سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كادت تنشب أولى معارك طلال ومحمد عبده
بسبب القذافي ونصوص بدر
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2011

ما يتم إعداده حاليا في العاصمة القطرية الدوحة استعدادا لتكريم الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن هناك في العشرين من أكتوبر ، في نظر المتابعين لأكبر الأحداث الثقافية في المنطقة أمر يدلل على أن المهرجان الذي سيقام ليوم واحد سيكون بمثابة التكريم الأنموذج في عالم الفن والأدب في منطقتنا ، أول ما استطعنا الكشف عنه من برامج يوم التكريم ستكون الظهور الرسمي الأول في مهرجان لفنان العرب محمد عبده وفي حفل جماهيري والذي تقرر أن يقدم فيه محمد عبده ثلاث أغنيات من مراحل مختلفة في مشوار البدر مع الشعر والكلمة وبالفعل اختيرت أغنية «حسايف» من إبداعات السبعينيات الميلادية، «أرفض المسافة» من إبداعات الثمانينيات واغنية جديدة تطبخ على نار هادئة بين شاعرها ومحمد عبده لتمثل اغنيات القرن الجديد والتي لا يشك أحد أنها ستكون ممثلة لطموحات الغناء السعودي وطموحات البدر ومحمد عبده في نفس الوقت.
ملامح مهرجان تكريم بدر
من أهم ملامح ومواصفات مهرجان التكريم أن فرق اوركسترا من العالم ومن مصر ستكون من يحيي هذا التكريم الكبير للبدر في سماء أغنية الخليج وأن هذا المهرجان سيقام في افتتاح أول لجزئية مهمة في موقع وحي «كتارا» الثقافي العالمي في الدوحة في سفح المسرح الكبير المطل على البحر وهي الجزئية التي سيشاهدها العالم لأول مرة وهي منقولة على الهواء بعد أن سبق أن استخدمت الكثير من القاعات والمسارح في حي كتارا الثقافي في مهرجان الدوحة الأخير للأغنية.
آمال ماهر . . والوعد الثاني
كثير هم المطربون العرب الذين تقررت مشاركتهم في مهرجان تكريم البدر ولكن يأتي في مقدمتهم بعد محمد عبده آمال ماهر حيث ستؤدي برفقة فرقة الأوبرا المصرية وفرقة الموسيقى العربية واوركسترا القاهرة إحدى أجمل مواعيد الجمال بين بدر والراحل طلال مداح من ألحان سراج عمر ثالث توائم الإبداع «بدر ، طلال ، سراج» وهنا تكون آمال ماهر أحدث النجمات العرب اللائي ارتبطن بإبداعات الوسيقى والغناء السعودي بشكل اكثر وضوحا بعد تجربتها الأولى مع إبداعات الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد ومحمد عبده «شبيه الريح» التي قدمت على خشبة مسرح مهرجان الدوحة الغنائي منذ أعوام.
وللموعد الثاني قصة
كثيرون لا يعرفون أن لأهم مواعيد اللقاء الجميل بين كلام بدر وحنجرة الباقي أبدا بفنه في قلوبنا طلال مداح اغنية «الموعد الثاني» التي اختارها مدير مهرجان تكريم البدر في الدوحة الفنان محمد المرزوقي عنوانا لهذا المهرجان . . قصة كبيرة تفضي إلى انها واحدة من أهم أغنيات الصدفة في حياتنا اما كيف فهذه هي القصة:
عندما سجل سراج وطلال مداح في القاهرة أجمل مجموعة غنائية جمعتهما في منتصف السبعينيات التي ضمت «وعد ياحبيبي ، هلي الجدايل ، ما أطولك ليل وغيرها» مع مهندس الصوت الشهير في ستوديو 36 في ماسبيرو القاهرة زكريا عامر، اما لماذا صدفة ذلك كون طلال مداح رحمه الله أنهك وهو يسجل عددا من أغنياته مع سراج وكان نصيب الأخيرة» الموعد الثاني» أن يكون الدفن حيث قرر طلال «خلاص» التوقف وعدم الغناء وربما لو تم ذلك لنسيت في أدراج الرياح او التاريخ . هنا أصر سراج الذي كان يحاور طلال بالمايك وهو في الكونتول وطلال في الاستوديو أمامه من خلف زجاج شوت أبا عبدالله وهو الذي كان قد « عصلج» تماما بل وترك الاستوديو قادما إلى سراج وزكريا عامر لسماع الاغنية التي سبقت، وهنا يقول سراج عمر . . انهكت وأنا أقنع طلا بالعودة إلى الاستوديو ليغني الموعد الثاني وهو يرفض إلى أن قلت له:
طلال ادخل حتى وانت تعب الى هذه الدرجة . . غن ثم تعال الى الكونترول لنسمع سويا إذا أعجبك ماقلت ، توكلنا على الله واذا لم يعجبك فمصير الشريط هذه الزبالة التي أمامنا ، فوافق طلال ودخل الاستوديو . أما الأمر الذي لا يصدق أن طلال «شات» الأغنية شوتة واحدة دون إعادات وجاء إلى الاستوديو ليسمع ماقال وفي يده سيجارته المارلبورو التي لا يفارقها بل ونسمع سويا ، ليقول في النهاية: نتكل على الله . وكان ان نالت الأغنية اهم درجات النجاح بين أغنيات المجموعة تلك ، وانطلق نجاحها منذ عرض حلقة طلال في برنامج «سهرة مع فنان» عندما اعتمد التلفزيون السعودي أيامها تصوير اغنيات فنانينا في هذا البرنامج بغية ان يكون ارشيفه حافلا بأغنيات مصورة «ألوان» لدخول تلفزيونات المنطقة مرحلة اللون . هي نفس السهرة التي أخرجها بشير مارديني وشاركت في تقديمها يومها المذيعة دنيا بكر يونس وشاركت فيها غناء ومشاركة الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية مع زوجها الموسيقار بليغ حمدي ويومها غنت وردة أغنية مقادير للراحل محمد العبدالله الفيصل وسراج عمر .
