ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفائز بسباق «اللقاح».. الصين أم روسيا ؟
نشر في عكاظ يوم 21 - 07 - 2020

على رغم الاتهامات الغربية لروسيا والصين بمحاولة تهكير مختبرات بريطانية، وأمريكية، وكندية، للحصول على بيانات اللقاحات التي يجري تصنيعها، للقضاء على جائحة فايروس كورونا الجديد؛ إلا أن الصين وروسيا تسعيان فوق طاقتهما للفوز بإحراز قصب السبق في إتاحة اللقاح المنشود. وتباهت بكين أمس الأول، بأن كبار موظفي شركة الدواء الحكومية ساينوفارم تم تلقيحهم بالمصل الذي أنتجته الشركة، حتى قبل حصولها على الترخيص الحكومي اللازم لاستخدامه. ونشرت الشركة صوراً على موقعها لكبار مسؤوليها وهم يخضعون للتطعيم. ووصفت ذلك بأنها مشاركة من الشركة في ما سمته «صناعة سيف النصر»! وتعتبر الصين الدولة الأكثر مشاريع لإنتاج لقاح لوباء كوفيد-19، إذ إن لديها 8 أمصال قيد الدرس والتجارب. وأعلنت ساينوفارم وشركة صينية أخرى أنهما بلغتا طور التجارب السريرية الأخيرة. وتقوم نظرية اللقاح الصيني على تخليق فايروس كورونا الجديد في مختبر، ثم قتله. وهي الطريقة المستخدمة في إنتاج مصل شلل الأطفال. وتقول ساينوفارم إنها بدأت حقن متطوعين من موظفيها بلقاحين ابتكرتهما منذ نهاية فبراير 2020. وتقوم شركة كانسينو بيولوجيكس الصينية بتجربة لقاح آخر، بالتعاون مع أكاديمية العلوم الطبية العسكرية الصينية.
أما في روسيا، فإن رجال أعمال وعدداً من أفراد النخبة السياسية تم تطعيمهم بمصل تقوم روسيا بتطويره، بحسب «بلومبيرغ» أمس. ونقلت عن أشخاص على اطلاع قولهم إن المصل الذي يقوم بتطويره معهد جماليا في موسكو تم تلقيح بعض الأشخاص به منذ أبريل الماضي. وحصل المعهد على تمويل من الصندوق السيادي الاستثماري الروسي، ومن المؤسسة العسكرية الروسية. وكان رئيس صندوق الاستثمار المباشر كيريللي ديميترييف أعلن الأسبوع الماضي أن اللقاح الروسي سيبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية في 3 أغسطس القادم. وأضاف أن هذه التجارب ستشمل آلاف الأشخاص في روسيا، والسعودية، والإمارات. وسيتم توزيع اللقاح على أرجاء روسيا اعتباراً من سبتمبر. وفي دكا، قالت السلطات البنغلاديشية أمس (الإثنين)، إنها وافقت على السماح لشركة ساينوفاك بيوتك الصينية بإجراء تجارب المرحلة السريرية الثالثة على مصلها الواقي من «كوفيد-19». وأوضحت أن تلك التجارب ستبدأ في بنغلاديش الشهر القادم. وزادت أنها ستشمل 4200 متطوع، سيتم تطعيم نصفهم، في 7 مشاف في العاصمة دكا. وكانت الشركة الصينية أعلنت أنها بدأت الشهر الجاري تجارب سريرية من المرحلة الثالثة في البرازيل. وقال مسؤول في وزارة الصحة البنغلاديشية إن بلاده تأمل أن تكون لها أولوية الحصول على اللقاح في حال إقراره.
وفي بريطانيا، قالت الحكومة في لندن إنها وقعت اتفاقات مع 3 شركات أدوية لتزويدها ب90 مليون جرعة من 3 لقاحات مرشحة للنجاح. والشركات ال3 هي فايزر، وبيونتك، وفالنيفا. وأضافت أنها تخطط لتجهيز 500 ألف متطوع للخضوع لتجارب سريرية لاختبار تلك الأمصال. وذكرت فايزر وبيونتك في بيان أمس، أنهما تزمعان إنتاج 30 مليون جرعة من مصلهما هذا العام والذي سيعقبه. وتسعى الشركتان للحصول على الموافقة بطرح اللقاح بحلول أكتوبر 2020. وقالتا إنهما قد تصنعان منه 100 مليون جرعة بحلول نهاية 2020. أما شركة فالينفا الفرنسية، فقد وافقت على تزويد المملكة المتحدة ب60 مليون جرعة من مصلها. وأضافت أنها وافقت على تزويد بريطانيا ب40 مليون جرعة إضافية إذا تأكدت نجاعة ومأمونية المصل الذي تقوم بتطويره. وكانت بريطانيا وقعت اتفاقاً في وقت سابق مع شركة أسترازينيكا لتزويدها بجرعات من مصل طورته جامعة أكسفورد.
%14 من البريطانيين يرفضون «التطعيم» !
كشف استطلاع للرأي أن أكثر من ربع عدد أفراد الشعب البريطاني قد يرفضون التطعيم بمصل ضد وباء فايروس كورونا الجديد. وتزامن ذلك مع الإعلان في لندن أمس، عن نتائج التجارب السريرية التي أثبتت مأمونية ونجاعة مصل طوره علماء جامعة أكسفورد. وقال 14% من البريطانيين إنهم سيحجمون عن التطعيم. وقال 13% إنهم لا يعرفون إن كانوا سيقبلون التطعيم أم يرفضونه. وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوم طالب شبكات التواصل الاجتماعي بكبح الجماعات المناهضة للقاحات، التي نشطت خلال الجائحة في تهويل مخاطر التطعيم. ويرى العلماء أن التوصل إلى لقاح ناجع هو وحده الكفيل بعودة الحياة إلى طبيعتها. وشهدت حديقة هايد بابرك في لندن (الأحد)، مظاهرة ضخمة للجماعات المناهضة للقاحات، اضطرت الشرطة لفضها بالقوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.