنفيذ التوصية الطبية وكانت الحالة مستقرة».
وبحسب التقرير «في تاريخ 10/2/1433ه، عند الساعة الثامنة وعشرين دقيقة صباحا فوجئ الممرض بأنه يعاني من صعوبة مفاجئة في التنفس وعلى الفور تم نقله إلى غرفة الملاحظة الطبية داخل المركز حيث عاينه الطبيب وتم عمل الإجراءات الطبية اللازمة، وفي هذه الأثناء توقف قلبه وتم عمل الإنعاش القلبي الرئوي وتجهيز سيارة إسعاف مع اثنين من التمريض وتم تحويل الحالة إلى مستشفى النساء والولادة والأطفال لقربه من المركز مع استمرار عمل الإنعاش القلبي الرئوي أثناء التحويل، وفي مستشفى الولادة أجري له إنعاش قلبي رئوي لمدة 30 دقيقة، ولكنه لم يستجب وتأكدت وفاته عند الساعة التاسعة وعشر دقائق صباحا». وأشار التقرير الموجه لإمارة المدينة المنورة إلى أن أسباب الوفاة طبيعية نتيجة توقف القلب والتنفس.

الزغيبي: لا ننفي الإهمال والحروق ليست سببا في الوفاة
أكد مدير مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة خالد الزغيبي أن ما تعرض له المعوق نتيجة إهمال من العامل وأن الحروق التي تعرض لها لم تكن سببا في وفاته حسب تبليغ الوفاة الصادر من مستشفى النساء والولادة والأطفال في المدينة المنورة الذي يبين أن الوفاة بسبب توقف القلب والتنفس.
وأضاف نحن نقوم بتحميم (ترويش) المعوقين داخل المركز، بطريقة بدائية ولكنها منتجة حيث أحضرنا العام الماضي براميل كبيرة ليتم تعبئتها بالماء الساخن والبارد حتى يصبح معتدلا وفاترا وبعد ذلك يقوم العمال التابعون للشركة المشغلة بتحميمهم من خلال حمل الماء بالمغراف من البراميل وسكبه عليهم واضطررنا إلى هذه الطريقة حتى لا يقوم العامل بترويشهم من السخان أو الصنبور أو الدش مباشرة منعا لتعرضهم للأذى، ومنذ أن استخدمنا هذه الطريقة لم تحدث أي إصابات سوى ما حدث للحربي الذي توفي الأسبوع الماضي.
وتابع مثل هذه الإصابات تحدث في كل منزل ولكن نحن لا ننفي الإهمال الذي تعرض له المعوق المتوفى، ولكن لا نرضى أن تطلق علينا التهم بتعمد حرقه.
سنغرم الشركة
وأردف: سوف نقوم بتطبيق لائحة الغرامات على الشركة المشغلة جراء ما حدث، حيث أن الغرامات تتخذ في حال تعرض النزلاء لكسور وحروق وإصابات متنوعة أثناء إقامتهم في المركز، وهذه موثقة ضمن شروط العقد إذا حدثت أي من هذه الإصابات تسجل على الشركة المشغلة غرامة، مشيرا إلى أن المركز به 12 مهجعا كل منها بداخله 38 نزيلا، تختلف إعاقاتهم ما بين عقلية، جسمية، أو عقلية وجسمية معا، وأغلب النزلاء 90 في المائة من الحالات التي لا تستطيع التحكم في المخارج، كما يوجد في المركز 16 كاميرا موزعة في المهاجع واثنتان في صالات الطعام العلوية والسفلية واثنتان في البوابتين الخارجيتين وجميعها تعمل على مدار الساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.