استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفراج ل «عكاظ»: أوباما سبب «انفلات اليسار».. و«إخونج المملكة» دعمهم «الحمدين»
نشر في عكاظ يوم 05 - 01 - 2019

الباحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية الدكتور أحمد الفراج، واحد من الكتاب السعوديين المهتمين بالشأن الأمريكي، برز عبر مقالاته في صحف سعودية عدة، كمجلة «اليمامة»، والزميلة «الحياة»، والزميلة «الجزيرة»، وامتد نشاطه إلى مواقع التواصل الاجتماعي.
ويرى الفراج، في حوار مع «عكاظ»، في الرئيس الأمريكي السابق أوباما سبباً في «انفلات اليسار الأمريكي»، الذي ذهب بعيداً خارج إطار القيم الأمريكية، على حد تعبيره. ويلفت إلى أن الانتفاضات الشعبية الغاضبة في العالم العربي كانت «مبررة كونها تحدث في كل دول العالم»، مؤكداً أن الإعلام الغربي أطلق عليها ثورات الربيع العربي و«اتضح لنا لاحقاً أنها كانت بترتيب بين تنظيم الإخوان ودعمتها حكومات غربية يسارية وعلى رأسها حكومة أوباما». ويشدد الفراج على أن تنظيم الإخوان المسلمين وكل تفريعاته الحزبية في المملكة مدعوم من تنظيم الحمدين في قطر وكانت استراتيجياته هي مناكفة الحكومة السعودية. وينتقد الساسة الغربيين المتحدرين من أصول عربية أو إسلامية قائلاً «تاريخياً وخلال 30 سنة أو أكثر، ثبت في الولايات المتحدة أو أوروبا أن معظمهم لديهم مواقف من بني قومهم، هذه المواقف في الغالب تكون سيئة، ولديهم رؤية حادة تجاه العرب والمسلمين»، فإلى نص الحوار:
‏• دعنا نبدأ من النقطة التي انتهيت إليها في أحد مقالاتك عما نشرته مجلة «فورين بولسي» من اتهام للمملكة بأنها تحارب عضواً في الكونغرس، مع أن الحقيقة تقول إنها تغريدات لمغردين سعوديين وأنت ممن استشهد بهم في هذا الموضوع. إلام تعزو هذا العداء المكشوف للسعودية من قبل الإعلام الأمريكي؟
•• مجلة «فورين بولسي» وضعت عنوانا لتقرير لها تتهم السعودية بمهاجمة عضو في الكونغرس (إلهان عمر) وهذا جزء من الحملة الشرسة على المملكة وقيادتها من الإعلام الغربي، وإلاّ كيف نفسر أنّ من هاجم عضو الكونغرس هم كتاب سعوديون ومغردون؛ ليتحول إلى عنوان يتهم الدولة السعودية.
منذ متى أصبح هجوم مغرد يمثل الدولة؟ وكيف يخفى على «فورين بولسي» وهي المطبوعة التي تحترم نفسها ولها مصداقية، بأن تسمح لنفسها بنشر عنوان مضلل مثل هذا؟
السعودية الرسمية لم تعلق على الأمر بتاتا، والذين انتقدوا هم مغردون سعوديون وليسوا مشاهير في أغلبهم، ومع ذلك ما زلت -بوصفي معلقاً سياسياً- أبحث عن إجابة مقنعة لهذه العلاقة، لكن علينا أن نتذكر قبل أن يأخذنا الاستغراب إلى أبعد مدى أن مجلة «فورين بولسي» في 2011 اختارت ضمن شخصياتها أدوات الربيع العربي (الربيع الأوبا إخواني) الغنوشي، ووائل غنيم، وتوكل كرمان، وكل قيادات ما سمي بزعامات الربيع العربي كأيقونات للثورة، ووضعتهم ضمن أبرز 100 شخصية مؤثرة في 2011، ونحن نعلم أنّ ما حدث كان انتفاضات شعبية غاضبة، ومبررة وتحدث في كل دول العالم، ولكن الإعلام الغربي أطلق عليها ثورات الربيع العربي واتضح لنا لاحقاً أنها كانت بترتيب بين تنظيم الإخوان ودعمتها حكومات غربية يسارية وعلى رأسها حكومة أوباما.
‏• لماذا العرب والمسلمون الذين يقيمون في الغرب، ثم يحصلون على الجنسية، ويفوزون بمناصب سياسية، يصبحون من ألدّ أعداء العرب والمسلمين؟
•• تاريخيا وخلال 30 سنة أو أكثر ثبت في الولايات المتحدة أو أوروبا أن معظم الساسة المتحدرين من أصول عربية أو إسلامية لديهم مواقف من بني قومهم، هذه المواقف في الغالب تكون سيئة، وليتهم يقفون على الحياد أمام العديد من قضايا دولهم الأصلية، إلاّ أنّ معظمهم لديه رؤية حادة تجاه العرب والمسلمين، ومع أنّ هناك من يحسن الظن بهؤلاء الساسة على اعتبار أنهم اندمجوا في المجتمع الغربي وأصبحت هذه المواقف تمثل قناعات جديدة داخل المجتمعات الغربية، إلا أنّ هناك رؤية ثانية ترى أن هذه المواقف المعادية هي انعكاس لحالات نفسية، فالعربي والمسلم حين يفوز بمنصب سياسي يعتبر نفسه أصبح غربيا وبالتالي يبالغ في الانتماء لمجتمعه الغربي ويصبح حانقا على مجتمعه العربي والإسلامي، وكارهاً لأصله، والمؤكد أن معظم الساسة العرب والمسلمين لديهم مواقف حادة، وحاقدة من دولهم الأصلية.
