افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثيمين: خطط لتطوير التعاون مع الأطراف الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف
نشر في عكاظ يوم 28 - 09 - 2018

أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن عزم المنظمة على تنفيذ خطط جديدة لتطوير التعاون مع كافة الأطراف الدولية المعنية بمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف.
وقال الأمين العام مخاطبًا الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء، الذي انعقد اليوم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك:«إن منظمة التعاون الإسلامي وقعت قبل يومين مذكرة تفاهم مشتركة مع الأمم المتحدة من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف، التي سوف تؤطر لتعاون مستمر في هذا الملف المهم» معرباً عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع المجموعة الدولية لبلورة معالجة شاملة تأخذ بعين الاعتبار كلّ الأبعاد الأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والفكرية.
وشدد العثيمين على حرص المنظمة على العمل جاهدة للتصدي للأفكار المغلوطة والمغرضة عن الإسلام من خلال مركز صوت الحكمة، في الأمانة العامة، الذي يعمل على تغذية وسائل الاتصال الاجتماعي بخطاب متسامح، وتفنيد الخطاب المتطرف، وتغليب صوت العقل ونشر صورة الاعتدال والتسامح، وتوعية الشباب بخطورة الانضمام للجماعات الإجرامية والتكفيرية.
وأعرب الأمين العام عن عظيم الامتنان والتقدير للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين على الدعم الدائم والمستمر للمنظمة ولما توفره من تسهيلات لتيسير زيارات الوفود، وعقد الاجتماعات، والقيام بمختلف أنشطة وبرامج عمل المنظمة بصفتها دولة المقر.
وثمن الأمين العام العلاقة الوطيدة بين منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، مؤكدا على أن أواصر التعاون بين المنظمتين القائمة على التنسيق والتكامل في مختلف الأجهزة العاملة تسعى لخدمة السلم والأمن الدوليين، بما يحقق الرخاء والازدهار والتنمية لدى الدول الأعضاء.
على صعيد آخر، قال الأمين العام إن القضية الفلسطينية تأتي على صدر جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا في هذا الصدد إلى مرور الذكرى السنوية التاسعة والأربعين لحريق المسجد الأقصى المبارك الذي لا يزال يتعرض والقدس المحتلة لانتهاكات متواصلة ومحاولات للنيل من هويتها الإسلامية والعربية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.
وأكد العثيمين أن حشد إرادة دولية جادة لتحريك عملية السلام، وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، ورؤية حل الدولتين، هو المخرج الفعلي الذي سيلبي طموحات الشعب الفلسطيني وحقهم في إقامة دولتهم المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأضاف العثيمين أن المنظمة شهدت في الصيف الفائت، حدثا بارزًا ومفصليًا، حيث نجحت وبدعم كبير ومتواصل من قبل المملكة العربية السعودية دولة المقر، في عقد الاجتماع الدولي للعلماء حول الأمن والسلم في أفغانستان تمهيداً لمصالحة وطنية شاملة في البلاد.
كما أشار الأمين العام إلى أنه في إطار تحقيق المصالحة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي، وعقد مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية «مكة 2» بالتنسيق مع الحكومة العراقية في بغداد، عقدت المنظمة مؤتمر النخب التحضيري لمؤتمر المصالحة، شهر ديسمبر 2017 في بغداد، الذي وضع توصيات سيجري رفعها إلى مؤتمر «مكة 2» المزمع عقده بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وتطرق الأمين العام في كلمته إلى القضايا التي تشغل بال المنظمة، ومن بينها متابعة أوضاع المسلمين في أوروبا والغرب، ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وقضية اللاجئين الروهينجيا, معربا عن الشكر والعرفان للمملكة العربية السعودية على مبادرتها بعقد اجتماع حول قضية الروهينجيا على هامش الدورة الحالية في الأمم المتحدة الذي شهد حضورًا رفيعًا يعكس أهمية الحدث.
كما تحدث الأمين العام عن أوضاع الجماعات المسلمة في كل من الفليبين وتايلاند، مشيرًا إلى اهتمام المنظمة المتواصل بشعب كوسوفا داعيًا الدول التي لم تعترف بعد بكوسوفا إلى الاعتراف بها بناء على حقها السيادي الحر.
ومن بين القضايا المهمة التي تطرق إليها الأمين العام في كلمته، قضايا المرأة والأسرة والطفل، وتنفيذ برنامج العمل العشري، والعلوم والتكنولوجيا، وقرب احتفال المنظمة بمرور 50 عامًا على تأسيسها.
وقد رأس الاجتماع وزير الدولة في بنغلاديش شهريار علام، كما تحدث في الجلسة الافتتاحية نائب وزير خارجية تركيا، سيدات أونال، بصفة تركيا رئيسة القمة الإسلامية، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.