موسم الرياض يستقبل 4.5 ملايين زائر خلال شهر.. ويوفر أكثر من 122 ألف وظيفة    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض        رقم غريب    الربيع العربي الذي تحول إلى شتاء قارس!    توقعات بوصول أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل                كأس العرب: المنتخب السعودي يخسر أولى مبارياته من المنتخب الأردني                سرقة ليفاندوفسكي!    الأخضر يخسر مواجهته أمام الأردن بهدفٍ في كأس العرب    المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي            وزير الموارد البشرية يطلق مبادرة «تطوع بخبرتك»    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفل بإطلاق "ميثاق الملك سلمان العمراني"    العمر مجرد رقم    إسبانيا ترصد الإصابة الثالثة للمتحور الجديد لفيروس كورونا    الدنمارك تسجل عدد إصابات قياسياً بكوفيد 19            استخدام الأدوية.. التعاطي الخاطئ.. إما الإدمان أو الوفاة    محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    الرياض تودع ال30 المئوية والصغرى 10 درجات    محمد بن عبدالرحمن يطلق تعلم آية    أمير جازان يلتقي وزير الشؤون الإسلامية    طيبة تستقبل زوار الداخل خلال الإجازة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة دولة الإمارات لدى المملكة بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    القيادة السعودية تهنئ الإمارات بذكرى اليوم الوطني    أجواء حماسية في منافسات اليوم الرابع لمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    أمير الشرقية: الأحساء مكانها عال وغال ومهم في قلبي وسعادتي كبيرة برؤية وجوه اشتقت إليها    باكستان وروسيا تؤكدان العزم على إحلال السلام الدائم في أفغانستان    بولندا تقيد حرية الحركة على الحدود مع بيلاروس    وزير الخارجية التونسي يلتقي بنظيره النيجري    مشعل الحارثي وسالم بن جخير يحييان أمسية شعرية.. وفهد فصلا: هناك عمل قوي قادم بعد تتويج الهلال بآسيا    بتداولات 6.2 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم يغلق مرتفعًا عند 10849 نقطة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    مهرجان الملك عبدالعزبز للإبل بنسخته السادسة ينطلق في الصياهد على مدى 40 يوماً    صحة الرياض تُنفّذ 14390 جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية    بدء إصدار تصاريح التخييم في أراضي الغطاء النباتي والمتنزهات الوطنية.. وهذه الضوابط والشروط    أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 3600 جولة رقابية وتحرر 240 مخالفة خلال ثلاثة أيام    روسيا ترفض وساطة أردوغان في حل أزمة شرق أوكرانيا    القيادة تهنئ رئيس دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده    أوقاف صالح الراجحي: تأمين 936 حمولة وايت ماء ل 78 أسرة محتاجة بالطائف    أميركا: مقتل 3 طلاب و6 جرحى في إطلاق نار داخل مدرسة بولاية ميشيغن    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    تعديل نظام مكافحة الرشوة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطوفون لوزير الحج: تعيين الثلث الباقي لمجالس شركات الطوافة والحوكمة
نشر في عكاظ يوم 17 - 10 - 2021

وضع عدد من المطوفين على طاولة وزير الحج والعمرة الجديد الدكتور توفيق الربيعة، عدداً من الملفات في مقدمتها الإسراع في تعيين الثلث لمجالس إدارات شركات الطوافة بعد أن انتهت الوزارة من إجراء الانتخابات لاختيار الأعضاء، ومعاملة شركات الطوافة معاملة التجارية، كما أوصوا بعقد ورش تعريفية.
وطبقاً للمطوف الدكتور سمير أحمد برقه فإن أهم المطالب هو تحريك الملفات الراكدة وسرعة تنفيذ القرارات الوزارية؛ منها تحويل المؤسسات إلى شركات وتفعيلها، وسرعة البت في اختيار ثلث مجالس الإدارات الذي تعطل منذ أكثر من 3 أشهر، والنظر في مساعدة المتضررين من الجائحة لاسيما المساهمين والمساهمات الذين أصابهم الضرر، وفتح الباب لسماع المقترحات والدراسات، واستقلالية عمل شركات خدمات الحج، ومعاملة شركات الطوافة معاملة الشركات التجارية.
من جانبها، حثت المطوفة والمستشارة في شؤون الحج والطوافة فاتن محمد حسين على الإسراع في إدارة الملفات العالقة؛ منها تعيين الثلث لمجالس إدارات الطوافة إذ جرت الانتخابات منذ يونيو الماضي ولم يتم التعيين حتى الآن ولا نعلم سبب التأخير الذي عطل الكثير من أعمال الشركات، ويفترض أن تمارس نشاطها طوال العام حسب اللائحة التنفيذية الجديدة وليس في موسم الحج فقط.
وأشارت فاتن إلى أن اختيار ثلث المجلس المتبقي يجب أن يكون حسب الجدارة والكفاءة المهنية لضمان نجاح الشركات وبما يحقق طموحات المساهمين والمساهمات وسرعة وضع الخطط التشغيلية لشركات تقديم الخدمة حسب التصنيف النوعي والكمي للخدمات وعمل ورش تدريبية لتنفيذها. ونتمنى أن تكون حوكمة الشركات من أولويات الدكتور الربيعة لضبط أداء الشركات منها الإفصاح والشفافية، ومساءلة أعضاء مجالس الإدارات من قبل المساهمين وتكوين لجنة لإدارة الحوكمة والدقة في تشكيل لجنة المراجعة ولجنة إدارة المخاطر.
واختتم المطوف محمد أحمد المالكي المطالب بالدعوة إلى سرعة تعيين باقي أعضاء مجالس شركات الطوافة، وتوضيح آلية عمل شركات تقديم الخدمة، وفتح باب استثمارات شركات الطوافة، وهل يمكن حصولها على قروض من الدولة أو المشاركة في مشاريع استثمارية مع صندوق الاستثمارات العامة؟ مشيراً إلى ضرورة أن يصدر قرار بحصر جميع الوظائف في الشركات للسعوديين فقط ما عدا العمالة الموسمية التي تعمل خلال موسم الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.