السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجيهات بإزالة التعدي على بئر غرس فورا
أمانة المدينة تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث قضية الاستيلاء ..وهيئة السياحة ل :
نشر في عكاظ يوم 03 - 11 - 2010

أكد ل «عكاظ» نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي بن إبراهيم الغبان، أن الهيئة لن تسمح بأي اعتداء أو استيلاء على الآثار الإسلامية.
وقال الغبان «إن اعتداء المواطن على بئر غرس التاريخية الواقعة في حي قباء تم التعامل معه ويجري العمل على إزالته على الفور، إذ جاء التوجيه عقب ما نشرته الصحيفة بالتواصل المباشر مع إمارة وأمانة المنطقة لإزالة هذا الاعتداء والطلب من المعتدي ما يثبت تملكه للبئر لتعويضه عنها في حال ثبتت ملكيته للأرض».
وأشار نائب الرئيس إلى أن المعتدي عمد إلى تلييس الجدار الموجود سابقا وإلحاقه إلى سوره ثم بناء مواقف أمامها، إذ أن هذا التصرف يعد تعديا يخالف تعليمات الدولة في هذا الخصوص، وسيتم اتخاذ اللازم حياله فورا بالتنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وإمارة وأمانة المدينة المنورة.
وذهب الغبان إلى أنه عندما صدر أمر سام العام الماضي بحماية جميع الآثار الإسلامية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تم تكليف الهيئة بحفر جميع الآبار التي تخضع للحماية، ومن بين هذه الآبار بئر غرس، وتمت هذه الإجراءات بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية وأمانة المدينة المنورة.
ولفت نائب الرئيس إلى أن هذا الموقع لا تزال عليه مشكلة منذ عام 1427ه، إذ يدعي مالك المدرسة أن البئر يقع ضمن أملاكه، وجرى حينها تشكيل لجنة لهذا الغرض بالاشتراك مع أمانة المدينة المنورة، وذكرت اللجنة في تقريرها أن البئر يقع خارج أملاك المواطن، وتم إفهامه في حينها، ومن ثم أزيلت التعديات السابقة عليها.
وقال الغبان «إن نظام الآثار واضح في هذا الشأن، وأن على المعتدي الخضوع للنظام، وإذا كان لديه ما يثبت ملكيته فالنظام يكفل له التعويض ويكفل للآثار الحماية».
وأكد نائب الرئيس، وجود برنامجا اختصاصيا تعمل عليه الهيئة الآن بالتعاون مع الجهات المعنية لتأهيل المواقع التاريخية، إذ لا تنظر الهيئة إلى هذه المواقع على أنها تاريخية، بل تهم الجميع داخل المملكة وخارجها، وهي سجل حي وإرث تاريخي يجب المحافظة عليه.
وفي السياق ذاته عقدت أمانة منطقة المدينة المنورة أول أمس اجتماعا طارئا مع مسؤولين في جهاز السياحة والآثار، استمر لساعات طويلة، لبحث قضية تفاصيل ما نشرته «عكاظ» حول الاعتداء على بئر غرس النبوي.
وبعثت بلدية أحد مندوبا أمس للوقوف ميدانيا على البئر وذلك في أولى الخطوات الاحترازية التي تتخذها الأمانة تجاه التعدي، للتأكد من كافة الوثائق الرسمية ومطابقتها مع سجلات الأمانة. وينتظر أن يقدم مندوب البلدية، تقريرا رسميا عن عملية التعدي على البئر، والأسباب التي دفعت مالك المدرسة للاستيلاء عليها وإخفاء معالمها، وفق ما جاءت به الأنظمة المنصوص عليها في هذا الشأن.
ورصدت «عكاظ» أمس الوقوف الميداني لمسؤولي بلدية قباء على أحوال البئر، إذ خرج مسؤول في المدرسة وطالب «عكاظ» بعدم التصوير ومغادرة الموقع فورا دون إبداء الأسباب.
وأوضح ل «عكاظ» عدد من المجاورين لمنطقة البئر أن وفدا سياحيا مهتما بتتبع الآثار النبوية الموجودة في المدينة المنورة، عمد إلى تكسير جزء من السور المحاط حول البئر لمشاهدة ما يحويه، إذ بقي هذ الجزء مفتوحا لمنح الآخرين فرصة النظر بعد أن جرى إغلاقها من كافة الجوانب بواسطة مالك المدرسة.
وفي السياق ذاته، عقدت أمانة منطقة المدينة المنورة اجتماعا طارئا ومطولا مع مسؤولين من الهيئة العامة للسياحة والآثار في المنطقة أمس الأول، للبحث في قضية تعدي مالك المدرسة على بئر غرس النبوية.
كما بعثت بلدية أحد مندوبا للوقوف ميدانيا على بئر غرس أمس، وذلك في أولى الخطوات المتخذة تجاه التعدي، للتأكد من كافة الوثائق الرسمية ومطابقتها مع سجلات الأمانة، والتحري عن التعديات التي صاحبت البئر، والأسباب التي دفعت مالك المدرسة إلى إخفاء معالمها، وبالتالي تحديد نظامية التعديات الحاصلة.
وفيما رصدت «عكاظ» الوقوف الميداني لمسؤولي بلدية قباء، خرج من المدرسة أحد المسؤولين العاملين فيها، ورفض التصوير، وطلب من مصور «عكاظ» الابتعاد عن الموقع.
وتزامنت زيارة «عكاظ» للموقع مع موعد انصراف الطلاب بعد نهاية اليوم الدراسي، إذ رصدت فتحة جانبية يستطيع الشخص من خلالها مشاهدة البئر داخل السور بصعوبة بالغة.
وأوضح ل«عكاظ» عدد من المجاورين لمنطقة البئر أن وفدا سياحيا مهتما بتتبع الآثار النبوية الموجودة في المدينة المنورة حطموا في وقت سابق جزءا من السور المحيط بالبئر ليتمكنوا من رؤيتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.