جامعة طيبة تتيح القبول في 7 تخصصات جديدة    اتحاد الكريكيت ينظم نهائي البطولة الوطنية الأولى    اختتام الدورة الدولية الأولى للكرة الطائرة في المملكة    خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان رئيس الفلبين    ضبط مواطنَين امتهنا الاعتداء على عمال محطات الوقود وسلب الأموال بحائل    هل يجوز توكيل الغير في الصدقة؟ المصلح يجيب (فيديو)    البرازيل تسجل 73602 إصابة جديدة بكورونا و2032 وفاة    الرقمنة تحيل «راجعنا بكرة» إلى التقاعد    السعودية لإعادة التمويل العقاري تُخفض هامش الربح على التمويل العقاري    وزير التجارة يوجه الوكلاء بوضع مؤشرات أداء عالمية    الحوثية - الإيرانية.. تغتال البراءة    مظاهرات فلسطينية ضد من؟ قتلة نزار ليس عندهم دم!    أمير جازان ونائبه يعزيان أسرة العتيبي    «الحياة الفطرية»: الإجهاد سبب نفوق وعلين في بلجرشي    خادم الحرمين يهنئ رئيس سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الأزوري يتوعد النمسا والدانمارك في اختبار ويلز    رونالدو .. أرقام قياسية أمام «الديوك»    العماري يحطم الرقم القياسي للمملكة في البندقية    #الأخضر تحت 20 يتأهل لربع نهائي كأس العرب بثنائية في " #اليمن "    المؤرخ النجيمي: التوثيق خطوة رائعة واعتماده من 1956 يبتر العمق التاريخي لرياضتنا    سمو ولي العهد.. رجلٌ أتى في وقته    يوم الأب    ضبط 32 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة قائد ‫حرس الحدود السابق بالمنطقة    «التجارة» تسجن وتشهر وتبعد مقيماً مدانا بجريمة التستر وتحويل الأموال للخارج    استعداداً للحج.. «شؤون الحرمين»: رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة الأحد المقبل    النفط يرتفع وبرنت يسجل 75.56 دولار للبرميل    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعتين بجامعة الملك فهد    نائب وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بمفوّض العلاقات الدولية الفنزويلي    تحركات الملالي تحت "المجهر"            القصبي: وزارة الإعلام وهيئاتها تدعم الكفاءات السعودية لصناعة التميز والإبداع    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة #الملك_خالد وشركة السودة للتطوير        الكرة والدنيا فرح وحزن وإعادة ترتيب اوراق    رؤية مختلفة وابتكارات خلاقة            (فإن خفتم أَلا تعدلوا)            هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة    وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري    "السعودية للكهرباء": إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين المتأثرين في شرورة    "أخصائية": الموسيقى كانت موجودة في مدارسنا قبل 60 عامًا.. وها هي تعود الآن    "الشمري" تنوه بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا بالتعليم الإلكتروني    "الصين" تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في 2033    ( علمتني الحياة )    حبس المشاعر    (مواقف الأصدقاء)    «واتساب» يضيف ميزة تحافظ على ذاكرة هاتفك الشخصي    تعرف عليها.. خرافات متداولة عن "عَرَق الإنسان"    شهادة " تميز" ل"علي خليل" من مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان بالخرج    الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 17 مسجدا بعد تعقيمها في 5 مناطق    مشرف دعم الأمانات بوزارة البلديات يزور منطقة عسير ويطلع على مبادرات المشهد الحضري بالأمانة    "الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *meta itemprop="headtitle" content=""الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *"/    الهجوم الرهيب.. قتلى وجرحى في ضربة جوية بإقليم تيغراي الإثيوبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كوفيد.. هل يتقبل «الهزيمة» ؟
نشر في عكاظ يوم 16 - 02 - 2021

