أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    العروبة يتغلب على الخلود بهدف في دوري يلو    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    ست مواجهات في ممتاز الطائرة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضياء حمل أحلامه وآلامه وألوانه على كتفيه وجاب الدنيا
من أهم إنجازاته بوابة مكة وحلم الإنسان وشعار الأهلي
نشر في عكاظ يوم 25 - 08 - 2011

من عناصر عدة.. متوائمة ومتباينة.. خلقت موهبة الفن لدى ضيفنا اليوم في «أعلام» ضياء عزيز ضياء لهذا الرجل قصص عديدة مع الجوانب الإنسانية وتراجيديا الحياة كما هو الحال في قصصه مع الفن.. وبالتالي كما هو الحال مع كثير من المبدعين من آل ضياء وعميد أسرتهم عزيز ضياء الرائد، والعمود المساند «ماما اسما» أسماء زعزوع.. ثم جيل آخر أبرزه مديرة إذاعة جدة دلال عزيز ضياء، ثم الابن الذي اشتعل فنا منذ البدء ضياء عزيز ضياء ثم اشتغل في الموسيقى والغناء طفلا في برامج الأطفال عندما لحن له الموسيقار العميد طارق عبد الحكيم.. «النغري» إحدى أشهر أغنيات الأطفال محليا كما أعد له لحن شهير قامت بأدائه فايزة أحمد بنص جديد كتب يومها للأطفال «انا بدي اصير طيار» والكثير غيرها من الأعمال إلا أن الألوان الزاهية والقاتمة والصارخة والحارة في جنيا التشكيل خطفت اهتمام ضياء عزيز ضياء منذ البدء فكان ذلك الفنان التشكيلي السعودي بمواصفات عالمية عندما تسامقت مواهبه الكبيرة في دنيا الإبداع ليبلغ متلقو فنه في الخارج أعدادا تتجاوز بكثير أولئك الذين يتابعون أو يعرفون إبداعه في الداخل. ويكتمل لجيل الثلاث باختيه عائشة وعبلة. ولضياء وحرمه الراحلة أبناء هم لمياء «ولها ولدان وابنة واحدة» وزاهد «وهو موظف في البنك الأهلي وله «ابنتان» ودنيا «ولها ابنة واحدة.. مايا».
ومن الطبيعي أن تكون عوامل إنسانية عظيمة ومؤثرة هي من صنع المبدع في دواخل ضياء.. كان آخرها.. تلك القصة التي عاش فصولها ضياء هائما لسنوات في فترة مرض السيدة حرمه الذي امتد لسنوات انتهى آخر فصولها برحيل أم أبنائه بشكل فيه دارما عائلية مختلفة. أما كيف فذاك بدخولها حالة اكتئاب بعد إصابة ابنتهما الأكبر لمياء بجلطة مفاجئة وهي تلك المقبلة على الحياة بتفاؤل كبير، تحول مرض اكتئاب أم لمياء إلى مرض كان الأول فيروسا سبب لها شللا رباعيا ظل ضياء يتابع علاجها في بيروت إلا أن انتكاسة أصابتها بعد سنة من التحسن لتصاب بسرطان المبايض لتدخل المستشفى التخصصي بأمر الملك حفظه الله . كل تلك الأحوال الاجتماعية البائسة نفسيا أججت من مشاعر الفن المتنامية في دواخل ضياء، سيما تلك الأواخر من عمرها رحمها الله عندما أصرت على الأطباء.. التعامل مع حالتها بصدق فيما تبقى لها من عمر وعندما علمت أنها ليست أكثر من أسابيع لمقابلة المنية بدأت تنتظر الموت إلى جانب البحث عن مايثبت عكس ذلك على الشبكة العنكبوتية. إلى أن رحلت بعد شهرين من ذلك، يوم الجمعة آخر أيام العام الماضي 31/12/2010 هذه الحال مع المعاناة التي نعتقد أنها سبب إبداع إضافي لدى الفنان ضياء عزيز ضياء.
