«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لندن في قبضة «الهندية»
نشر في عكاظ يوم 09 - 06 - 2021

لا يزال الخوف من سلالة دلتا (الهندية سابقاً) يهدد أماكن عدة في العالم، خصوصاً المملكة المتحدة، حيث أعلنت السلطات الصحية أمس (الثلاثاء) أن هذه السلالة المتحورة وراثياً من فايروس كورونا الجديد أضحت غالبة في 200 من مناطق إنجلترا، أي أكثر من 58% من أرجاء كبرى مقاطعات المملكة المتحدة، وهي إنجلترا، وويلز، وأسكتلندا، وآيرلندا الشمالية. وأظهرت أرقام وزارة الصحة أمس أن سلالة دلتا مسؤولة عن أكثر من نصف عدد الإصابات في ثلثي أرجاء إنجلترا خلال الأسبوعين المنتهيين في 29 مايو الماضي. وهو ما يمثل ضعف عدد الإصابات الجديدة خلال الأسبوع الذي سبقهما، حين كانت «دلتا» تهيمن على 102 من مناطق إنجلترا. وهذا أيضاً أكبر ثمانية أضعاف مما كان عليه الوضع الوبائي في بداية مايو، حين كانت «الهندية» تهيمن فقط على 23 من مناطق إنجلترا الإدارية. وفي لندن غدت «دلتا» السلالة المهيمنة على الإصابات في جميع أحياء العاصمة البريطانية، باستثناء أحياء غرينيتش، وهافرينغ، ووالتام فورست.
وأشارت إحصاءات حكومية أمس إلى أن 283 من المجالس المحلية البالغ عددها في بريطانيا 380 منطقة شهدت زيادة في عدد الإصابات خلال الأسبوع المنتهي في 2 الجاري. وأعرب وزير الصحة مات هانكوك الليل قبل الماضي عن اعتقاده بأن السلالة الهندية أقدر على التفشي بنسبة 40% من سلالة كنت البريطانية التي انعقدت لها الهيمنة على المشهد الوبائي البريطاني قبل غزو السلالة الهندية. وزادت تلك الأرقام والمخاوف القلق من أن يؤدي ذلك كله إلى تأجيل تحرير بريطانيا من جميع ما بقي من قيود الإغلاق، بحلول 21 الجاري. لكن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال مساء (الإثنين) إنه لا يوجد شيء في البيانات حتى الآن يشير إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى تأجيل «يوم الحرية». وأكدت مصادر حكومية متطابقة أن الحكومة لن تتخذ قراراً بهذا الشأن حتى تقف على البيانات التي ستصدر في 14 يونيو الجاري، أي قبل أسبوع من «يوم الحرية» المرتقب. وتم حتى الآن تطعيم 40.4 مليون بريطاني بالجرعة الأولى على الأقل من اللقاحات المتاحة ضد كوفيد-19. وأعلنت السلطات أمس الأول فتح الباب أمام أي شخص يزيد عمره على 25 عاماً للحصول على اللقاح. غير أن صحف لندن ذهبت أمس (الثلاثاء) إلى أن أعضاء مجلس الوزراء البريطاني منقسمون في شأن التدابير الوقائية التي يتعين إبقاؤها بعد تحرير بريطانيا من الإغلاق.
ورجحت أن التحرير سيؤجل بنحو أسبوعين، بسبب التحذيرات المتواصلة من العلماء البريطانيين من مغبة تعجل إزالة الإغلاق. ويرى وزراء أنه ينبغي أن يكون انعتاق الاقتصاد هو الباعث الأول لأي سياسة بشأن التحرر من القيود الصحية. وذكرت «ديلي ميل» أن وزيري الصحة هانكون، وشؤون مجلس الوزراء مايكل غوف يرون أنه ينبغي التحفظ والحذر، بينما يرى وزيرا الخزانة ريشي سوناك، والنقل غرانت شابس أنه يتعين عدم تأخير «التحرير». ونسبت «التايمز» أمس إلى مصدر في مجلس الوزراء قوله إنه يتوقع تأخير «يوم الحرية» فترة تراوح بين أسبوعين وشهر. ويرى دعاة التعجيل بالتحرير أنه على ارتفاع عدد الإصابات الجديدة في إنجلترا بنسبة 68% عن الأسبوع الماضي، إلا أن تلك الزيادة لم تؤد إلى ارتفاع في عدد المنومين في المستشفيات، ولا إلى حدوث وفيات بكوفيد-19. وأشارت «التايمز» أمس إلى أن كبير أطباء الحكومة البروفيسور كريس ويتي، وكبير علمائها سير باتريك فالانس متحفظان على التعجيل بإزالة القيود الصحية. ويريان أنه على رغم تسارع حملات التطعيم، إلا أن اللقاح فشل في توفير حماية بنسبة 100%، في أتون مخاوف جمة من قدرة السلالة الهندية على التفشي السريع. ومن المقرر أن يلقي جونسون خطاباً الإثنين القادم، يعلن فيه ما إذا كانت حكومته ستمضي قدماً في مخطط التحرير، حتى لو كانت البيانات المرتقبة ستشير إلى أن الأمور تشير في الاتجاه الخاطئ.
وفي الهند، تنفست السلطات والشعب الصعداء للمرة الأولى أمس، بعدما تم تسجيل أقل من 100 ألف إصابة جديدة للمرة الأولى من 6 أبريل الماضي. فقد أعلنت الحكومة رصد 86498 إصابة جديدة الثلاثاء، إلى جانب 2123 وفاة إضافية، ارتفعت بالعدد إلى 357344 وفاة. وارتفع عدد الإصابات التراكمي في الهند أمس إلى 29 مليون إصابة.
أعرب أطباء هنود عن قلقهم من خطورة سلالة دلتا الهندية، التي قالوا إنها تحدث مضاعفات لم يروها خلال الموجة السابقة من هجمة السلالة العادية من فايروس كورونا الجديد. وأوضحوا أن ثمة حالات متزايدة لمصابين فقدوا حاسة السمع، وأصيب بعضهم باضطرابات معوية حادة، وبجلطات أدت إلى حدوث غرغرينا موجبة لبتر الأعضاء. وقال أطباء في إنجلترا وأسكتلندا- بحسب بلومبيرغ- إن السلالة الهندية المهيمنة حالياً على المشهد الصحي في بريطانيا تتسبب في ارتفاع حالات التنويم بالمستشفيات. وانتشرت سلالة دلتا في أكثر من 60 بلداً خلال الأشهر الستة الماضية. وأسفر ذلك عن حظر السفر في دول عدة. وقد يؤدي انتشارها إلى تأجيل تحرير بريطانيا من تدابير الإغلاق المقرر في 21 يونيو الجاري. ونسبت بلومبيرغ إلى استشاري في طب الأمراض المُعدية بمستشفى أبوللو بمدينة شيناي الهندية يدعى عبد الغفور قوله إنه بدأ يرى مزيداً من مرضى كوفيد المصابين بالإسهال الحاد، وهو أمر لم يكن له وجود خلال الموجة الأولى. وقال: السنة الماضية اعتقدنا أننا عرفنا الكثير عن عدونا الجديد، لكنه تغير، لقد أضحى الفايروس شيئاً لا يمكن التنبؤ به. وقال ستة أطباء في الهند إن من أعراض كوفيد الجديدة آلام المعدة، والدوار، والقيء، وفقدان الشهية، وفقدان السمع، وآلام المفاصل. وقالوا إن هذه الأعراض لا توجد لدى المصابين بسلالتي «بيتا» (الجنوب أفريقية)، و«غاما» (البرازيلية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.