التجارة تستدعي 254 منتجا استهلاكيا يوميا    الفضلي يشكر القيادة على تخصيص 408 ملايين ريال لصغار مربي الماشية    افتتاح التقاطعات السطحية لنفق تقاطع «التحلية» مع «المدينة»    رئيس المالديف يزور المسجد النبوي    فحص للغذاء والحيوان ومكافحة الضنك    الدعيلج يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    أوكرانيا المدمرة تسعى للتعافي من الأصول المصادرة لروسيا    مكافآت أمريكية لمعرفة مصادر التهريب الإيراني للحوثي    المليشيا ترفع أسعار الثور مليون ريال يمني    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده    القبضة السعودية تواجه مصر    أمير حائل ونائبه يعزيان آل علي    معالجة التشوهات البصرية بوادي جازان    بتوجيه سامٍ.. تسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العيد    وزارة الصحة.. جهود متواصلة وعناية طبية فورية لحجاج بيت الله    دياز: الهلال منحني كل شي وبات يلامس عاطفتي    "الموارد البشرية": صرف المعاش الإضافي يشمل مستفيدي الضمان السابق والمطور وإيداع المبالغ خلال الساعات المقبلة    جمعية البر الخيرية بالمشعلية توزع أكثر 1300 سلة غذائية ضمن مشروع " إطعام أسرة"    وزير الخارجية يجري اتصالاً بوزير خارجية البيرو    وكيل أعمال أوسبينا يضع شرطًا لإعلان انتقال الحارس للنصر    قوات أمن الحج: منع الممارسات السلبية.. وطوق أمني لضبط المخالفين    رونالدو يضغط للرحيل عن مانشستر يونايتد            الشمري: تكليف أكثر من 600 موظف من المؤهلين لخدمة الحجاج    بورصةُ المغرب تغلقُ على انخفاض    إنقاذ حاج باكستاني من تسارع نبضات القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية    ولي العهد يؤكد على مراعاة المواطنين الأكثر احتياجاً في مواجهة ارتفاع التكاليف    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي نائب وزير الشؤون الدينية رئيس شؤون الحج بجمهورية غينيا كوناكري    جامعة الملك سعود تحقق المركز الأول في معدل نشر بحوث كورونا على المستويين المحلي والعربي    إطلاق سلسلة هواتف Xiaomi 12S "المصممة بالتعاون معLeica " في الصين    السفير السعودي يزور توأماً سياميًا باكستانياً خضعا لعملية فصل في المملكة قبل 6 سنوات                                        إيران توقف المصارف الخارجية وتعترف باختراق حساباتها    آرسنال يضم مهاجم مانشستر سيتي    الاتحاد يحسم موقفه من حجازي    الشرطة الدانماركية: قتلى إطلاق النار بينهم روسي.. ولا نستبعد الهجوم الإرهابي    شكري: تعليق العملية السياسية تسبب باضطرابات في ليبيا    " الأرصاد " : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    مُختبرات الصّحة العامة المركزية بسلطنة عُمان .. جهود كبيرة خلال جائحة كورونا    مكتبة الحرم المكي تختزل أكثر من 3 ملايين مخطوطة علمية    كورونا في المملكة.. ارتفاع الإصابات وحالات التعافي وصفر وفيات لليوم الثاني    استمرار تأثير الرياح التي تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق    أعداء وأحباب المهنة    وسائل التواصل الاجتماعي وتبخير التاريخ بمكوناته الثقافية والسياسية والتراثية    محافظة ينبع ومراكزها تواصل عملها خلال أجازة عيد الأضحى المبارك لهذ العام    رحيل أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن عمر 97 عاماً    سفير المملكة لدى الصين يزور مركز البحوث والتواصل المعرفي    القنصلية المصرية تحتفل بذكرى العيد ال70    الدكتور الظاهر يشكر القيادة بمناسبة تعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة أوكرانيا.. روسيا تطلق «صاروخا».. وأوروبا تدرس الخيارات
نشر في عكاظ يوم 16 - 12 - 2021

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان استعداد روسيا لبدء مفاوضات حول مسودات وثائق الضمانات الأمنية.