هل بدأ فايروس كورونا الجديد يستعد لرفع «الراية البيضاء»؟ فقد تراجعت إصاباته الجديدة بشكل مثير حقاً، في الولايات المتحدة، وبريطانيا؛ بل في أرجاء العالم. فقد تراجع عدد إصاباته الجديدة في 13 فبراير الجاري إلى 347.905 إصابات حول العالم. منها 83.325 إصابة جديدة في الولايات المتحدة، وهو العدد الأدنى منذ أكتوبر 2020. كما تراجعت الإصابات الجديدة في بريطانيا أمس الأول إلى 10.972 إصابة، تمثل تراجعاً بنسبة 31% عن الأسبوع الماضي. ورافق ذلك هبوط كبير في عدد الوفيات اليومية بكوفيد-19 إلى 258 وفاة فقط الأحد. هل هو حقاً اللقاح العامل الرئيسي الذي يقف وراء هذا الانكسار؟ هل هي تدابير الإغلاق، وتعليق الرحلات الجوية والبحرية، والتشدد في تطبيق التدابير الوقائية؟ لا أحد يعلم الإجابة على وجه التحقيق. فقد تجاوز عدد المصابين في الولايات المتحدة أمس الأول 28 مليوناً، فيما يقترب عدد وفيات أمريكا من نصف المليون وفاة (497.174 وفاة حتى أمس الإثنين). وتقترب الهند، حيث انحسر عدد الإصابات الجديدة بشكل ملموس، من 11 مليوناً (10.91 إصابة حتى أمس). وتقترب البرازيل أيضاً من عتبة ال10 ملايين إصابة (9.81 مليون إصابة أمس). وتجاوز عدد الإصابات في كل من روسيا وبريطانيا 4 ملايين إصابة. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس أن دراسة علمية نشرت الأحد أوردت قائمة بسبع سلالات أمريكية من فايروس كورونا الجديد. وهي سلالات أمريكية المنشأ. وأضافت أن كثيراً منها يملك قدرة استثنائية على التفشي السريع. ونسبت الصحيفة إلى المشرف على الدراسة أستاذ مكافحة الفايروسات بجامعة ولاية لويزيانا الدكتور جيريمي كامل قوله إن جميع تلك السلالات شهدت تحوراً في مورثاتها التي تؤثر على كيفية اقتحام الفايروس خلايا الإنسان. وتساءلت أسوشيتد برس، في تقرير أمس: هل يمكن أن يتم استئصال فايروس كورونا الجديد من خلال حملات عالمية للتطعيم باللقاحات المضادة له، على غرار مرض الجدري مثلاً؟ أم أن سلالته المتحورة ستنجح في دحر اللقاحات، وإبطال مفعولها؟ أم أن الفايروس سيبقى ردحاً من الزمان، ليصبح مرضاً مزعجاً مثل نزلة البرد الموسمية؟ ونسبت إلى قائد البرنامج الهندي لاستئصال شلل الأطفال وفايروس مرض نقص المناعة المكتسب (اتش آي في) الدكتور تي جاكوب جون قوله إن كوفيد-19 سيصبح في نهاية المطاف واحداً من الأمراض التي سيتعلم الإنسان التعايش معها. لكن العلماء يجمعون الآن على أن الأولوية تنصرف إلى وجوب تطعيم أكبر عدد ممكن من البشر في أرجاء العالم. وسيتوقف نجاح اللقاحات في دحر الوباء على القدر الذي ستولده من المناعة، والفترة الزمنية لبقاء تلك المناعة. ويرى أستاذ علم الفايروسات بجامعة كولومبيا الدكتور جيفري شامان أن فرص توفير اللقاحات مناعة دائمة ضد الإصابة ضئيلة جداً. غير أن تعايش البشر مع الوباء يتوقف على المدى الزمني للمناعة التي ستوفرها اللقاحات، وعلى سلوك الفايروس نفسه، من حيث تحوره وقيامه بتغيير تركيبته الوراثية. فإذا كان سيتحور كل عام، فسيتطلب ذلك التطعيم بشكل سنوي. أما إذا كان سيظهر مجدداً من وقت لآخر، فسيكون ذلك سهلاً على الإنسانية.
حمى التبضع المحموم تجتاح الهند !
بسبب التراجع الكبير جداً في عدد إصابات كوفيد-19، بدأت أسواق المدن الهندية تشهد إقبالاً كبيراً من المتسوقين، حتى أن سكان مومباي- ثانية كبرى مدن البلاد- قالوا إن الأوضاع لديهم عادت لطبيعتها. فقد أضحى العثور على موقف للسيارة في المجمعات التجارية مستحيلاً. وتنتظم طوابير طويلة أمام صالونات قص الشعر، والمطاعم. وأعلنت شركات السلع الاستهلاكية الهندية تحقيق أرباح كبيرة خلال الشهرين الماضيين. وتحتل الهند المرتبة الثانية عالمياً من حيثُ عدد الإصابات، بعد الولايات المتحدة. وتحتل المرتبة الثالثة عالمياً لجهة عددِ الوفيات بعد الولايات المتحدة والبرازيل. غير أن عدد الإصابات الجديدة والوفيات تضاءل بدرجة كبيرة خلال الأشهر الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.