رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتارا منارة الليل من فرحه عريس «ليلة خميس»
قطر تغني .. ما أحلى الروحة للدوحة في تكريم بدر الليلة
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2011

ليل الدوحة اليوم مختلف.. ليس ككل المساءات رغم البهجة التي تطل دوما من على مسارحها، لاسيما في مهرجان الدوحة الغنائي السنوي، الليلة الاحتفاء غير .. والمحتفى به أيضا غير!. أما الاختلاف الأكبر الليلة فسيكون في إطلالة نجوم الغناء العربي الذين سيقابلون جماهيرهم، جمهور الغناء المعتاد وتلك الفئة المثقفة من حياض وجنائن الأدب والشعر الشعبي الحديث وكتابة الأغنية والنصوص الحديثة في الأدب الشعبي التي كان البدر هو منطلقها الأول من لحظة ميلادها ثم موسقتها إلى ترديدها في الاستوديوهات إلى ملاقاتها الناس في اركاح «ركوح» المهرجانات والحفلات.
بدر الذي ستلاقي الليلة نصوصه وأشعاره جل التكريم والتقدير سيكون عريسا شديد الاختلاف، وستكون فرائد عقد الإبداع عنده على موعد مع تكرار الولادة والظهور، ذلك كون الكثير من أغنياته ستبدو على نحو آخر مما شهده ويشهده الناس من إبداع بدر.. الأمير المؤمر على عرش شعر الأغنية الشعبية الحديثة والأغنية السوريالية في نصوصه، لا سيما تلك التي صورها البدر وموسقها سراج عمر وقدمها طلال مداح بصوته. مهرجان تكريم إذاعة صوت الخليج للبدر في «كتارا» جاء عن مجمل مشوار الإبداع لديه بدءا من الشعر والأغنية وانتهاء بمسلسله «توق» الذي عرض في رمضان الماضي على شاشة روتانا خليجية من إخراج التونسي شوقي الماجري وحقق الكثير من النجاح والتميز في خريطة المشاهدة الرمضانية والذي لعب بطولته كل من عبدالمحسن النمر وسلاف معمار ومحمود قابيل وكريستين شويري ومحمود سعيد وغبرهم.
وتقديم هذا العمل تلفزيونيا كان قد بدأ بإعلان الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن الحدث خلال أمسيته التي أحياها في جامعة عفت في جدة والتي حضرها صنوه الأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل الذي رحل عن دنيانا في رمضان الماضي. وكان بطل إنتاج هذا العمل الأدبي للأمير بدر مدير قناة روتانا خليجية وكاريزما للإنتاج المرئي تركي الشبانة الذي يحسب له إنتاج ومتابعة العمل وتهيئة أفضل السبل لإظهاره.
يغنون البدر
الجديد الذي سيبدو مذهلا الليلة هو ماسيقدم بأصوات غير أصوات أصحاب تلك الأغنيات الأصليين إلى جانب الجديد الذي سينطلق لأول مرة هو الحدث الذي سيملأ المكان في دار الأوبرا في الحي الثقافي في الدوحة الليلة «كتارا» وعليه نستعرض معا عزيزي القارىء هذا الجديد الذي يأتي في مقدمته أداء آمال ماهر لرائعة بدر، سراج، طلال «الموعد الثاني» التي اتخذتها اللجنة المنظمة شعارا للمهرجان إلى جانب أن آمال ماهر ستقدم كما نوهنا سابقا أغنية جديدة للبدر من ألحان الدكتور الموسيقار عبدالرب إدريس «احرق مكاتيبي» .. أما المطربة أنغام فستعيد أداء تحفة البدر «سلامة رماحك» التي يقول مطلعها:
سلامة رماحك اللي جرحها غالي
طعنتني غاضب لين انكسر رمحك
لو قلت لي كان أجرح حالي بحالي
لا عاش قلب جزع وارتاع من جرحك
لاجلك جروحي غدن اليوم عذالي
ذميت ظلمك وانا من عادتي مدحك
ياليت لي ذنب والقى علقمك حالي
وياليت بك عدل وارضى ف الهوى ذبحك
من ألحان سهم وتوزيع خالد عز ، إلى جانب أنها ستقدم جديدا للبدر من ألحان الدكتور عبدالرب أيضا «ياترى وينك .. واش تشوف فها للحظة عينك» من ألحان الدكتور عبدالرب إدريس أيضا.. كذلك ستعيد أنغام أغنية البدر
«هم» التي كان قد لحنها الراحل محمد شفيق لصالح صوت عبدالمجيد عبدالله قبل سنوات طويلة. أما النجم كاظم الساهر الذي يشارك في مهرجان الاحتفاء فسيقدم «ناي» وهي الأغنية التي لحنها طلال لابنه رأفت عندما دلف لبوابةالحياة الفنية لأول مرة في أواخر الثمانينيات الميلادية لكن قدمها بصوته. ثم قدمها بصوته وألحانه في كاسيت كاظم الساهر العام قبل لماضي، إلى جانب أنه سيقدم أيضا «آه يا صاحب راحو الأحباب» من ألحانه. أما النجمة أصالة فستقدم بصوتها للبدر «ماتغير شي» من ألحان صالح الشهري إلى جانب أنها ستقدم أغنية طلال مداح الشهيرة «صعب السؤال» من ألحانه.