وقال للصحفيين اليوم (الخميس): «قدم أوشاكوف شرحا حول مسودتي وثيقتين، المعاهدة والاتفاقية، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى الجانب الأمريكي عبر القنوات الدبلوماسية في وزارة الخارجية»، مضيفاً: «الأهم من ذلك، نقل أوشاكوف لسوليفان ملخصا مفاده أننا مستعدون لبدء المفاوضات على الفور بشأن مسودة هذه الوثائق». ولم يذكر بيسكوف الوثائق المحددة التي سلمها أوشاكوف، واكتفى بالقول إنها مسودة معاهدة ومسودة اتفاقية.
وحول طرد ألمانيا اثنين من الدبلوماسيين الروس قال: «إنه حادث منفصل غير سار، لكن لا يجب أن يؤثر على آفاق الحوار بين البلدين، ومن المرجح أن يتسبب في أحداث غير سارة في علاقاتنا الثنائية، لكننا نعتقد أن هذا لا يجب بأي حال من الأحوال أن يؤثر على آفاق إقامة حوار بين الرئيس بوتين والمستشار الجديد»، مطالباً ألمانيا بالتواصل مع بلاده لمناقشة هذا الأمر.
واستدعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك السفير الروسي سيرغي نيتشايف وأعلنت طرد دبلوماسيين روسيين اثنين، في حين أن الخارجية الروسية أكدت أن موسكو ترفض بشدة الاتهامات بتورط هياكل الدولة في مقتل خانغوشفيلي.
يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات بين روسيا والغرب جراء القلق من غزو محتمل للأراضي الأوكرانية، إذ أعلنت موسكو أنها نفذت تجربة لصاروخ "زيركون" الأسرع من الصوت، وفي المقابل يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة لبحث الخيارات المتاحة لمواجهة الجانب الروسي.
وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم (الخميس) إن فرقاطة الأميرال غورشكوف التابعة للأسطول الشمالي أطلقت بنجاح صاروخا من طراز زيركون، مضيفة أن الصاروخ الذي أطلق من البحر الأبيض في شمال غرب روسيا أصاب هدفا ساحليا في إقليم أرخانغيلسك المطل على هذا البحر.
وكانت القوات الروسية أعلنت بدء التدريبات التكتيكية مقررة سلفا استخدام منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 (S-400) في شبه جزيرة القرم التي انتزعتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، لافتة إلى أن التدريبات تأتي على خلفية التوتر في البحر الأسود وأوكرانيا، كما أجرى في مقاطعة كورسك المجاورة لأوكرانيا تدريبات على أنظمة صواريخ إسكندر الباليستية.
في حين رد الجيش الأوكراني بإجراء مناورات في منطقة خرسون شمال شبه جزيرة القرم لاختبار سرعة انتشار القوات في الميدان ومستوى التنسيق بينها.
وقال قائد القوات المشتركة في أوكرانيا سيرهي نايف: إن التدريبات تحاكي صد محاولة دبابات معادية لاختراق دفاعات الجيش في المنطقة الأكثر عرضة لمثل هذه العمليات.
في غضون ذلك، عقد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة في بروكسل يبحث ضمن أبرز ملفاته التوتر على الحدود الشرقية لأوكرانيا وسط حديث عن تنسيق أوروبي أمريكي لفرض عقوبات لم يسبق لها مثيل على موسكو.
وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إن اختيار بلاده الانضمام إلى الناتو هو قرار يخصها والحلف فقط، وذلك بعد أن طلبت روسيا ضمانات أمنية ملزمة من طرف الدول الغربية بعدم تمدد الناتو باتجاه حدودها وضم كييف إلى الحلف.
وتعهد المستشار الألماني أولاف شولتز بالقيام بكل ما هو ممكن للوقوف إلى جانب أوكرانيا، مشددا على أن حماية حدودها مهم لأوروبا واستقرارها.
وقال رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا: إن العقوبات ضرورية لوقف السلوك العدائي الروسي، داعيا الناتو إلى الأخذ في الحسبان إمكانية أن تستخدم روسيا أراضي بيلاروسيا للتحضير لأي هجوم.
وطرح في البرلمان الأوروبي مشروع قرار يطالب روسيا بالكف فورا عن استفزازاتها على الحدود الأوكرانية، مشدداً على وضع خطة ردع شاملة تحسبا لتدهور الوضع، موضحاً أن الإجراءات يجب أن تشمل وقف جميع واردات النفط والغاز من روسيا إلى الاتحاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.