العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنيات لمواجهة المتسللين على الخطوط البرية والبحرية

ساهمت الكاميرات الحرارية والمناظير الليلية التي تعد ضمن مشاريع وزارة الداخلية على الشريط الحدودي في ضبط أعداد كبيرة من المتسللين والمهربين الذين يسعون للدخول إلى الأراضي السعودية بعد غروب الشمس. ويقف خلف تلك الكاميرات والمناظير ضباط وأفراد يعملون في خندق واحد يتعاضدون من أجل وضع طوق أمني لحماية الحدود بكل شجاعة وروح عالية، ظهر ذلك في الكميات الكبيرة التي يسقطها الرجال في كل مساء من الأسلحة والمخدرات والأغنام والمتسللين أنفسهم.
كانت جولة «عكاظ» الليلية مع قطاع حرس الحدود التابع للخوبة في منطقة جازان، كفيلة بالغوص في غمار هذه الجهود التي يبذلها الجنود المجهولون يرتبطون بشبكة قيادة وسيطرة تختزل العديد من التجارب التي تؤهلهم للتوجيه والسيطرة على الشريط الحدودي.
درع واقٍ
العقيد معيض الجبعان مسؤول قطاع الخوبة ويشكل مع مساعدة ومنسوبي القطاع درعا حصينا على الشريط الحدودي رغم المساحات الشاسعة والمناطق الوعرة التي يقصدها المهربون والمتسللون في تلك القرى. الجبعان يؤكد أن المجسم المصغر في مركز العمليات في الخوبة والذي يوضح عليه كافة التضاريس والجبال والأودية ونقاط التمركز، ساهم بشكل كبير في سهولة الحركة والسير لأفراد حرس الحدود، فالبلاغ عندما يصل للعمليات يتم تحديد المنطقة وتوجيه أقرب فرقة أو مركز لإنهاء المهمة، التي لا تستغرق الوقت الكثير من خلال قطع خط الرجعة على المهربين والمتسللين قبل فرارهم أو عودتهم للحدود.
ضحايا المهربين
في تلك الجبال الوعرة يقف رجال حرس الحدود في مواجهة الخطر والموت، من خلال مراقبة كل من يحاول الدخول عبر الخطوط المشبوهة سواء من المتسللين أو المهربين.
ومن خلال الجولات الليلية ل«عكاظ» على عدد من النقاط الحدودية، لمسنا الدور الذي يقوم به رجال الحرس رغم وعورة الطرق والجبال، ومع ذلك يتعرضون للقتل، ولعل الشهيد محمد الزيلعي من منسوبي القطاع الذي ضحى بحياته، من أجل القبض على مهربين أحد النماذج المميزة، ويتعرض الكثير منهم للسقوط من الجبال والمنحدرات والحوادث المرورية عند مطاردة المهربين، فضلا عن تعرضهم للدغ الثعابين والعقارب، وهذا ما شاهدناه في مرافقة رجال الحرس ليلا على الشريط الحدودي.
انتقلنا من الجبال الوعرة في الجولة إلى السواحل البحرية، حيث تم التوجه إلى مركز مرسى الحافة الذي تبحر من خلاله عدد من «الفلوكات» إلى الصيد أو لنقل البضائع والركاب إلى جزر فرسان.
العقيد عيسى عمر المشرف على وحدة الحافة، أكد أن كافة «الفلوكات» التي تغادر تتوافر بها وسائل السلامة من الطفايات وأطواق النجاة، كما يتم الاتصال بالقيادة بشكل متواصل ومتابعة وصولها.
وأشار العقيد عمر إلى أن هناك إجراءات تتخذ لمواجهة تهريب الممنوعات عبر الوسائل البحرية، وهذه الإجراءات تطبق على الجميع بما فيها الأقسام النسائية، حيث تتولى نساء التفتيش للمغادرات، سواء بواسطة «الفلوكات»، أو العبارات، وكذلك أثناء العودة إلى المرسى يتم التفتيش لكل الواصلين.
واعتبر المقدم علي الكنعاني من منسوبي القطاع، تأخير الصيادين عن الوقت المسموح يعد مخالفة، وفي هذه الحالة يتم أولا البحث عنهم، تحسبا لأي خطر قد يكون قد واجههم، وفي تأخر الصياد دون أسباب خارج إرادته يتم فرض العقوبة عليه.
وفي جانب الصيانة تقف سواعد وطنية شابة ومتدربة بصيانة السفن والزوارق البحرية.
المراقبة البحرية
وحول المراقبة البحرية قال النقيب سعد الحقباني (من منسوبي حرس الحدود في جازان)، نقوم بجولات ميدانية واسعة، ومتابعة كافة التحركات الغريبة التي يرصدها «الرادار» في عرض البحر، وتتم مواجهة المحاولين للتسلل بحرا، حيث تتوافر عدد من الوسائل المختلفة بعيدة ومتوسطة المسافة لهذا الخصوص.
حصيلة الجولة
كانت جولة «عكاظ» ولمدة أسبوع متواصلة، كفيلة بكشف ما يقوم به رجال حرس الحدود والجهات الأمنية الأخرى من جهود للحفاظ على أمن الوطن، وأحقية العاملين في الميدان للعديد من البدلات يأتي في مقدمتها، بدل العدوى للعاملين في سيارات النقل والبصمة والتوقيف في المراكز لاحتكاكهم المباشر بالمرضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.