"الأسهم السعودية" يغلق مرتفعا بتداولات بلغت قيمتها 13.7 مليار ريال    جدة : كورنيش الألوان 4500 م على 8 مراحل            قيادتا السعودية والكويت.. قلب واحد ينبض بالحب    ست مباريات مُنتظرة ضمن «الجولة 20» من بطولة الدوري الممتاز لكرة اليد    سمو نائب أمير الشرقية يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بنجاح العملية الجراحية            اليمن: خيبة أمل من مواقف المجتمع الدولي أمام تصعيد الحوثي    سمو أمير الجوف يهنئ القيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية لسمو ولي العهد    #أمير_القصيم يدشن مشاريع تنموية بتكلفة 33 مليون    غداً .. انطلاق الموسم السابع من بطولة العالم للفورمولا إي من الدرعية التاريخيّة للمرّة الأولى ليلًا    #أمانة_عسير تضبط مقهى مُخالفاً لقرار المنع وتُحيله للجهات المختصة    وزير العدل يُدشن الهوية البصرية لمركز التدريب العدلي    #الغذاء_والدواء تتجاوز المستهدفات المحدّدة لها في برنامج التحول الوطني    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يستقبل المندوب الدائم للمغرب    «إدارة الدين»: إتمام تسعير الطرح الثاني من السندات الدولية باليورو ب1.5 مليار يورو        «سلمان للإغاثة»: 301 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020    الإمارات: 3025 إصابة جديدة بكورونا.. و18 وفاة    «الداخلية»: تنفيذ القصاص في يمني قتل آخر بضربه على «خصيتيه» مما أدى لوفاته    فعالية المرأة السعودية في رؤية المملكة 2030    محافظ ثار يُدشن حملة "الخوارج شرار الخلق"    السديس يدشن مبادرة "نظام" لتوعية موظفي شؤون الحرمين    هل فعالية لقاح «كورونا» تتأثر إيجابياً بزيادة المدة بين الجرعتين؟.. «الصحة» توضح    المركز الوطني للأرصاد : سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان    المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي: مهام القوات تشمل حماية الحيوانات البرية في المواقع كافة    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    سمو أمير منطقة نجران يبارك تكليف العنزي مديرا عاماً لجمرك الوديعة    "المركزي اليمني": الوديعة السعودية حيوية وتعزز سعر الصرف    اليمن: هجوم الحوثيين على مأرب انكسر أمام الجيش الوطني    عافيتنا لك هديه.. سعوديين يعبرون عن مشاعرهم فى هشتاق #سلامتك_يا_ابوسلمان    "المياه" تدمج 13 منطقة تحت مظلتها في 6 قطاعات    اهتمامات الصحف المصرية    لأول مرة في تاريخ السعودية… إصدار سندات سيادية بعملة اليورو بعائد سلبي    mbc تحسم الجدل حول اسم مسلسل ناصر القصبي    عداد كورونا: الإصابات تتخطى 113.9 مليون.. و الوفيات تتجاوز 2.5 مليون وفاة    تعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس في مناطق المملكة    فوز ريال مدريد الأسباني على أتالانتا الإيطالي    #سلامتك_يا_ابوسلمان.. مشاعر ولاء وعطاء    أمير الباحة ل«مجلس المنطقة»: تفاعلوا مع الحراك لخدمة المواطنين    المعارضة: أردوغان مسؤول عن اختفاء 128 مليار دولار    الشورى يستعرض التجربة السعودية في ندوة «تشريعات الحد من تداعيات كورونا»    إيران تساوم: رفع العقوبات.. أو محو التسجيلات النووية    4 نوافذ.. حوار ثري وشهي    مهرجان ألوان يجمع المواهب في جدة    «سجن شوشناك» العجيب وسخرية البطل من نسخته!!    شمس النصر تلسع الهلال مرتين في عز البرد    الرجل المحظوظ    المدير السميع!!    صدح بالأذان لمدة 50 عاماً.. وفاة مؤذن مسجد «العبدالقادر» بالرياض    مبارك    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون الدفاعي    بيتروس هزم الهلال    جون سينا يستجيب لغضب فنان سعودي    ضلعي وعصاي..    ضمير محترق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«واتساب» في مأزق!
