وزير الصحة يدشن خدمة "الهولو دكتور" لخدمة ضيوف الرحمن    النصر يعلن التعاقد مع المدرب الفرنسي رودي غارسيا    الأهلي يهبط إلى دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه    لجنة توطين الوظائف بنجران تتابع قرار التوطين    المركز الوطني للأرصاد : أمطار رعدية على منطقة عسير    طقس اليوم.. غبار وأتربة في الرياض والشرقية وأمطار متوقعة في مكة وجازان والباحة    احذر.. «الوضع الصامت» في الجوال «مؤلم نفسياً»    الولايات المتحدة تؤكد وقوفها مع الأردن في حادثة تسرب الغاز بميناء العقبة    الشرطة تلاحق قاضياً متهماً بقتل زوجته الإعلامية    فشل الحد من الاحتباس الحراري    Google تودع Hangouts    شرطة الشرقية تباشر حادثة تعرض فتاة لاعتداء أثناء مشاجرة بين (4) أشخاص في محافظة الخبر    سجن 17 متهماً 91 عاماً ومصادرة 2.5 مليار ريال في جرائم تستر وغسل أموال    خادم الحرمين يعزي ملك الأردن في حادث تسرب غاز ميناء العقبة    تابعوا قرارات المجلس واحرصوا على خدمة المواطن والمقيم    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الكليةُ الجامعيةُ بحقل تحتفي بتخريج الدفعة العاشرة                السجن 15 عاماً وغرامة 28 مليوناً ل 8 متهمين بحادث قطار في مصر    القيادة تعزي ملك الأردن في ضحايا حادث ميناء العقبة        «65» بطولة تزين تاريخ الزعيم    ليلة سقوط الاتحاد وهبوط الأهلي !    العويس يحتفل بأول «دوري»    هجر يضم فابريسيو دورنيلاس                        الفيصل: مليون حاج من الداخل والخارج .. والخدمات في «المشاعر» جاهزة    أمانةُ منطقةِ المدينة المنورة تعلنُ تأسيسَ جمعية البقيع بالمدينة المنورة    قتل الطالبة «نيرة» بين الدين والعادات    صندوق البحر الأحمر يفتتحُ دورتَه الثالثة لتمويل الإنتاج .. ويعلنُ عن الفائزين العشرة في الدورة الأولى لمرحلة ما بعد الإنتاج    صاحبنا الذي لا يرف له جفن حياء !    العنف السينمائي وقتل البنات    وفاة الشاعرة الكوبية فينا جارسيا ماروز عن 99 عاماً    مثقّفون ونُقّاد : موسم جدة مسرحٌ كبير للفنون والثقافة                الغلاء ومبادرة جمعية حماية المستهلك    المرأة السعودية علامة بارزة في نجاح الحج        ضيوف الرحمن ل «الرياض»: المملكة سخرت إمكاناتها لخدمة الحجاج    برنامج لتصحيح تلاوة الفاتحة لضيوف الرحمن    أزمة الخريف والشتاء.. لقاح جديد أم مُحَدَّث؟    صحة الطائف ل«عكاظ»: 18 مركزا و160 عنصرا لخدمة الحجاج    مستشفى دلّه نمار يعالج حالة طارئة لانسداد شبه كامل في الشريان التاجي الرئيسي    اتفاقيتان مع سيراليون    «بنك التنمية الاجتماعية» يستعرض دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع «غرفة بيشة»    أمير القصيم يدشن مركز الطفولة المبكرة    مفوضي تنمية القيادات بالجمعيات الكشفية العربية يعقدون اجتماعهم السابع عشر    مراكز لإدارة الكوارث والأزمات في 9 مناطق    صحة بيشة : نجاح عملية جراحية دقيقة بمستشفى تثليث العام لعشريني يعاني من حصوة متشعبة بالكلى    سمو أمير منطقة القصيم يتفقّد مدينة الحجاج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تنتقد تحركات الناتو.. وتتهم أوكرانيا بالاستفزاز
نشر في جازان نيوز يوم 10 - 12 - 2021

في تصاعد للاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا والحلف الأطلسي، جددت القوات الروسية، اليوم الجمعة، انتقادها للتعزيزات العسكرية الأطلسية على حدودها.
