جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن معمر يؤكد على ضرورة تعزيز ثقافة الحوار والعيش المشترك
خلال لقائه بالقيادات الدينية في لبنان
نشر في عكاظ يوم 30 - 03 - 2019

التقى الأمين العام لمركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات فيصل بن معمر، عددًا من القيادات الدينية في الجمهورية اللبنانية، في ختام برنامج المركز للزمالة الدولية في المنطقة العربية، الذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة 24 - 29 مارس 2019م.
وقد بدأ برنامج لقاءات القيادات الدينية بزيارة الأمين العام للمركز، يرافقه المتدربون في برنامج مركز الحوار العالمي للزمالة الدولية، للبطريرك آرام الأول كشيشيان بطريرك الكنيسة الأرمنية، الذي رحب به وبالمشاركين في البرنامج، وقال: لقد كونا لجنة لتقويم المركز، برغم شهادتي المجروحة فيه، وتوصلت اللجنة إلى أن المركز، يقدم عملاً حقيقيًا ومميزًا عميقًا وليس سطحيًا ولا أنسى أنه من أول المؤسسات التي طرحت المواطنة المشتركة، ولديه جدية كبيرة بعكس المنظمات الحوارية الأخرى، التي أصبح تواجدها رتيبًا ونمطيًا.
كما زار ابن معمر والوفد المرافق، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، الذي أشاد بمسيرة عمل المركز، الفريدة من نوعها، واكتسابه ثقة كبيرة، مستذكرًا انطلاقة المركز، وكيف كان يرى أحلام القائمين عليه، في تحقيق التعايش والسلام، والإصرار من خلال اللقاءات على تفعيل العمل ونشر التعددية واحترام الآخر، مشيرا إلى أن برنامج الزمالة الدولية يعطي تصورا بأن المركز يصنع عائلة تكبر مع الوقت من خلال الاستثمار في الأفراد وجعلهم سفراء لبلدانهم، وهذا التنوع الذي نراه في المشاركين مهم، مقدمًا شكره للقائمين على المركز؛ لأنهم يخبرون العالم عن تعريف الطوائف والمذاهب وأهمية العوامل المشتركة بينهم.
وأوضح البطريرك الراعي أن هناك حاجة ملحه للمسيحي لإبراز الدور الحقيقي للمسلم، وأيضاً حاجة ملحة للمسلم لإبراز الدور الحقيقي للمسيحي، مشددًا على ضرورة الإيمان بالاختلاف للعيش معاً بحفظ الحقوق والمقدرات.
وفي ختام برنامج الزيارات التقى أمين عام مركز الحوار العالمي والمشاركون في برنامج الزمالة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، الشيخ نعيم حسن، الذي رحب بهم وأكد أن هذه الزيارة من قبل مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات يمثل أهمية كبيرة، مشيرًا إلى أنه اطلع على أوراق العمل في برنامج الزمالة الدولية، موجهًا ندائه إلى المشاركين وإلى الجميع في الوطن العربي، أن يكون حب البركة والسلام والمحبة بين جميع شعوب العالم، وقال شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز: «إن الله خلق الإنسان أشرف المخلوقات وسخر له جميع الموجودات ولكن عليه أن يغمر قلبه بالإيمان، وأن يحمد الله ويعبده، ومن عبادة الله حسن المعاملة بين الأخوة والبشر عموماً».
من جانبه شدد ابن معمر، على ضرورة تضافر الجهود من أجل تعزيز ثقافة الحوار والعيش المشترك واحترام التنوع تحت مظلة المواطنة المشتركة، مؤكدًا على أهمية أن تترجم تلك النيات الحسنة والمجهودات الكبيرة إلى برامج عملية تؤهل الشباب والفاعلين في المجتمع لإدارة حوارات مجتمعية وتنفيذ مبادرات لترسيخ الحوار والعيش المشترك وبناء السلام في المنطقة العربية والعالم أجمع، مشيرًا إلى أن المركز العالمي للحوار ( كايسيد) أطلق في مؤتمره الدولي العام الماضي في فينا المنصة العربية للحوار والتعاون بين المسلمين والمسيحين في المنطقة العربية والتي انطلقت برامجها المتنوعة قبل الإعلان الرسمي عنها حيث شملت برامجها عدة مسارات أولها برنامج الزمالة العربي والذي نحتفل خلال هذه الزياره بتخريج دفعته الثالثة والذين يبلغ عددهم 32 زميلا وزميلة من ثمان دول عربية وبلغ عدد خريجي برامج الزمالة الخمسة في العالم 276 من 44 دولة، وكذلك تعزير دور شبكات التواصل ومنها شبكة الكليات الدينية الإسلامية والمسيحية والتدريب على شبكات التواصل الاجتماعي.
وقد تضمن برنامج كايسيد مع أعضاء الزمالة العربي زيارة المؤسسات الدينية والالتقاء بالقيادات الدينية لتبادل المعرفة والخبرة معهم حول البرامج التي تطبق لترسيخ الوسطية والاعتدال، من خلال العيش المشترك واحترام التنوع تحت مظلة المواطنة المشاركة ومن أجل تحصين المجتمعات من التطرّف والكراهية.
ووجه ابن معمر شكره وتقديره لجميع أعضاء المنصة العربية للحوار والتعاون الذين تمكن من لقاؤهم، وكذلك الى مفتي لبنان الشيخ الدكتور عبداللطيف دريان والشيخ علي الأمين اللذين كانا في مؤتمر رابطة العالم الاسلامي في موسكو، وتم مشاركة مساعديهم في حفل تخريج برنامج الزمالة العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.