من هو ؟
ولد ضياء عزيز ضياء في القاهرة يوم 28 نوفمبر سنة 1947م. عشق الفن منذ طفولته متأثرا بوالدته التي كانت ترسم بالألوان الزيتية لوحات زخرفية لتزيين بيوت المخدات والمفارش المنتشرة في مواقع مختلفة من البيت، ومتأثرا بأبيه الأديب المعروف، الذي شجعه معنويا ودفعه في طريق التذوق الفني في مختلف مجالاته، فتعلم العزف على آلة الكمان والعود وهو في الثامنة من عمر، وغنى للأطفال عدد من الأغاني التي كتبها والده وأذاعتها الإذاعة السعودية عبر برامج الأطفال، ثم في سنة 1380ه 1960م بدأ رحلة فن الرسم فقلد كبار الفنانين أمثال (TITIAN) و (INGRES ) وغيرهم ثم هجر التقليد وبدأ الرسم متأثرا بالبيئة المحيطة به وبالأحداث الهامة التي تغمر حياة الإنسان عامة فرسم لوحة (تحرير العبيد) سنة 1383ه 1963م على إثر مرسوم ملكي أصدره جلالة الملك فيصل رحمه الله يقضي بإلغاء الرق، وأهداها إلى جلالته، فكان لتشجيعه المعنوي والمادي أثرا عميقا في مسيرة حياته الفنية. تلقى تعليمه الابتدائي في مكة المكرمة وجدة، تلقى تعليمه الإعدادي في القاهرة وجدة، كما تلقى تعليمه الثانوي في جدة والولايات المتحدة. أبتعث من قبل وزارة المعارف لأكاديمية الفنون الجميلة بروما لدراسة الفنون سنة 1967م، تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة بروما سنة 1971م بدبلوم/معادل بدرجة البكالوريوس، عمل مدرسا للتربية الفنية بمدارس الثغر النموذجية من الفترة 21/2/1972م إلى 25/10/1973م، فتح مؤسسة خاصة (مؤسسة ماس لإنتاج الفنون الجميلة) بسجل تجاري رقم (3035) من الفترة 24/1/1974م إلى 1/12/1979م، توظف بالخطوط السعودية كمدير إداري تصميم المكاتب في 26/1/ 1980م.
النشاطات الفنية
ترأس مجلس إدارة المركز السعودي للفنون التشكيلية في الفترة 1987 1988م، عضو جمعية الثقافة والفنون، عضو بيت التشكيليين/فترة التأسيس، اختير كعضو تحكيم في كثير من المهرجانات والملتقيات منها عضو لجنة تحكيم جائزة أبها الثقافية/أبها سنة 1989م، عضو لجنة تحكيم معرض السعودية الأول للفنون التشكيلية (التراث والحضارة) سنة 1991م، عضو اللجنة العليا لمسابقة (ملون السعودية الرابعة للفن التشكيلي) سنة 1997م.
المعارض الشخصية
أقام معرضه الشخصي الأول في فندق جدة بالاس سنة 1969م وقد افتتحه معالي الشيخ حسن آل الشيخ رحمه الله ، أقام المعرض الشخصي الثاني سنة 1972م بالمركز الثقافي الأمريكي في جدة. أقامت له مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع معرضه الثالث سنة 2005م في فندق هلتون جدة وقام بافتتاحه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود.
تمثيل المملكة خارجيا
مثل المملكة في معرض الكويت الثالث للفنانين التشكيليين العرب سنة 1973م، كما مثلها في معرض (لحظة سلام) في باريس سنة 1985م، وكذلك في معرض الكويت ال11 للفنانين التشكيليين العرب سنة 1989م.
