قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 مشروع سدود وقنوات شرقي جدة
خالد الفيصل يشهد توقيع عقودها اليوم

يشهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في جدة اليوم، توقيع عقود نحو 13 مشروعا لتطوير شرق جدة بين أمانة المحافظة وعدد من الشركات المطورة.
وسيتحدث الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي يلي توقيع العقود عن هذه المشاريع والمبالغ الإجمالية المرصودة لها، والرؤى والاستراتيجيات المستقبلية لتطوير المنطقة.
ويأتي توقيع العقود ضمن المشاريع العاجلة التي أوصت بها اللجنة الوزارية لتطوير شرق جدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن تطوير أحياء شرق مدينة جدة بعد كارثة جدة العام الماضي.
وستشمل المشاريع الموقعة؛ تنفيذ ثلاثة سدود في وادي قوس، تمديد قناة صندوقية بطول 4470م وأخرى مفتوحة بطول 4750م، سدين في وادي مثوب وقناة تصريف مفتوحة بطول 2620م، وأخرى صندوقية بطول 2880م، خرسانية بطول 12500م، مفتوحة ترابية بطول 825م، خمس قنوات مفتوحة في وادي غليل بطول 4500م، وقناة تصريف صندوقية بطول 2880م.
وتتضمن المشاريع، إصلاح أضرار قنوات تصريف المياه الناتجة عن سيول الأمطار بعد تنفيذ مسح ميداني للقنوات المتضررة جراء السيول رصد فيه نحو 970 مترا طوليا من الخرسانات المتضررة في القناة الجنوبية، وأضرار في بعض الجسور التي تعبر هذه القناة، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالقناة الشرقية، إذ يشمل هذا المشروع صيانة قنوات السيول القائمة وتبطينها.
وستنفذ ضمن هذه العقود مشروع استكمال القناة الشرقية بطول 200 متر، والجنوبية بطول 600 متر، المكون من ست مراحل بإجمالي أطوال 3.6 كم وطرحت منه خمس مراحل بطول ثلاثة كيلو مترات، فيما سيوقع عقد استكمال المرحلة السادسة بطول 600 متر.
بدورها، أعلنت أمانة جدة في بيان لها أمس، إعداد تصوير جوي لمنطقة شرق الخط السريع وتحديث معلومات عن المنطقة، ومخطط استراتيجي لمنطقة شرق جدة والمتوقع الانتهاء من تنفيذه مطلع العام المقبل، إذ يجري العمل حاليا على إعداد الدراسات اللازمة للمخطط العام لشرق جدة، ووضع الآليات والخطط التشغيلية لإعداد السجل العقاري لمنطقة شرق جدة.
وبينت الأمانة أنها رصدت قصور عمل بعض المضخات الخاصة برفع المياه في بعض المواقع بعد كارثة سيول جدة العام الماضي، لذا سيطرح مشروع توريد وتركيب مضخات غاطسة مع مستلزماتها لتحسين كفاءة محطات الرفع في مدينة جدة وزيادة قدرتها الاستيعابية، وسيشمل نطاق المشروع أنفاق الملك عبدالله، الكورنيش، البيعة، الملك فهد، مخطط الواحة في مشروع الأمير فواز، ومحطة الضخ في حي الشاطئ.
من جهة أخرى، يتفقد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية غدا، مجمع صالات الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي والذي يستقبل في كل ساعة أربعة آلاف حاج، للاطلاع على جميع ما توفر فيه من طاقات بشرية من مختلف الجهات الحكومية والأهلية وصل عددهم إلى 10 آلاف فرد.
وسيقدم الأمير خالد الفيصل هدايا تذكارية لوفود الحجاج أثناء جولته التفقدية على المجمع الذي يضم 143 كاونترا للجوازات وكونترات أخرى للجمارك.
وفي سياق متصل، قال ل «عكاظ» مسؤول في إدارة مطار الملك عبدالعزيز، أن عدد رحلات الحجاج التي وصلت لمجمع صالات الحج حتى ال 22 من الشهر الجاري بلغت 179 رحلة على متنها 44731 حاجا بزيادة نسبتها 20 في المائة عن العام الماضي.
على صعيد آخر، التقى أمير منطقة مكة المكرمة في جدة أمس، السفير الكويتي الشيخ حمد بن جابر العلي الصباح بمناسبة مباشرته عمله في جدة يرافقه القنصل العام الكويتي صالح علي الصقعبي، والقنصل العام الجزائري في جدة صالح عطية.
وشهد اللقاءان تبادلا في الأحاديث الودية، ومناقشة للمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
كابشن:
جولة تفقدية على مجمع صالات الحجاج غدا
وصول 44731 حاجا على متن 179 رحلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.