«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكرا أمانة الرياض
تفاصيل
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2010

شنت أمانة مدينة الرياض حربها المعتادة على الكآبة في أكثر من (40) موقعا ترفيهيا، موزعة على كافة أرجاء مدينة الرياض، وتنوعت الفعاليات ببرامج الترفيه المختلفة، وعروض المسرح، وقد أحس الناس فعلا بانتصار الفرح على الكآبة والحزن في العيد، خصوصا أن الجو بدأ يميل للاعتدال، مما يساعد على حركة حرة لمجتمع هذه المدينة الكبيرة المزدحمة، عراب هذا الجهد المميز صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف، أمين منطقة الرياض، الذي غير وجه الرياض إلى وجه مشرق مبهج خلال العيد وبشكل غير مسبوق في السنوات الماضية.
تعرفون أن الرياض مدينة مترامية الأطراف بامتداد مدني يربو على (70) كيلو مترا، مما يجعل تسطحها الكبير يشبه مدنا متراصة، يصعب تقديم الخدمات البلدية، والترفيهية لها جميعا، لكن أمانة مدينة الرياض كثفت العمل الترفيهي بحيث لا يستثني منطقة من هذه الجهود خصوصا أيام العيد، وهو عمل يراه ويحسه كل أهل الرياض ويشكرون الأمانة عليه.
هذا التوسع الكبير، والبذل السخي يؤثران في المستوى النوعي لعدد من العروض التي يرتجلها أصحابها، فرغم أن بعض المؤدين من كبار النجوم، إلا أن معظمهم يستسهل العمل، ينسى نصه المكتوب، ويسيطر على ذهنه هاجس التهريج أكثر من هاجس تأدية عمل يشيع بين الناس القيم، من هنا يغيب العمل الجيد المتكامل في الرديء، والمتعجل، في كثير من المواقع مما يجعلنا كل عام نطالب بالبحث عن طريقة أخرى للحفاظ على النوعية، ولو بتقليل عدد الفعاليات كي ترضي الذائقة المتوسطة.
فمهرجانات الألعاب، وما يشبهها من تهريج على طريقة السيرك كافية لمسألة الترفيه للترفيه، ولكن أدوات الثقافة النوعية البصرية مثل المسرح والسينما، يجب أن تقدم بقدر أعلى من الجودة، والمسرح والندوات، وغني عن القول إن الضحك في المسرح بالذات لا يشترط الإسفاف في القول والفعل، فالجودة المعمولة بإتقان يمكن أن تكون كوميديا ساخرة أكثر من التهريج الفارغ، وتترك أثرا من القيم في ذهن المتلقي بالتشارك حتى بعد مدة طويلة من الحدث.
من هنا أقول ليس من المنطق عرض ما يقرب من عشرين عملا من ثقافة المسرح دون وجود عمل أو عملين يمكن الحديث عنهما بالتميز، وتكرارهما، وخارج مفهوم المدير التنفيذي (في الأمانة، أو اللجنة) الذين يأخذون الترفيه بمعناه الحرفي خارج المعنى عندما يرددون إن غايتنا إضحاك الجمهور فقط، مع أن الجودة لا تتعارض مع الإضحاك، والإدهاش، والترفيه، وهو ما يتحقق ببنية أدبية صحيحة، وما سوف يأتي بفئة من الناس غائبة لا تحضر هذا التهريج المفرط الذي يحرص عليه النجوم ربما خارج النص الأصلي الذي معهم لتأكيد ذواتهم..
ما نطالب به هو: أولا تقليل فعاليات الثقافة المسرحية لحساب النوعية، وإعطائها الفرصة للتجوال في كل مراكز العرض في الرياض، وخارجها، وعدم حشر كل ما ينتج في ثلاثة أيام العيد، ومد الفترة للعروض حتى يعود الناس من الإجازات، ويلحق من فاتهم بعض عروض ما بعد أيام العيد لكي يروا هذه الأعمال النوعية المقترحة، بحيث تعرض من جديد، ويتحقق الغرض من نشر الثقافة البصرية التي تحمل القيم العالية؛ وأكرر أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تكون كوميدية مضحكة، وبممثلين من المشهورين بالإضحاك، وسيكون الفارق هو الجودة الفنية للعمل، والارتقاء به للنوع المؤثر الذي لا ينقص الترفيه، مثل هذا العمل النوعي يستحق دعما أكبر لتحقيق شرط الجودة في الإنتاج بما يختلف عن عشرات مما ينتج الآن، فتحصل الأمانة على الحسنيين تطوير الفن، والحصول على هدفها من عروضها، وهو ما نريده من سمو الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف رجل الريادة في ترفيه الرياض، بعد أن عجزنا عن إيصاله في السنوات الماضية للمسؤولين.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز240 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.