الصين تتصدر جدول ميداليات أولمبياد طوكيو    مصادر «عكاظ»: ملايين «كمارا» تهدد انتقال «مسرحي» للاتحاد    الرياض تتصدر.. 1256 حالة كورونا في المناطق.. والوفيات 14    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    الخميس المقبل.. بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام    شاهد بالصور… سفينة جلالة الملك "جازان" تنضم لأسطول القوات البحرية السعودية    الأرصاد : رياح نشطة وأتربة مثارة على محافظة ينبع    الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    التحالف : اعتراض وتدمير 4 مسيرات مفخخة خلال ساعات    وصول أول المعتمرين إلى المسجد الحرام بعد انتهاء الحج    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    مركز الملك سلمان يمدد عقد تطهير أرض اليمن من ألغام الحوثي    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    الاتحاد يصدر بيانا يوضح فيه أسباب رحيل فواز القرني    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    الأرصاد ل «عكاظ»: درجات الحرارة ستعاود الارتفاع    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    مواجهة العنف بمراجعةٍ شرعية للديات!    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    المملكة تُسجّل «حمى الثقافية» في قائمة اليونسكو للتراث العالمي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    «إستراتيجية هيئة المسرح والفنون الأدائية»تحلق ب«أبو الفنون» لتأسيس صناعة مسرحية تخلد ثقافتنا    الحج.. من المسؤول ؟!    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    الخزعبلات، وصناعة "وعي الرفات"..!!    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"        وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    امنيتي الكبيرة    الأخضر الأولمبي يواجه ألمانيا لتصحيح المسار    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"    نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي                فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيسي.. من لجان المشانق إلى الرئاسة !
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2021

أعلنت اللجنة الانتخابية في إيران السبت الماضي، فوز إبراهيم رئيسي بنسبة 61.95% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، ويعد رئيسي من أكثر السياسيين تشدداً وتطرفاً ومناهضةً للانفتاح ومن المقربين جداً للمرشد الأعلى. ويرى بعض المراقبين للشأن الإيراني أنه الخليفة المحتمل للمرشد الأعلى علي خامنئي الذي يعاني المرض منذ عدة سنوات، فهو طالبه النجيب في الحوزة الدينية بمدينة مشهد، والمنفذ لكل قراراته والسائر على خطاه سواء في الصعود إلى كرسي الرئاسة، أو كرسي المرشد.
ارتبط اسم الرئيس الإيراني المنتخب «إبراهيم رئيسي» بلجان الموت الإيرانية التي قُدم على أثرها الآلاف من معارضي نظام الملالي إلى حبال المشانق بعد الثورة الخمينية وبعيد انتهاء الحرب الإيرانية العراقية، وكان رئيسي حينها مسؤولاً عن القضاء الإيراني، ما خوله بتشكيل لجنة شاركت في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء من مختلف الأحزاب والجماعات السياسية، خاصة من أنصار جماعة مجاهدي خلق المعارضة.
عام 1988، التي تعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان باستخدام نفوذه القضائي وتسنمه المؤسسة القضائية -آنذاك- أدرج اسمه بعدها على قائمة العقوبات الأمريكية لانتهاكات حقوق الإنسان.
بعد ساعات من فوز رئيسي أرسلت جماعة الحوثي 17 طائرة مسيرة مفخخة وصاروخا تجاه المملكة العربية السعودية باستهداف إجرامي للمدنيين في عدة مناطق سعودية، وفي رسالة تحمل الكثير من المعاني من جانب الذراع العسكري الإيراني في اليمن، وهنا يجب أن لا تعول المنطقة العربية على موقف جاد من الإدارة الأمريكية التي أعلنت فوز رئيسي على لسان المتحدث باسم خارجيتها: «سياستنا تجاه إيران مصممة لتعزيز المصالح الأمريكية، بصرف النظر عمن في السلطة»، فالمصالح الأمريكية تسبق أي مواقف سابقة أو لاحقة!
لو استحضرت أبشع صورة إعدامات قد تمر عليك، فلا شك أنك لن تجد -عزيزي القارئ- أكثر بشاعة من صور الجثث المتدلية من الرافعات في ساحة المعركة في طهران عام 1988، وهي ذات الصورة التي صاغها وصنعها عراب لجان الموت ونفذها من أصبح اليوم يتسنم هرم السلطة في إيران فهل ننتظر سلاما في المنطقة وبالقرب من هذه الدولة المارقة بعد اليوم؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.