السعودية: ضوابط وآليات لفتح سوق التعليم للاستثمار الأجنبي    للمرة الأولى منذ 3 سنوات.. خام برنت يقفز فوق 80 دولارا    نكاية في قضية الغواصات.. فرنسا تعرقل مفاوضات أوروبا التجارية مع أمريكا    شرطة الرياض: القبض على مقيم ارتكب جريمة تحرش بفتاة قاصر في أحد الأماكن العامة    "الوطني للأرصاد": سحب رعدية ممطرة على منطقة المدينة المنورة    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون    الأمان في الأوطان بعيدا عن التطرف والإخوان    الزايدي تدشن ندوة إشراقات في تاريخ المملكة وتلاحم كيانها العظيم    بالصور … مستشفى المؤسس بمكة يحتفل باليوم الوطني 91    «تويتر» يحرم وزارات «طالبان» من «العصفور الأزرق»    عودة ميسي أمام «السيتي».. لحظة مهمة    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    تدشين تطبيق الاتصال الموحد ل«النقل»    «الاستثمارات» يستحوذ على 25 % من «إعمار الاقتصادية»    «القطاع المالي»: إدراج 30 شركة بسوق الأسهم.. وبدء الطاقة الخضراء في 2022    «الشورى»: الموافقة على تعديلات نظام حماية الطفل من الإيذاء    مكة: إزالة 12 غرفة متنقلة مهجورة    أمر سامٍ بإجازة تملك أراضٍ بمخطط صناعي    «سام».. سعودية تنافس «أبلة فاهيتا»    «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني    آل الشيخ في اجتماع البرلمانات الخليجية: مواقفنا راسخة في إحلال الأمن والسلام    تدشين معرض التوسعات السعودية الميداني والرقمي بالحرم    الأزمة السودانية.. تهدئة وحوار.. أم اتهامات وتصعيد ؟    وزير الخارجية يشارك في «صير بني ياس»    «هيئة الدواء» تلزم مصانع المستحضرات الصيدلانية بمخزون نصف عام    28 مليون فحص مخبري لفايروس كورونا    ربط مخالفات المقاولين بنظام التصنيف الإلكتروني    قتيل وتسعة جرحى في زلزال جزيرة كريت    برلين تدخل في مرحلة عدم اليقين.. من هو مستشار ألمانيا؟        «أرامكو».. اتفاقيات تمويل مشروع مشترك ب12 مليار دولار        من أخطأ هل يُسجن؟    إهدار الوقت..!!    عيب..!!    قفزات علمية بأنامل نسائية            هوك    تأكد غياب البيشي عن الديربي.. وجاهزية العبود    تدشين معرض التوسعات السعودية بالحرم    السديس: لا صحة لإعادة الصفوف وإلغاء التباعد بالحرمين    تمكين للمرأة.. جيل الرؤية يتصدر.. من التأسيس إلى الريادة                حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة        يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    بباقة من الفعاليات فنون أبها تحتفي باليوم الوطني    بالفيديو والصور... رئاسة الحرس الملكي تحتفل باليوم الوطني    التعليم العام والجامعي والتقني يحتفلون باليوم الوطني 91    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    ارتفاع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 185.46 ريال    1700 جولة رقابية لمنع انتشار كوفيد-19 في القصيم    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    ردع فوضويي الاحتفالات!        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وين تسافر ؟!»
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2021

يستعد السعوديون لحزم حقائبهم والتحليق دولياً بدءاً من 17 مايو القادم، إذ تعيد السعودية فتح منافذها الجوية والبرية والبحرية بشكل كامل وتسمح لمواطنيها بالسفر إلى خارج المملكة، بعد الإغلاق الذي دام أكثر من عام على خلفية جائحة كورونا.
وسمحت السعودية ل3 فئات بالسفر دولياً؛ تشمل المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتَي لقاح «كوفيد19»، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوما على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق «توكلنا». كما تشمل المواطنين المتعافين من فايروس كورونا، بشرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفايروس. فيما اشترطت تقديم بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر «كوفيد19» خارج المملكة للمواطنين الراغبين بالسفر وتقل أعمارهم عن 18 عاماً. وفرضت الجهات المختصة تطبيق الحجر المنزلي على المسافرين بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر، واستثنت من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام.
وأظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 80% من السعوديين يخططون للسفر دولياً في غضون 6 أشهر من فتح الحدود. وسيحرص المسافرون السعوديون على قضاء عطلات طويلة بالخارج. وأكدت الدراسة أن ذلك لن يمنع السعوديين من الاستمرار في استكشاف الوجهات السياحية الداخلية. وأشارت الدراسة، التي أجرتها وكالة السفر (المسافر)، إلى أن اختيار وجهة السفر سيعتمد على توصيات الخبراء والتدابير الاحترازية وفهم شامل للوضع في البلد المراد. وذكرت الدراسة وفقا لبيانات السياح السعوديين الراغبين بالسفر دولياً أن الرحلات المباشرة ومتطلبات فحص PCR ومدة الحجر الصحي في بلد الوصول تعد أهم المعايير التي تؤثر على قرار السفر. وقالت الدراسة إن السفر الداخلي في 2021 ظل خياراً رئيسياً لأكثر من نصف المشاركين السعوديين. وبشأن خطط الرحلات المستقبلية، أشارت الدراسة إلى أن 5% خططوا بالفعل للسفر دولياً وقاموا بحجوزات طيران، فيما يخطط 28% للسفر مباشرة لكن لم يقوموا ببدء الخطط بعد. ويخطط 27% للسفر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فتح الحدود. بينما لا ينوي 17% السفر دولياً في المستقبل القريب. أما بخصوص أبرز الوجهات فتصدرت دبي والقاهرة وغيرهما من الوجهات في دول مجلس التعاون الخليجي أهم الوجهات لدى السعوديين. وانضمت سراييفو كإحدى أهم الوجهات الجديدة التي أبدى السياح السعوديون اهتماماً بالغاً بزيارتها. وحازت جزر المالديف على اهتمام عال لدى الأزواج والإناث. وجاء السفر الترفيهي على رأس قائمة دواعي السفر بين المسافرين المحليين والدوليين، إذ قال أكثر من 57% من السعوديين إنهم سيختارون قضاء عطلة طويلة في الخارج (أكثر من 7 أيام) بعد فتح الحدود. وفي ما يتعلق بالمرافقين، قال 32% من المشاركين إنهم سيسافرون خارج المملكة برفقة مجموعات أصغر من الأصدقاء، بينما يرغب 22% منهم باستكشاف العالم بمفردهم، واختار 26% الإجازات العائلية برفقة الأطفال الصغار أو اليافعين.
إندونيسيا
تطلب أنظمة إدارة الجوازات والهجرة في إندونيسيا وجود تأشيرة مسبقة لدخول أراضيها، وذلك من خلال التقديم الإلكتروني عن طريق سفارة إندونيسيا في الرياض أو القنصلية العامة في جدة، وأقرت إندونيسيا عددا من الإجراءات لدخول الأجانب إلى أراضيها، منها وجوب الحصول على تأشيرة لدخول البلاد، وتطبيق حجر صحي إلزامي لمدة 5 أيام في أحد الفنادق المعتمدة من السلطات الإندونيسية مع عمل فحص كورونا مرتين على الأقل خلال فترة الحجر الصحي، مع تحمل الزائر كافة التكاليف المالية المترتبة على الإجراءات.
إسبانيا
قررت الحكومة الإسبانية تمديد القيود المفروضة لدخول مملكة إسبانيا في ظل الأوضاع الراهنة على رعايا الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وغير التابعين لمنطقة شنغن حتى 31 مايو 2021. واستثنت السلطات الإسبانية من القرار بعض الفئات التي سيتعين عليها الحصول على فحص (PCR) بنتيجة سلبية قبل موعد الرحلة ب72 ساعة بحد أقصى، علاوة على تعبئة وتوقيع نموذج (FCS) على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة الإسبانية.
جنوب أفريقيا
أعلنت السفارة السعودية لدى جنوب أفريقيا عن أنظمة إدارة الجوازات والهجرة الجنوب أفريقية التي تسمح بدخول المواطنين السعوديين بتأشيرة يتم إصدارها في المطار مدتها 3 أشهر ويستثنى من ذلك حاملو الجوازات الدبلوماسية والخاصة والراغبين بالدراسة حيث يتطلب منهم الحصول على تأشيرة صادرة من السفارة الجنوب أفريقية بالرياض أو القنصلية العامة في جدة.
وأقرت السلطات الجنوب أفريقية عددا من الإجراءات لدخول الأجانب إلى أراضيها لمواجهة تفشي انتشار وباء كورونا؛ منها إلزام الزائر بتقديم شهادة فحص فايروس PCR تثبت سلامته وأن لا يتجاوز تاريخ الحصول عليها 72 ساعة من السفر، وفي حال عدم وجود شهادة فحص فايروس كورونا مع الزائر فإنه سيطالب بالحجر الصحي ويتحمل التكاليف المالية.
ماليزيا
أكدت السفارة السعودية في ماليزيا للمواطنين أنه في ضوء الإجراءات الاحترازية المطبقة في مملكة اتحاد ماليزيا لمكافحة انتشار وباء كورونا، فإن ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي.
