حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين    الأمين العام لمجلس التعاون يدين محاولة استهداف المرافق النفطية بالمملكة    الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تدشن مركز لقاحات فيروس كورونا في الخبر    السديس: الهجمات الإرهابية التخريبية ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية مخالفة للمقاصد الشرعية والأعراف الدولية    الهلال يطلب حكاماً أجانب للقادسية    إيقاف تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة    البابا في مدينة أور العراقية    نقل وتقديم أربع مباريات في دوري المحترفين            نصف السعودية رؤية سيكتبها التاريخ        وزير الداخلية: 500 مليون دولار قدمتها المملكة لمكافحة كورونا    مصادر عكاظ: عقوبات أوروبية على شخصيات وكيانات إيرانية    «تويتر» تتيح إلغاء التغريدة بعد إرسالها للنشر        43 من المها والريم والوعل النوبي ب «الحجر»    رئيس جيبوتي: على المجتمع الدولي وضع حدٍّ لإرهاب الحوثي    دانيا العقيل أول سعودية تتوج في رالي    الخالد ل عكاظ: الزعيم «شبع»    وانتهى الأهلي..    درواس ومغناج بطلا كأسي المدينة وجامعة الإمام لسباقات الخيل    العدالة في مدار الكوكب .. والطائي يصطدم بالجبل    شامخات.. وتسارع في الإنجاز    إغلاق 240 منشأة تجارية مخالفة للتدابير في جدة    المرأة في قطاعات «الداخلية».. من «كاونتر المطار» إلى «العمليات والحماية»    موعد بديل لمحاكمة المتهم التميمي    «عقارات الدولة» تبدأ دراسة طلبات التملك الأربعاء            «وسائل التواصل».. أدوار محورية في إثراء المشهد الثقافي    «24 فبراير» نصوص لليان مشعي    وقوفا على الذاكرة للعطوي    إصدار رسوم «البيضاء» في جدة للدورة الخامسة    تقنين وتنظيم طرح الكلمة    مفاهيم عن المرأة يجب أن تصحح !    «العقاري»: تمكين 140 ألف أسرة سعودية من التملك خلال 2021    الداخلية ل عكاظ : السفر للفئات المستثناة.. أي مستجدات ستعلن في حينها    الطيران المدني: جولات ميدانية لتفقد المطارات    الصحة: مؤشر الإصابات متذبذب ونرصد الحالات بصورة دقيقة    أدبي جدة ينظم منتدى عبقر الشعري    حمدالله ينفي مساومة النصر    مقتل ثلاثة صيادين فلسطينيين في انفجار قارب صيد    136 مليار ريال زيادة في القيمة السوقية للأسهم    إلى اللقاء (ح)!!    القلب والفؤاد واللب    مبارك    تقنية جديدة لإنهاء إجراءات السفر بمطار دبي في 10 ثوانٍ    «أبلة فاهيتا: دراما كوين» دراما كوميدية مثيرة    البحرين تشيد بالتجربة السعودية في إدارة الكوارث    تدمير تعزيزات وتجمعات لميليشيا الحوثي في جبهة الكسارة بمحافظة مأرب    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    رئيس الوزراء الماليزي يزور المسجد النبوي    أمير الباحة يرأس اجتماع الهيئة الصحية ويتطلع للتميز    توطين الحياة الفطرية في أول موقع سعودي مدرج باليونيسكو    محافظ عفيف يستقبل أعضاء جمعية كبدك ويرفع شكره لأمير منطقة القصيم خلال انطلاقة برنامج ترحال بمستشفى عفيف    هيئة المحاسبين تُطلق برنامج تمكين المرأة في مهنة المحاسبة    "الخطوط السعودية" تكشف حقيقة رفع قيود السفر بعد قرار عدم تمديد الإجراءات الإحترازيةmeta itemprop="headtitle" content=""الخطوط السعودية" تكشف حقيقة رفع قيود السفر بعد قرار عدم تمديد الإجراءات الإحترازية"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عُزِلَ رئيسٌ وآخرُ يُنَصّبُ
نشر في عكاظ يوم 19 - 01 - 2021

بعد ظهيرة الغد يكون هناك رئيسٌ جديدٌ للولايات المتحدة. قبل ذلك يكون الرئيس دونالد ترمب قد غادر البيت الأبيض، دون أن يحضر مراسيمَ تنصيبِ سلفه.