الجوائز الحاصل عليها
حاز على الجائزة الأولى لتصميم الميدالية الذهبية بمناسبة مرور 50 عاما على هيئة تموين الأشغال العامة بروما سنة 1970م التي نظمتها أكاديمية الفنون الجميلة بروما، حاز على دبلوم وكأس «أحسن فنان أجنبي» في المسابقة الدولية للرسم (Oderisi da Gubbio) والتي نظمتها الأكاديمية الدولية للثقافة والرعاية بروما في 18 مارس 1971م، حاز على الميدالية الفضية في مسابقة (الرسم والنحت أبيض واسود) SATURNIA TELLUS في 24 مارس 1971م للعمل الفني (رسم ذاتي)، حاز على دبلوم استحقاق فني رفيع في المسابقة (CARNIVALE 71) للوحة (LA PALMA) «النخلة» بروما في مارس 1971م، حاز على دبلوم استحقاق فني في (البينالي الدولي للفن المعاصر) ب مونتي روتوندو روما في 18 أبريل 1971م.
حاز على الميدالية الفضية في المسابقة الدولية للرسم المباشر (CAMPIDOGIO OGGI) بروما في 1 يوليو 1971م والتي قامت برعاية محافظة روما، حاز على الجائزة الأولى لتصميم شعار (شركة السلام للطائرات) في الرياض في نوفمبر 1988م. حاز على الجائزة الأولى لتصميم شعار (أمانة مدينة جدة) في جدة سنة 1991م، كرم بجائزة المفتاحة 1421ه 2000م من قبل الأمير خالد الفيصل (تكريم الرواد).
المعارض الجماعية الدولية
شارك في معرض قصر المعارض (Palazzo del esposisione) في روما سنة 1968 برعاية محافظة روما، شارك في معرض بينالي القاهرة الدولي للفنون التشكيلية «الدورة الثانية» في ديسمبر 1988م، شارك في معرض الفنانين الإسلاميين المعاصرين الذي أقيم في الأردن/أكتوبر 1988م ولندن 1989م وعدد من الدول العربية والإسلامية والغربية، شارك بلوحة (العاديا) أو (القوة) ولوحة (الفرسان) ومجسم (السلام) بمعرض (هدية من الصحراء) الذي أقامته (فروسية) تحت رعاية سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود في مدينة لكسنجتون بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية في 28 مايو 2010م شارك في المعرض السعودي (نبط) كيوب أرت في مدينة شانجهاي في الصين في 11 سبتمبر 2010م، شارك في معرض ميناسارت بييل الذي أقيم في بيروت/لبنان في الفترة من 1215 شعبان 1432ه الموافق 13 إلى 16 يوليو 2011م، الذي تخلل فعاليات يوم تعليمي ومناقشات قام بإدارتها أكاديميون معروفون من المملكة المتحدة أمثال جيفري كينج وآخرون.
المعارض الجماعية المحلية
شارك في معرض الفن الإيطالي بالاشتراك مع الفنانين السعوديين الدارسين في إيطاليا في مركز الفنون الجميلة في جدة سنة 1972، الذي افتتحه سمو الأمير فواز بن عبدالعزيز، شارك في المعرض الجماعي السادس للفنون التشكيلية في صالة روشان في جدة سنة 1984م، شارك في معرض ال(52) فنانا في ردك بلازا في جدة سنة 1982م، شارك في معرض الفن السعودي المعاصر بصالة روشان سنة 1988م، شارك في المعرض الجماعي الأول للفنانين التشكيليين السعوديين في فندق إنتركونتيننتال/الرياض سنة 1398ه/1978م، شارك في معرض الهيئة الملكية في الجبيل وينبع 1986م، شارك في معرض كبار الفنانين السعوديين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب في الرياض سنة 1400ه/1979م، شارك في مهرجان الأنشطة الطلابية في جامعة الملك عبدالعزيز سنة 1408ه/1987م، شارك في معرض روشان الثاني للفن السعودي المعاصر سنة 1408ه/1987م، شارك في معرض الفنون التشكيلية الأول في النادي الأدبي في جدة سنة 1409ه/1988م، شارك كموجه أكاديمي ومحكم في برنامج (السعودية) الصيفي لرعاية المواهب التشكيلية الذي أقيم في قرية المفتاحة التشكيلية في مركز الملك فهد في أبها، سنة 1418ه الموافق 1997م، شارك في معرض الفن الإيطالي بالاشتراك مع الفنانين السعوديين الدارسين في إيطاليا في المركز الثقافي الإيطالي في جدة سنة 2008م، الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.