نشر في عكاظ يوم 16 - 01 - 2021

مع صدمة سياسة الخصوصية الجديدة من تطبيق «واتساب» للمحادثات، البالغ عدد مستخدميه حول العالم حوالى 2.2 مليار مستخدم، نشأت موجات نزوح محمومة إلى تطبيقات تراسل أخرى شبيهة، بعد أن أجبر «واتساب» المستخدمين على الموافقة على تشارك مختلف بياناتهم مع فيسبوك، وإلا سيحذف حسابهم.
وفي مقابل موجة النزوح العالمية، تحاول «واتساب» احتواء تداعيات الأزمة بشتى الطرق، آخرها كان تأجيل إطلاق التحديث الجديد لعدة أشهر، ما يوحي بجدية مخاوف المستخدمين وخبراء التكنولوجيا من سياسة الخصوصية الجديدة التي ينوي انتهاجها التطبيق.
ونشرت منصة واتساب صفحة أسئلة وأجوبة جديدة عبر موقعها الإلكتروني من أجل تحديد موقفها بشأن خصوصية المستخدم، استجابةً لرد الفعل العنيف على نطاق واسع بشأن تحديث سياسة الخصوصية القادم.
وتتعلق المشكلة الأساسية بإجراءات واتساب بمشاركة البيانات مع فيسبوك، مع قلق العديد من المستخدمين من أن سياسة الخصوصية المحدثة تلزم مشاركة معلومات الحساب الحساسة مع فيسبوك.
ودخل (إيلون ماسك) Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، في المعركة، حيث غرد الأسبوع الماضي ناصحاً متابعيه - البالغ عددهم 42 مليوناً - باستخدام تطبيق «سيغنال».
ومع تصاعد الجدل، أصبح تطبيق «سيغنال» أحد أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها عبر أندرويد وiOS، كما أن نظام التحقق الخاص بالتطبيق لتسجيل المستخدمين الجدد قد انهار بشكل متكرر تحت الضغط. ومن ناحية أخرى، شهدت منصة تيليغرام تسجيل أكثر من 25 مليون مستخدم جديد في آخر 72 ساعة فقط.
ويحاول المسؤولون التنفيذيون في واتساب، وكذلك رئيس إنستغرام، (آدم موسيري) Adam Mosseri، تصحيح الأمور في أسرع وقت، في ما يعتبر أسوأ أزمة تمر على التطبيق من إطلاقه في العقد الماضي.
وتنص سياسة الخصوصية الجديدة من «واتساب» على مشاركة رقم الهاتف وعنوان الخادم وبيانات الهاتف المحمول مع «فيسبوك»، التي كانت قد استحوذت على «واتساب» عام 2014، ولقد أثارت سياسة الخصوصية الجديدة، قلق خبراء التقنية والمدافعين عن حقوق حماية البيانات والمستخدمين بخاصة أولئك المهتمين بحماية بياناتهم، والذين يخشون تجدد حدوث أزمات تسريب البيانات، كالأزمة التي قادت فيسبوك إلى تحقيقات فيدرالية أمريكية في حوادث تسرب البيانات على نطاق واسع.
ولم تفلح حملات «واتساب» في إقناع المستخدمين بأن بياناتهم المشاركة ستكون في أمان، ووعود «التشفير الشامل» التي لا يمكن الوثوق بها إلا بعد تطبيقها، وهو ما قد يضيع الفرصة على واتساب لاستعادة من نزحوا إلى تطبيقات أخرى لم تكن تحلم بمثل هذه الهدية الثمينة التي قدمها «واتساب» لمنافسيه عن دون قصد، مما شكل صدمة لمستخدمي «واتساب» الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للرضوخ لتطبيقات سياسة الخصوصة الجديدة، أو الرحيل إلى تطبيقات أخرى.
أبرز 5 تطبيقات بديلة:
- سيغنال
- تيلغرام
- ديسكورد
- فايبر
- سناب شات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.