وأوضحت أن دخول الأجانب إليها ممنوع إلا لبعض الفئات المستثناة، ويتطلب الحصول على تصريح مسبق من إدارة الهجرة والجوازات الماليزية وإجراء فحص (PCR) بنتيجة سلبية قبل الرحلة ب72 ساعة بحد أقصى، ويفرض عليه حجر صحي لمدة 14 يوما في أحد الفنادق المحددة لذلك، على نفقته الخاصة.
تونسأوضحت السفارة السعودية في تونس أنه سيكون على السعوديين القادمين إلى الجمهورية التونسية التقيد بقوانين السفر التي أقرتها السلطات التونسية. وأكدت السفارة على ضرورة حمل الزائر إلى تونس شهادة تحليل سلبي (PCR) ولم يمض عليها أكثر من 72 ساعة، كما يجب عليه تحميل تطبيق (احمي) وإدخال البيانات الشخصية ورقم الرحلة القادم عليها. وأشارت السفارة إلى أنه سيكون هناك حجر إجباري للقادمين إلى تونس في الفنادق التونسية لمدة سبعة أيام.
أسترالياأعلنت سفارة السعودية في العاصمة الأسترالية (كانبرا)، أن السفر إلى أستراليا يقتصر على الحالات الاستثنائية ويتطلب الحصول على «تصريح دخول» من السلطات المختصة. وأوضحت السفارة أنه عند الرغبة بالحصول على تصريح الدخول إلى أستراليا يمكن التقديم على وزارة الداخلية الأسترالية. وكشفت أنه يتم إلزام القادمين إلى أستراليا بالحجر الصحي في فنادق محددة لمدة 15 يوما على حسابهم الخاص بغض النظر عن حصول الشخص على لقاح ضد فايروس كورونا.
الإماراتأعلنت سفارة المملكة لدى الإمارات إجراءات جديدة لدخول المواطنين السعوديين إلى الإمارات جوا أو برا، ومنها إبراز جواز سفر ساري المفعول. ودعت السفارة القادمين إلى إمارة أبوظبي برا الحصول على نتيجة سلبية لاختبار كوفيد19 عند الوصول قبل 48 ساعة من موعد الوصول إلى المنفذ البري، وإجراء فحص كوفيد19 عند الوصول، وفحص إضافي في اليوم السادس دون الحاجة إلى حجر صحي. أما المواطنون القادمون إلى إمارة دبي، عليهم الحصول على نتيجة سلبية لاختبار كوفيد19 عند الوصول قبل 72 ساعة.
أمريكا يتوجب على الأشخاص من عمر سنتين أو أكثر بما في ذلك المواطنين الأمريكيين والمقيمين بها بصفة قانونية ودائمة والمسافرين إلى الولايات المتحدة من بلد أجنبي إجراء فحص كورونا خلال 72 ساعة من موعد المغادرة، وتقديم دليل على أن نتيجة الفحص سلبية أو ما يثبت التعافي من فايروس كورونا قبل الصعود على متن الطائرة.
ولا يُسمح بدخول غير الأمريكيين الذين كانوا في عدد من الدول وهي: (الصين، إيران، دول مجموعة الشنغن، بريطانيا، إيرلندا، البرازيل، جنوب افريقيا، الهند) خلال ال14 يوماً الماضية السابقة لوصولهم الى الولايات المتحدة.
نيوزلندا نبهت سفارة خادم الحرمين الشريفين في نيوزلندا السعوديين إلى أن حدود نيوزلندا مغلقة أمام جميع المسافرين جواً أو بحراً. وأكدت أنه لا يسمح بالدخول لغير حاملي تأشيرة سارية المفعول. وكشفت أن السلطات النيوزيلندية تفرض الحجر الصحي الذاتي على جميع القادمين إلى البلاد لمدة 14 يوما من الوصول، للسيطرة على انتشار وباء كورونا.
فرنسالا تزال القيود المفروضة على الدخول إلى فرنسا سارية على مواطني الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي ومنطقة شينغن، ويستثنى من ذلك المقيمون وبعض الحالات (الدبلوماسيين والطلبة المسجلين والممارسين الصحيين والعاملين في قطاع النقل ونحوهم). ويخضع القادمون من هذه الفئات لشروط تشمل الحصول على الوثيقة الاستثنائية لدخول فرنسا وحمل فحص PCR بخلوه من الإصابة بفايروس كورونا، لمدة لا تتجاوز 72 ساعة من سفره، وتوقيع إقرار بخلوه من الأعراض وعدم مخالطة المصابين والتعهد بالتزامه بالعزل لدى وصوله لمدة 7 أيام وإعادة الفحص في نهايته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.