معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المأمونية».. كلمة السر لدحر الجائحة
نشر في عكاظ يوم 19 - 11 - 2020

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الدوائية العملاقة ألبرت بورلا، في مؤتمر نظمته صحيفة «نيويورك تايمز»، في واشنطن الثلاثاء، أن الشركة وصلت إلى مرحلة تأكيد مأمونية اللقاح الذي توصلت إلى ابتكاره بالتعاون مع شركة بيونتك الألمانية، وأنها تحضر أوراقها حالياً لتقديمها إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على فسح اللقاح تحت بند الطوارئ. وكانت «فايزر» أعلنت الأسبوع الماضي أن لقاحها أثبت نجاعته بنسبة 90%. لكن بورلا أقرّ أيضاً بأن هناك عددا من الأسئلة لا تزال بلا إجابة، «طول الفترة الزمنية للمناعة التي يوفرها اللقاح... هذا شيء لم نعرفه بعد». وتعتبر مرحلة المأمونية Safety آخر العقبات التي يمكن أن يمر بها فسح أي لقاح ودواء. ويزداد الأمر تعقيداً حين نعلم أن لكل وكالة صحية في أمريكا، كهيئة الغذاء والدواء، ومراكز الحد من الأمراض ومكافحتها، ووزارة شؤون قدامى المحاربين، اشتراطاتها الخاصة بها في ما يتعلق بالمأمونية. فضلاً عن أن استعجال ابتكار اللقاح، الذي يستغرق عادة من 18 شهراً إلى 10 سنوات، يزيد عدد من سيرفضون التطعيم. وفي عام 1976 أصيب عدد من المتطوعين الذين تطعموا بلقاح انفلونزا الخنازير بمرض يؤدي إلى الشلل، على رغم أن ابتكار اللقاح استغرق وقتاً طويلاً. فما بالك بلقاح كوفيد-19 الذي سينزل الأسواق والمراكز الصحية اعتماداً على بيانات تتعلق بالمأمونية مدتها شهران فحسب؟
وذكر علماء أمريكيون أمس أنه على رغم اقتراب فسح لقاحي موديرنا وفايزر، إلا أن العالم بحاجة إلى مئات آلاف المتطوعين لتجربة اللقاحات الأخرى التي يجري تطويرها في بلدان العالم. وقالوا إن ذلك ضروري لأن تفشي الوباء المتسارع في أرجاء المعمورة يتطلب أكثر من لقاح لمليارات البشر. وفي الغالب، حتى إذا قررت الجهات الرقابية الأمريكية مأمونية اللقاحين المذكورين فسيتم تطعيم فئات قليلة محددة العدد، خشية حدوث ما لا تُحمد عقباه من جهة المأمونية. وحذر هؤلاء العلماء من أن اعتقاد الجمهور بأن لقاحي موديرنا وفايزر كافيان للقضاء على الجائحة سيجعلهم يُعرضون عن التطوع لتجربة اللقاحات الجديدة الأخرى.
وبسبب عدم معرفة فترة الحصانة التي يوفرها اللقاحان الجديدان، لن يكون هناك مناص من استمرار الدراسات التي تعتمد على متابعة المتطوعين والمطعّمين. ويشير العلماء إلى أن لقاحي موديرنا وفايزر يقومان على إعطاء المتطوع جرعتين. وهي أيضاً مشكلة تزيد تعقيد مسألة المضاعفات الجانبية المحتملة، ومعرفة طول فترة المناعة المتأتية من اللقاحين.
وبالطبع فإن من أهم مشكلالت اللقاحين الواعدين أنهما تم تطويرهما باستخدام تكنولوجيا مخبرية لم يسبق استخدامها في الحقل الطبي الخاص بصنع اللقاحات. وعلى رغم أن ميزة ذلك تتمثل في أنه لن يصاب من يخضع للتطعيم بهما بالفايروس مطلقاً؛ إلا أن حداثة التكنولوجيا المستخدمة تثير قدراً من المخاوف. ويشار بوجه خاص إلى أن تلك التكنولوجيا تخلق مشكلة خطيرة في الإنتاج، إذ لا تتوافر لدى صانعي اللقاحات التقليدية في أوروبا والولايات المتحدة. ويعني ذلك أن موديرنا وفايزر لن تجدا سوى عدد محدود من مصانع اللقاحات القادرة على إنتاج كميات كبيرة من لقاحيهما. وعلى النقيض من ذلك، فإن اللقاح الذي طوره علماء جامعة أكسفورد، وتنتجه شركة أسترازينيكا للأدوية، يستخدم جُزيْئات فايروس نافق، أو ما يسمى «الفايروس البارد»، ليقوم بتحفيز جهاز المناعة في الإنسان للرد على أي محاولة هجومية من قبل الفايروس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.