الإنجازات الفنية
قام بتصميم (بوابة مكة المكرمة) 152*31 مترا / طريق جدة مكة السريع / سنة 1979م.
قام بنحت مجسم (النادي الأهلي الرياضي) 6.7 * 1.75 رخام BIANCO P شارع التحلية جدة سنة 1985م، بتكليف من صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز.
قام بنحت مجسم (حلم الإنسان) مايو 1981م، ثم قام بتنفيذه من قطع غيار الطائرات سنة 1993م بارتفاع 15.5 مترا / أمام مبنى الخطوط السعودية في الخالدية في جدة، بتكليف من الخطوط السعودية.
قام بتصميم وتنفيذ (RELIEF) واجهة مبنى الخطوط السعودية في الخالدية في جدة / 13 * 13 مترا (PRECAST) سنة 1993م، بتكليف من الخطوط السعودية.
قام بتصميم (هدايا الذكرى الذهبية) بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء الخطوط السعودية، وهى على مستويات ثلاثة / مستوى مقام خادم الحرمين الشريفين / مستوى أصحاب السمو الملكي الأمراء / مستوى معالي الوزراء، سنة 1995م، بتكليف من الخطوط السعودية.
قام بتصميم (كأس الأمير سلطان) بمناسبة المهرجان الرياضي / الذكرى الذهبية للخطوط السعودية، سنة 1995م، بتكليف من الخطوط السعودية.
قام بنحت مجسم (السلام) برونز 2.5 * 4.5 مترا / لمعرض فروسية في الرياض، بتكليف من مكتبة الملك عبد العزيز / صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله.
قام بنحت مجسم (أرض الأصالة) برونز 1.45*1.70 مترا / لسفيرنا في روما سمو الأمير محمد بن نواف، سنة 1998م.
قام بتصميم وتنفيذ الواجهات المطلة على ساحة مطار الطائف 15 * 40 مترا / خشب وكروم سنة 1976 م، بتكليف من الطيران المدني.
قام بتصميم (RELIEF) واجهة مطار الرياض / 12 * 6 مترا / خشب وكروم، سنة 1976م، بتكليف من الطيران المدني.
قام بتصميم (RELEIF) نهضة المملكة 16 * 2 مترا حفر خشب سنة 1400ه / 1979م، الحرس الوطني / الرياض.
قام بنحت مجسم (النسر) برونز ارتفاع 70 سم سنة 1975م، بتكليف من الشيخ ناصر العساف.
قام بتصميم وتنفيذ مجسم (مركز التدريب) الخاص بوكالة الحرس الوطني في المنطقة الغربية في أم السلم طرق مكة / من قطع الغيار بارتفاع تسعة أمتار سنة 1997م، بتكليف من سمو الأمير فيصل بن عبدالله / وكيل الحرس الوطني بالمنطقة الغربية.
قام بتصميم مجسم (المسيرة) رخام / ارتفاع سبعة وعرض ستة وعمق ثلاثة أمتار الذي به تم افتتاح مجمع الحرس الوطني في جدة، والذي واكب الذكرى المئوية للمملكة العربية السعودية سنة 1999م.
قام بتصميم وتنفيذ وتشييد مجسم المملكة العربية السعودية المهدى من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى أمانة عاصمة المكسيك وهو بارتفاع 2.90م * 1.50 * 1.50م من مادة البرونز ويزن 1200 كجم، وقد تم تشيده في يوم 13 فبراير سنة 2007م في مدينة مكسيكو سيتي.
قام بتصميم وتنفيذ مجسم (المجتمع المعرفي) مقاس 26 * 26 * 22 سم بتكليف من سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود سنة 2008م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.