بدر السبعينيات
عندما قدم الراحل طلال مداح أغنيته الأشهر وليس بالضرورة الأفضل «مقادير» كلمات الأمير الراحل محمد العبد الله الفيصل رحمه الله في العام 1974 وأحدث ذلك منعطفا كبيرا في حياة فن ونجومية ومشوار طلال مداح كان الأمير بدر بن عبد المحسن بطل الأغنية المقابلة لنجاح مقادير طلال عند محمد عبده في نفس الموسم «الرسائل».. التي اطلقها محمد عبده لأول مرة في حفل قاهري رددتها معه كل الأسماع إلى درجة عرفت فيها الأغنية عربيا قبل انتشارها محليا.. فكانت بمعنى اشمل الأغنية المقابلة لنجاح مقادير في صراعات التحدي غير المعلنة بين فن طلال مداح وفن محمد عبده في خارج المملكة استكمالا إلى الصراع بينهما في الداخل بالتزامن مع بدء انطلاق السياحة السعودية خارجيا بشكل مكثف وكبير في بداية السبعينات الميلادية الى درجة أنها تحولت الى حدث شعبي بعد أن اتيح لمعظمنا اصطحاب عائلته في سياحة خارجية بعد ان كان هذا الأمر مقتصرا على علية القوم والقوى الاقتصادية الأكبر من شرائح المجتمع المختلفة.. فكان بالتالي رواج الحفلات الغنائية لنجوم الفن السعودي في تلك الاتجاهات السعودية سياحيا مثل بيروت والقاهرة ومن ثم لندن وباريس أمرا ممكنا وسهلا فحمل طلال مداح ومحمد عبده هذه المهمة على عاتقيهما بشكل أكثر وضوحا.. هذا في السبعينات بعد أن كانت هذه المهمة قبلا وفي الستينات تحديدا بهجرات صيفية متوالية لكبار فنانينا يومها طارق عبد الحكيم، عبد الله محمد، غازي علي، جميل محمود، فرج المبروك وغيرهم الكثير في صيف لبنان.
بدر الشعر وبدر الغناء
وكأن التحدي والحماس بين الصوتين في عالم الغناء السعودي طلال مداح ومحمد عبده أمر لابد أن يقع ويعاش في حياتنا الثقافية والاجتماعية، ففي مشواري البدرين طلال ومحمد كان هناك ضوء بدر آخر ، بدر الشعر . . بدر بن عبدالمحسن الذي وضع بصماته على كل محطات النجومية وصناعة النجومية بل وصناعة فن أغنية سعودية حديثة مبنية على شعر شعبي حديث لم تألفه الذائقة السعودية قبلا فإما نمطيا شعبيا عمودي «النبطي» الأشبه في بنائه للعمودي الفصيح أو نصا عاميا وشعبيا . أما عن التحدي بين طلال مداح ومحمد عبده في مشوارهما الطويل مع الغناء فكان لنصوص البدر هي العامل الأول للتحدي فمنذ السبعينات كانت اغنية «زل الطرب» أول التحديات حيث لحنها طلال مداح لنفسه وقدمها بصوته بينما لحن محمد عبده نفس النص «سامري» ليقدمها بصوته أيضا ثم كانت في ثمانينيات القرن العشرين كان الصراع بين طلال ومحمد عبده قد بلغ مابلغ إعلاميا في قضية أغنيتي «أرفض المسافة ، جمرة غضى» والأغنيتان من اشعار البدر ، هذا الصراع الذي كان للرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي دخل فيه أما كيف فذلك أن طلال ومحمد والفرقة الموسيقية السعودية كانوا مشاركين في احتفالات الفاتح من سبتمبر في 1984 تقريبا وفي الحفلات الجانبية في خيمة القذافي وبينما أوامر القذافي تدور بنصوصه النبطية التي يكتبها ويطلب من طلال ومن محمد التلحين الفوري والشدو بالنص في نفس الوقت ، سأل محمد عبده عن الجديد فأسمعه فكرتي أرفض المسافة وجمرة غضى وهي التي أعجب طلال بهما وفي السكن طلب طلال من محمد عبده أن يعطيه اللحنين ليشدو هو بهما في حفلاته تحقيقا لما يطلبه دوما جمهورهما وفي أن يكون ذلك بدءا من هذه الأغنيات الا أن محمد رفض الفكرة ، وحاول طلال مرة أخرى ومن ثم انطلق ليحصل على النصين من البدر الذي لا يفرق بين طلال ومحمد في هذا المنحى فأعطاه النصين ولحنهما بنفسه وكاد الألبوم أن يصدر لولا أن محمد عبده أوقفهما بحق الأسبقية وبحكم القانون بين شركات الإنتاج الفني والذي كان قد صدر للتو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.