"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوجبات الغذائية ومعانيها فيما مضى؟!

كان لأبناء القرية مسميات للأغذية ومواعيدها، عكس أبناء المدينة، أما الآن فقد غلبت عادات وتقاليد أبناء المدينة على أبناء القرى، أو على الأصح فقد رحل أبناء القرى إلى المدن، وبقي أغلب القرى مهجورة لا يعود لها أبناؤها إلا في مواعيد متباعدة وبالذات إذا كان لهم بها مزارع أو نخيل بقصد سقياها أو ريها.
وكنا في صغرنا بالقرية نعرف مواعيد الأكل ونترقبها، وكانت أمهاتنا تعده ببساطته، وهو عبارة عن: (فكوك الريق)، وهذا عبارة عن تمر وقهوة ولبن يقدم بعد صلاة الفجر، وبعدها يبدأ العمل فلكل منا عمله، الرجل يذهب إلى الحقل للبذر أو الحصاد أو الري وتوزيع الماء على الأحواض والأشراب وغيرها. وقد تقوم بهذا العمل المرأة أو الشاب الصغير، إذ كثيرا ما يذهب الرجل إلى البلدة الرئيسية لجلب شيء من منتوجات مزرعته في القرية من تمر أو خضرة أو قمح ليشتري بثمنها ما قد يحتاجه أو يقايض بها بما يقابلها من ملابس أو مأكولات غير متوفرة بالقرية مثل: الأرز والقهوة والشاي وغيره.
المرأة تجهز المواشي: البقر والغنم للسرح أو تجهزها للسقيا. أي السانية لمتح الماء من البير وتجميعه ب (اللزاء) تمهيدا لتوجيهه للأحواض. أما الأطفال فيدفعون الغنم والبهم إلى خارج القرية للبحث عما تأكله .. وهكذا.. إلخ. وفي الضحى: أي بعد طلوع الشمس وارتفاعها في السماء يقدم أيضا مثل ما كان التمر واللبن ويسمى (الهجور)، وقبيل صلاة الظهر، وبعد أن يعود من يعمل بالمزرعة (الحقل) وتتوقف السواني عن نزح الماء من البير (القليب) لتسريح البهائم: البقر أو الحمير وأحيانا البعارين – الجمال والنياق – وتنزع من على ظهورهن البراثع والكتب والشداد، البرثعة للحمار والكتب للبقر والشدة للبعارين يتجمع الرجال والأولاد لتناول وجبة الغداء وهو عبارة عن مراصيع أو مخامير أو قرصان وكلها تعمل بالتنور إضافة لشرب اللبن. وبعد تناول وجبة الغداء يقيل الرجال ليستريحوا من عناء العمل الشاق، أما الشباب والأطفال فيذهبون لصيد العصافير أو السباحة في الآبار.
بعد صلاة الظهر يتجمع الرجال والشباب في مقهى أحد البيوت المتوسطة من القرية لتبادل الأحاديث وسماع أخبار البلدة أو المدينة، إذ قد يكون أحدهم قد قدم منها ولديه أخبار جديدة، وأهمها أسعار المواد الغذائية وتمرر فناجين القهوة على الحضور وبالذات الرجال، أما الشاهي (الشاي) فلم يكن معروفا أو مألوفا وقتها بالقرية، وعوضا عنه يقدم الحليب بعد غليه وإضافة الزنجبيل إليه ثم يذهب الكل لعمله الرجال والنساء لحصد الزرع وتجهيز عشاء للمواشي واستكمال السقي.
وفي المساء وقبيل الغروب يكون قد انتهى السقي وعادت الغنم من السرح لتجمع في أحواش ويقدم لها ما تم تجهيزه من حشائش وغذاء، ويحلب منها من بها حليب، ويقدم العشاء بعيد صلاة المغرب وهو غالبا من القمح والقرع مثل: المرقوق أو القرصان أو الجريش، فتبدأ الأمهات والجدات بتجميع الأطفال ليقصصن عليهم بعض الحكايات والقصص الأسطورية لتبعد عنهم النوم حتى لا تفوتهم صلاة العشاء .. وبعد الصلاة ينام كل من في القرية، حتى حيواناتها.
ذكرني ذلك ما قرأته في كتاب (فكاهات وطرائف من تراثنا العربي) لعضو مجمع اللغة العربية بمصر محمد شوقي أمين، فنجده يقول: «لم يعد لكلمة (الغداء) معنى في عصرنا الحديث إلا أنها طعام الظهيرة، وما كان العرب يعرفون لها هذا المعنى، فالغداء عندهم طعام الغدوة، وهي أول النهار، ويعبر اللغويون عن الغداء بأنه ضد العشاء، أو ما يقابل العشاء، فهل ثمة كلمة في اللغة لطعام الظهيرة؟ فيقول: أذكر أن الوزير الأديب المرحوم (دسوقي أباظة) دعا بعض أعضاء المجمع اللغوي إلى التغدي معه، فكتب إليهم في رقاع الدعوة: «أرجو الحضور لتناول الكرزمه» .. وكانت هذه الكلمة فاكهة المائدة، فقد قال لمدعويه: «لقد هُديت إلى كلمة (الكرزمه) اسما لطعام نصف النهار، وخشيت أن أكتب كلمة (الغداء) فتفهموا – وأنتم لغويون – أني أدعوكم إلى طعام الغدوة فأفاجأ بكم حاضرون منذ الصباح».
على أن هناك كلمة أخرى لطعام الظهر هي (الهجوري) واشتقاقها من الهجير .. إلخ.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 143 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.