فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاح.. تفاؤلٌ مُفرِطٌ !
نشر في عكاظ يوم 11 - 11 - 2020

نسي العالم أمس أرقام كوفيد-19، في غمرة نشوته بما أذاعته شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية عن نجاح لقاح ابتكرتاه في دحر الإصابة بالوباء بنسبة تصل إلى 90%. وسرعان ما تم «تسييس» هذا اللقاح، بعدما اتهم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب هيئة الغذاء والدواء بتعمد تأخير المصادقة على المصل إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وبالطبع فإن أسواق المال كانت في ظمأ شديد لأي خبر صحي سار، فاستغلت خبر اللقاح لترتفع في معظم بلدان العالم. غير أن ما أعلنت فايزر وبيونتك لن يغير أية حقيقة على الأرض:
* تجاوز عدد الإصابات حول العالم بفايروس كوفيد-19 أمس 51.26 مليون إصابة. وارتفع عدد وفيات العالم بالوباء إلى 1.27 مليون وفاة.
* في الولايات المتحدة، تجاوز عدد الإصابات بالفايروس 10.42 مليون نسمة، فيما قفز عدد وفيات أمريكا أمس الى 244.449 وفاة.
* في أتون تسارع التفشي الوبائي، بدأت دول القارة الأوروبية تشكو من قرب استنفاد الطاقة الاستيعابية لأسرة وحدات العناية المكثفة في مستشفياتها. كما أن عدداً كبيراً من تلك الدول يشكو الآن من نقص حاد في عدد الكوادر الصحية، خصوصاً الأطباء، والاستشاريين، وممرضي الإنعاش الفائق المدربين. وقال رئيس اتحاد أطباء إيطاليا فيليبو أنيللي أمس، إن إيطاليا لديها 11 ألف سرير في وحدات العناية المكثفة، لكن عدد اختصاصيي التخدير لا يكفي لأكثر من 5 آلاف مريض. وقالت ألمانيا إن لديها 34 سريراً في العناية المكثفة لكل 100 ألف مواطن، و16 سريراً لدى فرنسا، و10 أسرة فقط لكل 100 ألف إيطالي.
وعلى رغم التفاؤل الذي أثاره إعلان (فايزر- بيونتك)، فإن خبراء مرموقين حذروا أمس من أن طريق حصول الشركتين على الترخيص النهائي على لقاحهما لا يزال مفخخاً بالعراقيل، في ضوء التساؤلات الجمة عن إنتاجه، وتوزيعه، والأكثر أهمية: مدى نجاعته الحقيقية، ومأمونيته.
ومن أبرز الملاحظات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار أن نتائج أداء لقاح (فايزر- بيونتك)، الذي استغرق 11 شهراً في الإعداد، نشرت في مؤتمر صحفي، وليس في مجلة علمية رصينة تخضع للمراجعة العلمية، والتقيد بالضوابط المتبعة في نشر البيانات الخاصة بالتجارب السريرية على الأدوية والأمصال. وعلى رغم أن العالم تجاهل تلك النقاط المهمة؛ فإن خبراء الأمراض المُعدية حذروا من مغبة الإفراط في التفاؤل، لأن البيانات التي بيد فايزر وبيونتك محدودة جداً. وكانت الشركتان الأمريكية والألمانية حشدتا 44 ألف متطوع للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية. وأعطي المتطوعون جرعتين تفصل بين كل منهما فترة ثلاثة أسابيع. وبعد أسبوع من الجرعة الثانية تبدأ عملية الملاحظة، بعدِّ أي شخص شعر بأعراض كوفيد-19، خصوصاً في المناطق الموبوءة بشدة. وسجلت فايزر 33 متطوعاً أصيبوا بكوفيد-19 بعد تطعيمهم باللقاح. ويقول العلماء إن هذا العدد ليس كافياً، خصوصاً أن اللقاح سيعطى لمليارات الأشخاص. وارتفع العدد لاحقاً إلى 94 مصاباً. أما على صعيد المضاعفات الجانبية، فإن فايزر أكدت أنه لم تحدث أعراض ثانوية تذكر على متطوعيها. وطبقاً لضوابط هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن على الشركة صانعة اللقاح أن تتابع متطوعيها لفترة شهرين بعد التطعيم، لتسجيل أي أعراض ثانوية تعتريهم، قبل أن تقدم الشركة بطلب للهيئة لفسح لقاحها.
ويتعين إعطاء اللقاح بعد إقراره لمجموعات محددة من السكان، على أن تقوم الحكومات بمتابعة دقيقة لمن سيتم تطعيمهم، لرصد أي مضاعفات ثانوية جراء اللقاح. ويرى عدد كبير من العلماء أن حظ أي لقاح لكوفيد-19 لن يكون أفضل من حظوظ لقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي تصل فاعليته إلى 50% فحسب. كما أنه يتطلب أن يكون تطعيماً سنوياً. وبغض النظر عن نجاعة لقاح (فايزر-بيونتك)، فإن لا أحد يعلم إن كان الأمر سيتطلب تطعيماً سنوياً من كوفيد-19. كما أن من مشكلات لقاح (فايزر-بيونتك) أنه لم يخضع أي متطوع للفحص إلا إذا شعر بأعراض كوفيد-19؛ ما يثير تساؤلات مشروعة في شأن المتطوعين الذين ربما أصيبوا من دون أن تظهر لديهم أعراض الوباء.
مخترعا لقاح فايزر مليارديران مهاجران لألمانيا
يقف وراء ابتكار لقاح (فايزر- بيونتك) زوجان عاشقان للطب، وأصبحا بفضل أبحاثهما فيه مليارديريْن. والزوجان هما أوغور ساهن (55 عاماً)، وزوجته الدكتورة أوزلم تويريتشي (53 عاماً). وعلى رغم أن ساهن بنى شركة بيونتك الألمانية من الصفر حتى تجاوزت ثروته ملياري دولار، فهو لا يزال يأتي كل صباح لمكتبه ممتطياً دراجته الهوائية! وساهن من مواليد تركيا، لكنه نشأ في ألمانيا التي هاجر إليها والداه للعمل في مصنع للأغذية. وقد تخصص في علاج أمراض المناعة. أما زوجته التي تتمتع بعضوية مجلس إدرة بيونتك، فهي ابنة طبيب تركي هاجر إلى ألمانيا. وقالت الدكتورة تويريتشي إنهما من شدة تعلقهما بالعمل، أوجدا وقتاً خلال يوم زواجهما للحضور للعمل كالمعتاد. وقد تخصص الزوجان في مكافحة السرطان من خلال تقوية مناعة المريض. وبدآ حياتهما العملية بتأسيس شركة غانيميد فارماسوتيكالز في عام 2001، بهدف تطوير أجسام مضادة قادرة على محاربة السرطان. وقام الزوجان ببيع الشركة في 2016 لشركة استيلاس اليابانية في مقابل 1.4 مليار دولار. وقام الزوجان في 2008 بتأسيس شركة بيونتك، بهدف تطوير مزيد من الآليات المناعية لمقاومة الخلايا السرطانية. وقد استثمرت مؤسسة بيل غايتس وزوجته ميليندا 55 مليون دولار في الشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.