أما المطربة الكبيرة نوال الكويتية فستقدم في هذا الكرنفال الغنائي أغنية طلال مداح الشهيرة من كلمات البدر وألحان فوزي محسون «عيني ياولهانة.. عيني ياسهرانة.. السهر لعيونه والعنا من شانه». وهو نفس النص الذي لحنه الراحل طلال مداح لحنا مغايرا قدم بصوت المغربية الراحلة رجاء بالمليح عند إطلالتها في الحياة الفنية في بدء الثمانينيات، كما ستقدم أغنية جديدة من ألحان زوجها مشعل العروج وكلمات البدر بعنوان «لا تيجي».
النجم ماجد المهندس سيقدم إعادة سامرية جميلة بتوزيع موسيقي وتنفيذ جديد تحفة البدر مع عبدالرب إدريس سبق أن قدمها عبدالكريم عبدالقادر «يطري عليه الوله» إلى جانب أغنية «العمر واحد» من ألحان ناصر الصالح. أما نجم دولة قطر الشاب فهد الكبيسي فيقدم أغنيتين من أشعار البدر في هذا المهرجان من ألحان خالد الشيخ، الأولى «أكرم» التي يقول مطلعها: أكرم المملوك بالوصل وإلا فاعتقه». والأخرى يقول مطلعها: «عن كل نجم ظهر باغمض أجفاني .. ياعل ما عيش لحظة غروبه». النجم عبدالله الرويشد يقدم أغنيتين أيضا من ألحان خالد الشيخ وهي «انت حلم» ، «صدقيني» . نجمتان شابتان سيكون لهما حضورهما الكبير في مهرجان تكريم البدر، الأولى اللبنانية يارا التي ستقدم من ألحان خالد الشيخ «عفوا سيدي من يدري .. لو أجمل ورودك طاحت» ، أما الثانية فهي بلقيس الفنانة الشابة ابنة الموسيقار أحمد فتحي التي سبق أن قدمها للساحة الفنية الفنان القطري محمد المرزوقي، ويقدمها اليوم والدها في لحن جديد لنص من نصوصه المذهلة والجديدة «انت وقلبي اتفاهموا».
محمد عبده في باريس
تأخر محمد عبده في الفحوصات والعلاج في عاصمة النور باريس، «وذلك من مصادر خاصة ومقربة» أجل مشاركته التي علمنا أنها شطرت المهرجان إلى شطرين .. فيقدم هؤلاء النجوم مشاركاتهم .. ومن ثم وفي موعد لاحق يقام حفل آخر يقدم فيه محمد عبده أعمالا غنائية عديدة من أشعار البدر منها «أرفض المسافة، حسايف، وأغنية جديدة من أشعار
البدر» . وخلال الأجزاء السابقة في «عكاظ» عن مهرجان «الموعد الثاني» استعرضنا مشوار كلمة بدر في حناجر كبار المطربين وهانحن نواصل..
بدر .. وعبادي الجوهر
مع عبادي الجوهر كانت هناك الكثير من الأعمال الغنائية منها ما هو من ألحان عبادي نفسه مثل «لامن غديتي شمس، على الميهاف، لا ياغريب الطبع، لليل احبك، سوالف رحلتي، ليلهم طال، كفاك غرور، كلهم راحوا، المزهرية، لا تقول، أنا أحبك، قالت سراب كما لحن عبادي لصوت طلال مداح من أشعار البدر «طويلة يادروب العاشقين» .
بدر .. ومحمد عمر
كان محمد عمر من المحظوظين في بداياته الفنية في التعامل مع كلمة الأمير بدر وسجلت الكثير من الأغنيات بينهما نجاحا كبيرا ومن هذه الأغنيات من ألحان سراج عمر «يا موعد الخلان، لين العود، بامشي على الرمضا.. ومن ألحان محمد المغيص أغنية «ولا قلبي يحب الموعد اللي تركته للزمان صدفة»..
بدر .. وعبدالمجيد
كثيرة هي الأعمال الغنائية التي جمعت شعر الأمير بدر بالفنان عبدالمجيد عبدالله ومن هذه الأعمال ما لحنه سامي إحسان مكتشف عبدالمجيد ومقدمه للساحة الفنية، كذلك مالحنه سراج عمر لعبدالمجيد ومنها
«غزيل، شعر موج، راعي الهوى مسكين، خلي البال، آه يالرياض، العطش، تفداك روحي، أنا ماشير بالفرقا، علمتني اعقد صداقة بالنظر، تخيل» .. كما غنى عبدالمجيد من أشعار البدر وألحان الدكتور عبدالرب إدريس «انتظروني، ماقلت لي».. وكذلك لحن عبدالمجيد لصالح صوته من كلمات البدر «ياحمام، موت وميلاد» .. كما لحن الراحل محمد شفيق لعبد المجيد «طفلة وطفل، هم..».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.