‏• ثمة كتّاب في العالم العربي والعالم تركوا العديد من القضايا المصيرية لشعوبهم واتجهوا للهجوم على السعودية. هل من تفسير لديك لهذه التحولات؟
•• هناك شريحة لا يستهان بها ممن يتجاهلون مشكلات بلدانهم ويوجهون سهامهم تجاه المملكة وهؤلاء لا يعدون إلا أن يكونوا هواتف عملة جاهزة للهجوم على المملكة من منطلقات مادية بحتة، ومصلحية، لخدمة الدول والقوى التي تعادي المملكة، وهم معروفون ونحن كفيلون بهم.
‏• كيف تقرأ تصريحات أردوغان التي وصفتها بالمستفزة للسعودية؟
•• أردوغان تولى الحكم في بلد ديموقراطي، واستغل الحراك الديموقراطي ليقضي على الديموقراطية التي أوصلته للسلطة، إذ بدأ بتصفية خصومه ثم التفت إلى الجيش والقضاء ثم عدل الدستور وأصبح حاكما ديكتاتورياً.
نحن نعرف أن تركيا فيها أكبر عدد من الصحفيين المعتقلين، أما موقف أردوغان من المملكة فله شقان: الأول يتعلق بالموقف التركي العام من المملكة، إذ إنّ هناك عداءً تاريخياً لا نريد الخوض في تفاصيله وهذا شق قومي.
أما الشق الآخر فالرئيس أردوغان يعتبر نفسه الزعيم السياسي للإخوان في العالم والراعي الرسمي للتنظيم، ونحن نعلم أنّ موقف المملكة والإمارات والبحرين ومصر من تنظيم الإخوان المسلمين هو التجريم، بعد أن أدركت هذه الدول خطره، ولهذا فعداء أردوغان ينطلق من هذا الباب.
لا شك أن هناك علاقات دبلوماسية للسعودية مع تركيا، لكن هذا لا ينفي أن تركيا لها أطماع مثل إيران في الشرق الأوسط، ولدينا شاهد على ذلك بما فعله أردوغان منذ حادثة خاشقجي.
• لماذا يدعم اليسار الغربي المحور المضاد للاعتدال مع أنه لا يؤمن بالقيم التي يؤمن بها في الأصل؟
•• اليسار الغربي قبل أوباما لم يكن يمثل مشكلة، حتى تولى أوباما رئاسة أمريكا، فأصبح يساراً منفلتاً، وذهب بعيداً خارج إطار القيم الأمريكية. هذا اليسار لديه أفكار آمن بها، وانطلقت من قناعة مغلوطة أوحت بها مراكز الأبحاث والدراسات في أمريكا، هذه القناعة المغلوطة تتمثل في أنّ تنظيم الإخوان المسلمين هو الخيار المناسب لفرض الديموقراطية في العالم العربي والإسلامي، لأنّ هذه المراكز والدراسات أقنعتهم بأنّ سبب الإرهاب الذي يخشاه الغرب ناتج من إيمان الشعوب العربية والإسلامية باستبداد حكوماتهم، وأن أفضل طريقة للقضاء على الإرهاب تكمن في تمكين الإخوان المسلمين، كما اعتقد أوباما بأنهم الخيار الأمثل للشعوب العربية والإسلامية، وفي الوقت ذاته لا يشكلون خطراً على الغرب، ودليل ذلك أن مرسي حينما تولى رئاسة مصر وجه أول خطاب له لإسرائيل وعبّر في خطابه عن الصداقة العميقة بين حكومته وإسرائيل.
‏• ما الخديعة الكبرى التي انجرف العرب وراءها في ما أطلق عليه «الربيع العربي»؟
•• معظم الشعوب العربية والإسلامية انجرفت وراء ثورات الربيع العربي، لأن هناك حالات سخط فعلية في تونس واليمن وليبيا ومصر، وكان لدى الناس اعتقاد بأنّ الحكومات القادمة ستكون أفضل من السابقة، لكنّ العرب اكتشفوا الخديعة الكبرى بعد تمكين الإخوان من الحكم، وأنّ هذه الثورات لم تكن سوى حيلة لتمكين الإخوان وليست بحثاً عن الديموقراطية كما يزعم الغرب. حسني مبارك لم تسقطه الثورة، فقد استطاع في أوقات سابقة أن يقمع العديد من المظاهرات، لكن من أسقطه هو حياد الجيش، وتصريح أوباما الشهير، وليست الثورة.
أوباما أسقط مبارك لتمكين الإخوان، أما العرب فيكفي أنّ من كانوا يبكون دما حينما ضربت العراق من أمريكا وأسقطت بغداد، هم ذات العرب الذين صفقوا أثناء ضرب حلف النيتو لليبيا وإسقاط القذافي، وانظر لحال ليبيا اليوم!
• كتبت عن «استراتيجيات إخوان المملكة» في التصدي لقرارات الحكومة كعمل المرأة والابتعاث، التي وصفتها ب«الخبيثة»، مع أن هناك من كان يعتقد أن الدوافع دينية خالصة، أم أنّ وراء الأكمة ما وراءها؟
•• لا شك أن تنظيم الإخوان المسلمين وكل تفريعاته الحزبية في المملكة مدعوم من تنظيم الحمدين في قطر وكانت استراتيجياته هي مناكفة الحكومة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.