برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزع 52 حياً عشوائياً تضم صكوكاً وملكيات معقدة
القرني رئيس كتابة عدل جدة الأولى ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2010

أكد ل «عكاظ» رئيس كتابة عدل جدة الأولى الشيخ عبد الله بن مسفر القرني، أن إدارته ستتولى عملية إفراغ العقارات في الأحياء العشوائية التي يحمل أصحابها صكوكا شرعية وحجج استحكام، إذ إن المهمة تتركز على توثيق عملية الإفراغ لصالح الجهة المطورة.
وأشار القرني إلى تشكيل فريق عمل من كتاب العدل، فور صدور التكليف من الوزارة حول آلية التنفيذ بعد الانتهاء من الإجراءات التي تخص أمانة جدة والجهات الاخرى.
وقال رئيس كتابة عدل جدة الأولى، «إن حجم العمل في ملف نزع ملكيات العقارات في الأحياء العشوائية كبير جدا، ويحتاج لعمل متواصل وجهد كبير كونها معقدة، لأن نزع الملكيات يشمل 52 حيا تضم عشرات الآلاف من الصكوك والملكيات».
وفي سياق آخر، عقد القرني اجتماعا أمس مع منسوبي كتابة العدل، ناقش خلالها آلية تسريع العمل، وتشكيل فرق عمل جديدة لتقييم الأداء وتدوير بعض المواقع في كتابة العدل، تلاه اجتماع مع رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في المحافظة عبد الله بن سعد الأحمري، نتج عنه الاتفاق على عقد ورشة عمل مشتركة مستقبلا.
وأوضح الأحمري أن الاجتماع أسفر عن تخصيص ورشة عمل متكاملة ودائمة للتعاون ورسم خارطة عقارية للمحافظة، تتضمن المشاريع الحالية والمستقبلية، وتتبنى التنسيق مع الأمانة بشأن الحصول على جميع أنظمة البناء والارتفاعات، تحديد نسب البناء في المخططات، تمكين جميع المهتمين من الإطلاع عليها، عبر موقع اللجنة العقارية الإلكتروني، أو عبر توزيع كتيبات عقارية على مكاتب العقار.
وأكد رئيس اللجنة العقارية عن تنسيق قائم مع كتابة العدل لتزويد اللجنة العقارية بحركة البيع اليومي، من خلال بطاقات الإحالة اليومية، تمهيدا لإصدار المؤشر العقاري.
ولفت الأحمري إلى أن هذا الإجراء سيتيح فرصة الإطلاع عليه من جانب العقاريين، بحيث يشمل جميع المخططات، منبها إلى أن المؤشر سيحمي المواطن من الوقوع ضحية للسماسرة، وستعمل على مصادرة المضاربات العقارية.
وثائق تمليك مؤقتة لسكان الأحياء العشوائية في جدة
علمت «عكاظ» أن المحكمة العامة في جدة ستتولى معالجة العقارات التي لا يملك أصحابها صكوك ملكية، وستصدر عوضا عنها إثبات تملك مؤقتة، شريطة أن يسبقها طلب رسمي من إمارة منطقة مكة المكرمة، أو وزارة المالية أو النقل، مع إيضاح سبب طلب إصدار صك تملك مؤقت.
وبينت ل «عكاظ» مصادر قضائية أن المحكمة ستستدعي شهودا ومزكين بعد استيفاء بعض المتطلبات الثبوتية، وإذا ثبت للقاضي ملكية العقار لصاحبه دون وجود صك، تصدر المحكمة صك تملك مؤقتا، ويدرج هذا الصك ضمن مستندات صرف التعويضات المقدمة من وزارة المالية وفق التعليمات.
وأكدت المصادر أن جميع وثائق التملك المؤقت لا يعتد بها ولا يستفاد منها في نقل الملكية، وإصدار تصاريح البلدية، ولا تغني عن حجج الاستحكام الشرعية، وتنحصر الاستفادة منها للتعويض في حال نزع العقار.
وفي السياق نفسه، كشف ل «عكاظ» مصدر مطلع عن تولي كتابة عدل جدة الأولى عملية إفراغ العقارات في الأحياء العشوائية التي يحمل أصحابها صكوكا شرعية، وحجج استحكام، مبينا أنه سيتم تشكيل فريق من كتابة العدل لهذا الغرض.
وتأتي هذه الخطوات من جانب محكمة جدة وكتابة عدل جدة الأولى تفاعلا مع إقرار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، تشكيل فريق عمل مكون من الإمارة ووزارة العدل وأمانة جدة، لتسريع وتسهيل الإجراءات النظامية الخاصة بنقل الملكيات والصكوك في المناطق العشوائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.