خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخ أحمد القاسمي    ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل 288 إصابة جديدة بفيروس كورونا    خبراء عالميون: النفط سيقفز ل100 دولار بنهاية 2020    طقس المملكة.. حرارة شديدة ورياح متربة وسحب رعدية    سمو رئيس الوزراء البحريني يجري فحوصات طبية ناجحة    الصين تعلن عن 4 إصابات جديدة بكورونا    نصاب المعلم بلائحة «الوظائف التعليمية».. 24 حصة للمعلم و18 للخبير    لماذاالتويجري؟    الجبير: أهداف «التجارة العالمية» تتسق مع رؤية السعودية للاقتصاد العالمي    تدشين خطة موسم الحج.. تستهدف أعلى الإجراءات الاحترازية والوقائية    شرعنة «المثلية».. من العثمانيين إلى الإخوان    لغة الجسد    تضحيات «أبطال الصحة» مقدرة    بانيغا يقود إشبيلية للفوز على بلباو والتمسك بالمركز الرابع    ولي العهد يطمئن على صحة الرئيس البرازيلي    الفيفا يتولى مسؤولية تشغيل ال (VAR) في العالم    التقاعد تطلق خدمتي العدول عن ضم حكومي وتبادل المنافع    «التجارة» و«هيئة السوق المالية» تستطلعان آراء المهتمين والعموم حيال مشروع نظام الشركات الجديد    الغامدي يحتفي بحفيدته شدن    «الهيئة الملكية» تفتح لشباب «العلا» أبواب الابتعاث للتأهيل بأفضل الجامعات العالمية    المملكة: جائحة كورونا أعادت ترتيب أولويات العالم    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    «حساب المواطن» يوضح الإجراءات المطلوبة حال عدم وصول الدعم لمستحقيه    مركز الملك سلمان يواصل مساعدة المحتاجين واللاجئين    العثيمين يطالب ميانمار بوقف الانتهاكات ضد الروهينجيا    «الشورى» يطلع على الإجراءات الوقائية في الحج    اكذب اكذب حتى يصدقك الناس !    شباب الجوف يكافحون فيروس كورونا ب350 متطوعا    24 حصة للمعلم و18 للخبير واستكمال النصاب بأقرب مدرسة    الصمعاني: ضبط الإجراءات وتوحيدها في جميع المحاكم    التعلّم المدمج.. لماذا التردد ؟!    صلاح الحاكم وقوام الأمور!    جامعة الأميرة نورة و"الأولمبياد الخاص" يتفقان على التعاون المثمر    دينا أمين رئيسا تنفيذيا لهيئة الفنون البصرية    لا حياة بلا طموح.. !    حديقة الغروب    بعد غياب.. «سلطان الطرب» يعود عبر «مكملين معاكم»    أيها القارئ المواظب.. هل أنا كاتب؟!    مكتب العمل: دعوة مستجابة!    الفيصل يراكم    مدير الأمن العام: الالتزام بالتدابير الوقائية للحد من كورونا في الحج    الضرورات ست لا خمساً    ماذا اقترح متخصص بشأن طالبي الخلع والطلاق؟    رئاسة شؤون الحرمين تدشن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا 8"    تحريض وابتزاز    تقنية الفيديو يجب أن تنهي الجدل    الكاظمي والتحدي لاستعادة هيبة الدولة في العراق    الهلال يواصل تدريباته ومتعب المفرج يبدأ برنامجاً تأهيلياً بعد عودته    «التحالف» يعلن استهداف وتدمير زورقين مفخخين للميليشيات الحوثية (فيديو)    10 أطعمة شائعة يوصى بها لصحة جيدة    مبيعات الأسمنت تسجل 4.7 مليون طن بزيادة 86 %    المملكة تدعو لاستعادة تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة والدول النامية    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    فتح باب القبول بجامعة #بيشة للعام الجامعي 1442ه الاثنين المقبل    إنشاء استوديوهات افتراضية داخل وزارة التعليم للترافع أمام المحاكم    أمير المدينة المنورة يدشِّن مستشفى متكاملاً تم تنفيذه خلال 59 يومًا    اعتماد تشكيل مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية    12 مليون ريال لمشروع «تعاطف» في الباحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لجان متابعة ومستشارون عالميون للحد من تأخر المشاريع
تعقيباً على مطاوع في «آلية جديدة لتنفيذ المشاريع المتعثرة» .. الشؤون البلدية:
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2010


سعادة رئيس تحرير صحيفة «عكاظ»
أشير إلى المقال المنشور في صحيفتكم في العدد رقم 16115 الصادر في 2/11/1431ه، للكاتب أنمار حامد مطاوع تحت عنوان: آلية جديدة لتنفيذ المشاريع المتعثرة.