وقالت قيادة المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية، بحسب ما أفادت وكالة "نوفوستي"، إن تعزيز الناتو لإمكاناته العسكرية بالقرب من حدود روسيا واحتمال تفاقم الصراع شرق أوكرانيا، تشكل تهديدات رئيسية للأمن في جنوب البلاد.
كما أضاف قائد المنطقة الجنوبية، ألكسندر دفورنيكوف، أن " بلاده تركز جهودها من أجل الحفاظ على الجاهزية القتالية جنوبا بما يضمن حماية مصالحها وأمن المنطقة.
بدوره، انتقد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف التحركات الأوكرانية بحرا، معتبرا أن إرسال سفينة حربية أوكرانية إلى مضيق كيرتش مؤخرا يظهر مرة أخرى مدى الضرر والخطر المحتمل نتيجة مثل هذه الاستفزازات.
تحذير من الناتو
في المقابل، جدد حلف الناتو اليوم موقفه الداعم لأوكرانيا. وقال الأمين العام ينس ستولتنبرغ بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير الدفاع فلورنس بارلي في باريس، إن الحلف يدعم بقوة عضوية كييف.
كما حذر روسيا من غزو أوكرانيا، مطالبا إياها بوقف التصعيد وانتهاج الحل الدبلوماسي.
فشل وقف النار
وكان البلدان تبادلا مساء أمس اللوم بعد انهيار مسعى للاتفاق على وقف إطلاق نار جديد في شرق أوكرانيا، مع تصاعد التوتر بفعل استمرار تعزيزات القوات الروسية قرب الحدود.
واتهمت كييف موسكو برفض سلسلة من الاقتراحات، تشمل تبادلا للسجناء، وإعادة فتح نقاط تفتيش وتوسيع نطاق مراكز اتصالات مشتركة. وذكر بيان للوفد الأوكراني في مجموعة الاتصال الثلاثية التي تشمل كذلك روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا "أن روسيا رفضت للأسف كافة مبادرات الجانب الأوكراني استنادا إلى ذرائع مفتعلة".
فيما اعتبرت روسيا أن كييف قدمت اقتراحات "غير معقولة بالمرة"، مشيرة إلى اقتراح بضم ألمانيا وفرنسا إلى المركز المشترك للتحكم والتنسيق، وهي مجموعة مكلفة بتطبيق اتفاقيات وقف إطلاق النار.
من جهتها، لم تصدر منظمة الأمن والتعاون أي تعليق.
خلاف مزمن وشكوك
يذكر أن الولايات المتحدة، والأوروبيين، عمدوا خلال الأسابيع الماضية إلى اتهام موسكو بالتحضير لغزو أوكرانيا، ما نفاه الروس مراراً.
إلا أن القضية الأوكرانية لطالما كانت حساسة بالنسبة إلى الكرملين، فخلال الفترة الماضية أبدى امتعاضه من نشر كييف طائرات مسيرة (تركية) قرب الحدود، كما انتقد مرارا محاولات أوكرانيا الانضمام إلى الناتو.
ويأخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الغربيين عدم الوفاء بوعد قطعوه في نهاية الحرب الباردة بعدم توسيع الحلف شرقاً.
إلى ذلك، لا يزال "جرح القرم" محفورا في قلب كييف، بعد أن أطاحت انتفاضة شعبية في أوكرانيا بالنظام المدعوم من موسكو عام 2014. لتعمد موسكو إثر ذلك، إلى ضم شبه جزيرة القرم.
فيما لا تزال القوات الأوكرانية تتواجه مع انفصاليين مدعومين من روسيا في شرق البلاد، بعد أن أدى هذا النزاع إلى مقتل 13 ألف شخص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.