شرطة الرياض: مقطع فيديو يطيح بشخصان من أرباب السوابق    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    عقب أسبوع أحمر.. الأسهم تفتح أولى جلساتها ب 82 نقطة خضراء    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1755 لغما في اليمن    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    6 أبطال في بطولة المملكة للمبارزة    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «الصحة»: بدء تطعيم مرضى الفشل وزارعي الأعضاء بالجرعة الثالثة    ردع فوضويي الاحتفالات!    ألمانيا .. المستشارة تنتظر وصول المستشار أو البقاء مؤقتا لترتيب البيت!            القوة تفرض الوجود..!                        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين    احذر يا كوزمين!    حجازي في قائمة منتخب مصر لمباراتي ليبيا            (91) التشكيلة الوطنية بأجساد عمال النظافة    37 مولودًا باليوم الوطني في نجران        النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون        جامعة أم القرى.. مواقف وذكريات    وحدة قياس الحُبّ        يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!            التخصصي وجائزة ديفيز للتميز.. القدرة والاستحقاق !    بخاخ يقتل كوفيد في 30 ثانية        خطة إستراتيجية لتكوين قيادات نسائية مبدعة في «الحرمين»    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    «مجلس الأسرة» يطلق حملة لمكافحة التنمر ضد الأطفال    مليون رخصة إنشائية وتجارية من «منصة بلدي»    الفنانة "سعودة" تعلن اعتزالها التمثيل    أمانة عسير تعالج 440 الف متراً طولياً للطرق و 129 الف م2 الأرصفة المتهالكة خلال 60 يوما    فريق هتان التطوعي 2 ينفذ فعالية " صوت الديار " بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال 91    متحدث "الصحة": إعطاء جرعة ثالثة لمن تجاوز 60 عام    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    (هندسة الحياة)    (تذكر أنك إنسان)    مجلس شباب عسير يقيم عدد من البرامج والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني ال(91).    بريطانيا: نواصل العمل مع السعودية لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن    الرياض الخضراء" يحتفل باليوم الوطني بزراعة خريطة المملكة بمشاركة أهالي المدينة "    صورة نادرة للملك سلمان وابنه الأمير عبد العزيز في الطفولة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصينية».. في عين العاصفة
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2021

بدأت دول عدة تعتمد على لقاحات صينية لمواجهة جائحة كورونا تشعر بالقلق الشديد بعدما اعترف مسؤول صحي كبير في الصين أمس الأول بتدني فعالية اللقاحات الصينية في منع الإصابة بوباء كوفيد 19. واتسعت دائرة المخاوف أكثر بعدما أعلن معهد برازيلي أشرف على تجارب سريرية على لقاح شركة ساينوفاك الصينية بأن فعاليته لا تتعدى 50.4%، أي أنه بلغ بالكاد المستوى الأدنى من الحماية الذي تشترطه الهيئات التي تنظم قطاع الأدوية واللقاحات في دول العالم. وتقول السلطات الصينية إن اللقاحات الصينية الأخرى حققت فعالية تراوح نسبتها بين 66% و79%. وهي نسب متدنية مقارنة بأكثر من 90% هي فعالية اللقاحين الغربيين اللذين يقومان على تكنولوجيا استخدام مرسال الحمض النووي الريبوزي، وهما فايزر-بيونتك، وموديرنا. وأشعلت تعليقات مدير مراكز الحد من الأمراض الصيني الدكتور غاو فو بشأن تدني فعالية اللقاحات الصينية وسائل التواصل الاجتماعي في الصين. فاضطر الدكتور غاو فو (الأحد) إلى إبلاغ صحيفة «غلوبال تايمز» الحكومية الصينية بأن تصريحاته تمت إساءة فهمها! وأنه لم يقصد سوى تشجيع الشركات على تحسين فعالية منتجاتها. وعمدت السلطات الصينية إلى منع استمرار التعليقات التي اعتنت بتلك التصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي أمس. وكان غاو فو قال أمام ندوة عن اللقاحات عقدت في مدينة تشينغدو الغربية (السبت) إن الحكومة الصينية تدرس إمكان تعزيز اللقاحات الصينية بجرعة ثالثة، وإمكان المزج بين أنواع اللقاحات لزيادة فعاليتها، بحسب الصحيفة نفسها. وعلى صعيد آخر، وفي سياق المحنة التي يمر بها لقاح أسترازينيكا-أكسفورد الإنجليزي؛ أوردت بلومبيرغ أمس أن الدول الآسيوية الواقعة على المحيط الهادئ بدأت تتخلى عن أسترازينيكا، أو تقصر استخدامه على شرائح عمرية محددة. وحذرت من أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التباطؤ في حملات التطعيم في تلك الدول المأهولة. وكانت أستراليا أولى تلك الدول التي أعلنت أنها بعد محنة أسترازينيكا لن تستطيع الوفاء بتعهدها تطعيم جميع سكانها بحلول أكتوبر 2021. وفي هونغ كونغ، أعلنت الحكومة أنها لن تتسلم الشحنة التي تعاقدت على شرائها من شركة أسترازينيكا هذا العام، وأنها ستعتمد على لقاحي فايزر-بيونتك وساينوفاك الصيني. لكن كوريا الجنوبية أعلنت الليل قبل الماضي أنها قررت استئناف استخدام أسترازينيكا على جميع الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 30 و60 عاماً.
وفي شأن آخر؛ ذكرت «نيويورك تايمز» في عددها الصادر أمس أن العلماء قالوا إنهم لا يعرفون حتى الآن بشكل قاطع ما إذا كان بمستطاع الأشخاص الذين تم تطعيمهم إفشاء العدوى بفايروس كوفيد 19. وكانت المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها تراجعت الخميس الماضي عن تصريحات أدلت بها مديرتها الدكتورة روتشيل فالنسكي، ذهبت فيها إلى أن الأشخاص المطعّمين ضد فايروس كوفيد 19 لن يصابوا به مطلقاً، ولن يكونوا قادرين على تمرير عدواه للآخرين. وفي ضربة قوية لتصريحات العالمة الأمريكية المذكورة، أوردت صحيفة ستريت تايمز السنغافورية أمس (الإثنين) أن عاملاً مهاجراً خضع للتطعيم بجرعتي اللقاح جاءت نتيجة فحص أجري له ليل الأحد إيجابية. وبذلك تكون هذه هي الإصابة الجديدة الوحيدة في هذه الدولة-الجزيرة منذ أيام. وقالت وزارة الصحة السنغافورية في بيان إن هذه الإصابة تمثل تذكيراً بأن الأشخاص المطعّمين يمكن أن يصابوا بالفايروس.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.