بداية أود أن أشكركم والكاتب الكريم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلقة بالخدمات البلدية، كما أود الإفادة بأن موضوع تعثر المشاريع البلدية يشكل هاجساً مهماً لوزارة الشؤون البلدية والقروية، والوزارة تعمل مع الأمانات والبلديات التابعة لها لمعالجة أية صعوبات أو مشكلات قد تساهم في تعثر بعض تلك المشاريع وتم بالفعل وضع الآليات المناسبة لضمان تنفيذ المشاريع في الوقت المناسب والجودة المطلوبة، ويجب أن لا يتم إغفال بعض العناصر المهمة التي قد تساهم أحيانا في تعثر بعض تلك المشاريع ومنها على سبيل المثال العدد الكبير للمشاريع البلدية الجاري تنفيذها، واتساع الرقعة الجغرافية التي تنفذ بها، وصغر حجم بعض المشاريع البلدية الجاري تنفيذها، واتساع الرقعة الجغرافية التي تنفذ بها، وصغر حجم بعض المشاريع وتناثرها في قرى وهجر متباعدة، وضعف وقلة الإمكانيات لدى المقاولين في بعض المناطق وهذا ما دعا الوزارة للقيام بجهد مستمر لمعالجة هذه الملاحظات بتبني بعض الآليات التي ستسهم بإذن الله في تنفيذ المشاريع البلدية وفق الخطط الزمنية المعتمدة لها وذلك على النحو التالي:
1- متابعة مشاريع الوزارة في المناطق وتحسين جودتها من خلال الاجتماع الدوري (نصف سنوي) لأمناء المناطق والمحافظات، وورش العمل المصاحبة له وكذلك من خلال التقارير الدورية الشاملة عن إنجازات الأمانات.
2- تم تشكيل لجان في الوزارة لمتابعة المشاريع وبحث أسباب تعثرها أو تأخر ترسيتها واقتراح الحلول لمعالجتها مع تطوير نظام آلي موحد لذلك، بالإضافة لفرق عمل موازية لدى الأمانات لتفعيل ذلك.
3- وضع آلية لتجنب ترسية المشاريع البلدية على المقاولين المتعثرين في تنفيذ ما أسند إليهم من مشاريع.
4- قيام الأمانات عند تنفيذها المشاريع التنموية في المناطق والمحافظات بالتنسيق مع مجالس المناطق لمعالجة الصعوبات التي قد تواجهها في التنفيذ، وإذا تعذر ذلك يتم الرفع لديوان الوزارة لاتخاذ الإجراء المناسب.
5- تفعيل دور المجالس البلدية في متابعة تنفيذ المشاريع التنموية.
6- تحديث صلاحيات مسؤولي الوزارة والأمناء بما يتناسب مع الوضع القائم.
7- قامت الوزارة (وكالة الشؤون الفنية) بإعداد دراسة «استراتيجية تطوير وتحسين الإشراف على تنفيذ المشروعات البلدية» وتعميمها على الأمانات لتنفيذ البرامج التطويرية المضمنة في الاستراتيجية بتاريخ 22/9/1430ه وجاري متابعة تنفيذها.
8- تضمين تكاليف المشاريع الجديدة المقترحة بالميزانية مبالغ مخصصة للدراسات والإشراف للاستعانة بالمكاتب الاستشارية المتميزة (محلية وعالمية).
9- عقد الندوات وورش العمل لتنمية المهارات لدى المختصين في تنفيذ المشاريع إداريا وماليا وفنيا، ولتبادل الخبرات بين الأمانات.
حمد بن سعد العمر
مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشؤون البلدية والقروية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.