لم يحدث في تاريخ الولايات المتحدة أن عُزل رئيسٌ مرتين، مثل الرئيس دونالد ترمب. بالمثل: فإن تنصيبَ رئيسٍ جديدٍ للولايات المتحدة، في ظلِ حمايةٍ أمنيةٍ مشددة، هو في حد ذاته، سابقةْ تاريخيةٌ أخرى.
لقد تحولت العاصمةُ الأمريكية، يومَ تنصيبِ الرئيس الجديد إلى قلعةٍ عسكريةٍ يحتلها أكثرُ من خمسة وعشرين ألفاً من قوات الجيش والحرس الوطني، وكأنها منطقة خضراء، لا تختلف كثيراً عن بغداد وكابل!
هذه الإجراءات الأمنية المشددة، غير المسبوقة، من أجلِ تفادي تكرار أعمال العنف التي حدثت يوم السادس من الشهر الجاري، عندما اجتاحت جماعات متطرفة مبنى الكابيتول، ونتج عن تلك مقتل خمسة أشخاص، منهم ضابط شرطة. كاد أن يكون الضحايا أكثر من ذلك لو تمكن المتمردون من أيٍ من النوابِ والشيوخِ بالداخل، الذين كانوا مجتمعين برئاسة نائب الرئيس مايك بنس، للمصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي جرت في الثالث من نوفمبر الماضي.
لم يكن الرئيس ترمب ببعيدٍ عن أعمال العنف تلك، مشاركاً ومحرضاً ومباركاً. لقد خطب في جموع المتمردين، يحضهم لوقف ما زعمه: سرقة الانتخابات، بإيقاف إجراءات مصادقة الكونجرس على نتيجتها، مبدياً تعهده أن يكون معهم، فهو، كما قال لاحقاً: يحبهم لأنهم متميزون!
سلوكٌ فهمه الكثيرون على أنه تحريضيٌ على السلطةِ الأكثرِ رفعة في واشنطن، من الشخصية الأعلى رفعةً وشأناً في البلاد! هذا ما دفع مجلس النواب في خلال أسبوعٍ، للإقدام على عزل الرئيس ترمب، بتحريرِ مذكرة اتهامٍ ضده بالتحريض على العنف.. والنيلِ من مكانةِ وهيبةِ أعلى سلطةٍ تشريعيةٍ للبلاد، معرضاً حياةَ النوابِ والشيوخِ والعاملين في الكابيتول للخطر.
لم يكن هناك متسعٌ من الوقتِ لمحاكمةِ الرئيس ترمب بهذه التهم من قبلِ مجلس الشيوخ، وما بقي سوى أيام على انتهاء فترة ولايته. كما أن بدايةَ حكم الرئيس الجديد، تُعطى الأولوية للمصادقة على تعيينات رموزِ إلإدارة الجديدة.. والتعامل مع جائحة كورونا، وانعاش الاقتصاد. بعد ذلك قد يتفرغ مجلس الشيوخ لمحاكمة الرئيس ترمب. وإن يرى البعضُ أنه لا جدوى من محاكمة الرئيس ترمب دستورياً، بعد أن خرج من البيت الأبيض. بينما يرى آخرون: أن الدستور لا يمنع محاكمة الرئيس السابق، فلا أحد في البلادِ فوقَ القانون.
فقط في الولايات المتحدة يحدث أن هناك رئيساً معزولاً يبقى في السلطة لآخر لحظةٍ من فترةِ حكمه الدستورية، بينما سلفهُ يحلفُ اليمين الدستورية ليبدأ، بدورهِ، فترة حكم جديدة. في الولايات المتحدة يصعب تصور فراغٍ في السلطة، ولو للحظةٍ واحدة، حتى في أحلك فتراتِ التوترِ شدةً.
كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.