أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجائحة .. لم تهدأ
نشر في عكاظ يوم 15 - 10 - 2020

لا تلوح في الأفق أية بادرة على أن وباء كوفيد-19 سيهدّئ تسارع نفشيه حول العالم. فبعد نحو 24 ساعة فحسب من بلوغ عدد المصابين عالمياً 38 مليوناً، قفز العدد إلى 38.76 مليون! وعلى رغم تردي الأرقام في البلدان التي تتصدر قائمة الدول الأشد تضرراً من فايروس كورونا الجديد؛ فإن تطورات الأزمة الصحية بالمملكة العربية السعودية جاءت أمس بأنباء سارة حقاً، فقد أحرزت السعودية تقدماً إضافياً بتراجعها (الأربعاء) إلى المرتبة ال20 عالمياً، إذ تقدمتها إندونيسيا لتحتل المرتبة ال19، والفلبين ال(18). وبالنظر إلى عدد الحالات الجديدة يومياً، فمن المتوقع أن تتراجع السعودية خلال اليومين القادمين إلى المرتبة ال21 عالمياً، لتخلي مرتبتها الراهنة لتركيا. وعلى رغم فداحة الأرقام، إلا أن الهند اعتبرت نفسها في تحسن صحي، بعدما سجلت الأربعاء 63.509 حالات جديدة خلال الساعات ال24 المنتهية صباح الأربعاء. وهو تراجع ملموس، بالنظر إلى أكثر من 72 ألف حالة يومياً طوال الأسبوع الماضي، و92 ألف حالة يومياً مطلع سبتمبر الماضي. وأنجزت الصين أمس فحص 4.2 مليون نسمة من سكان مدينة تشينغداو (شمالي البلاد)، في أعقاب اكتشاف 12 إصابة جديدة. وقالت بكين إن نتيجة الفحوص التي أجريت لمليوني مواطن هناك كانت سالبة. لكن بكين أعلنت أمس (الأربعاء) اكتشاف 27 حالة جديدة، 13 منها محلية، و14 لقادمين من خارج البلاد. غير أن الحرب بين الفايروس والإنسان كانت على أشدها أمس في القارة الأوروبية. وقالت منظمة الصحة العالمية أمس إن أكثر من 700 ألف إصابة جديدة تم تأكيدها في أوروبا خلال الأسبوع الماضي وحده، بقفزة تعادل 34% عن الأسبوع الذي سبقه. وحدث أكثر من نصف عدد تلك الحالات في بريطانيا، وإسبانيا، وفرنسا، وروسيا. واجتاحت القارة العجوز أمس حمّى العودة إلى الإغلاقات، والتشدد في تطبيق التدابير الاحترازية. وفيما عزت المنظمة تزايد الإصابات إلى التوسع في الفحوص، قالت إن وفيات كوفيد-19 في أوروبا ارتفعت الأسبوع الماضي بنسبة 16%. وحذر الأطباء في بلدان القارة من أن التفشي الراهن يستهدف بشكل رئيسي الشبان. لكنهم قالوا إنهم لا يستبعدون أن تستهدف الهجمة الفايروسية المسنين، ما قد يؤدي إلى مزيد من الوفيات. وقررت فرنسا وإيطاليا أمس حظر الحفلات. وفرضتا قيوداً على عدد الأشخاص الذين يمكنهم ارتياد المطاعم. وأعلنت هولندا أمس إغلاق جميع المطاعم والحانات؛ ومنعت بيع المشروبات الكحولية بعد الثامنة مساء. وقررت جمهورية التشيك أمس إغلاق جميع المدارس حتى 2 نوفمبر. وأمرت لاتفيا الطلاب باللجوء للتعلم عن بُعد لمدة أسبوع على الأقل. وبدا أن جميع الحكومات الأوروبية حريصة على تفادي الإغلاق الكامل، خشية إلحاق ضرر جديد بالاقتصاد، الذي يئن أصلاً تحت وطأة الإغلاق السابق خلال الربيع الماضي. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الإغلاق يجب أن يكون الخيار الأخير.
وعمدت فرنسا إلى إغلاق الحانات والمقاهي والمطاعم في باريس ومارسيليا و7 مدن أخرى. وحظرت الحفلات العامة. ونصح رئيس وزراء بولندا ماتيوز موراويكي شعبه أمس بالحفاظ على التباعد الجسدي، وارتداء قناع الوجه. وقال إنه قرر عزل نفسه لمدة 14 يوماً بعدما خالط مصاباً. ومن المقرر أن تجري المستشارة الألمانية مشاورات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن أفضل السبل لاحتواء الأزمة الصحية المتفاقمة. واستضافت ميركل أمس رؤساء حكومات الولايات الألمانية للبحث في كيفية تفادي الإغلاق ما أمكن. وكانت ألمانيا سجلت الثلاثاء 6.541 إصابة جديدة بكوفيد-19، فيما أعلنت فرنسا 17.387 حالة جديدة الثلاثاء. وقال مسؤولون في مقاطعة كتالونيا الإسبانية إنهم يدرسون إغلاق المقاهي والحانات، بحسب صحيفة فانغارديا التي تصدر في برشلونة. وقررت اليونان أمس الأول اعتبار الكمامة ملزمة في المكاتب والأماكن العامة. وشهدت معظم أقطار أوروبا الشرقية تشديداً مماثلاً في التدابير الوقائية، جراء التفشي الفايروسي المستارع بشكل جنوني.
21 تريليوناً كلفة كوفيد.. عالمياً
ذكرت كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي غيتا غوبيناث أمس إن التكلفة النهائية لوباء كوفيد-19 قد تصل الى 21 تريليون دولار. وحذرت من أن الوباء سيتسبب في ضرر دائم لمستويات المعيشة في جميع أرجاء المعمورة. وقالت غوبيناث إن الانتعاش سيستغرق «طويلاً»، وسيكون غير مستوٍ، وغير مؤكد. وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الليل قبل الماضي عن شعورها بقلق شديد من تسارع الوباء الراهن. ولم تستبعد احتمال لجوء بلادها الى الإغلاق مرة ثانية. وقال رئيس الوزراء الإيطالي غويسيبي كونتي أمس إنه قرر منع لقاء أكثر من 6 أشخاص، ومنع أية حفلات داخل المنازل. وزاد أن الهدف هو منع البلاد من العودة للإغلاق. وكانت إيطاليا أعلنت أمس 5900 إصابة جديدة، و41 وفاة. وانضمت إيطاليا إلى إسبانيا، وتركيا، والهند في فرض إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والطرقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.