الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثمار اليانعة لقرار قيادة المرأة السيارة
نشر في عكاظ يوم 06 - 07 - 2018

بالأمس القريب، حقق ولاة الأمر يحفظهم الله للمرأة السعودية أحد أكبر أحلامها ومطالبها الملحة، التي ستفتح أمامها الأبواب المغلقة، لتعزيز مكانتها وإثبات قدراتها.
بالأمس القريب، جلست المرأة السعودية خلف مقود السيارة رسمياً، لتقود مركبتها بنفسها في الشوارع والميادين، وتذهب إلى مقر عملها أو الجامعة أو تؤمن احتياجات أسرتها.
بالأمس القريب.. فقدت المملكة لقبها الذي ظل ملازما لها لعقود من الزمن، بأنها الدولة الوحيدة في العالم، التي لا تقود فيها النساء السيارات.
حقّاً.. أمس كان يوماً تاريخياً في حياة المرأة السعودية، التي أثبتت بالأدلة والبراهين، أنها صاحبة عزيمة وإصرار على صنع المستحيلات، ولكن لا ينقصها سوى توظيف قدراتها وخبراتها في أن تكون رقماً مهماً في تحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030، الساعية إلى الارتقاء بمسيرة نهضة الوطن، والانتقال به إلى مرحلة جديدة كليا، عنوانها الأبرز «الازدهار والتنمية في كل القطاعات»، حيث أدرك ولاة الأمر يحفظهم الله أن رحلة الازدهار تلك، لا يمكن أن تقام على كاهل «الرجل» بمفرده، وإنما لا بد من اكتمال المشهد الاجتماعي، برجاله ونسائه، الكل يعملون يداً بيد، من أجل رفعة شأن الوطن.
ولعلي هنا أؤمن بأن قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، هو بداية حقيقية ومشجعة للمرأة في بلادنا، في أن تصبح أكثر فاعلية وأكثر عطاءً وأكثر تفانياً في كل المهام الموكلة إليها، سواء كانت ربة منزل أو طالبة أو موظفة أو سيدة أعمال، فالقرار من وجهة نظري، ليس المقصود به أن تجلس المرأة خلف مقود السيارة، وتقود مركبتها عندما تكون الإشارة خضراء، وتتوقف عندما تكون الإشارة حمراء، وإنما هو قرار يدعم ويعزز الثقة أكثر في النساء، ويؤكد لهن أنهن عنصر فعال في قلب الأمة، وأن الوطن يحتاج إلى جهودهن بالدرجة نفسها، التي يحتاج فيها جهود الرجال، وهي وإن كانت مهمة صعبة، ولكن أؤمن تماماً بأن المرأة ستكون عند حسن الظن بها، وستحقق كل الطموحات والآمال المتعلقة عليها.
قيادة المرأة السعودية السيارة، ليس بالأمر الجديد كليا في مجتمعنا، خاصة إذا عرفنا أن المرأة تقود السيارة ببراعة وربما أفضل من بعض الرجال، وذلك في القرى والأماكن الريفية، ويجيء القرار ليسمح للمرأة بقيادة السيارة في المدن الكبيرة، برخصة رسمية وآليات قانونية، تتساوى فيها مع الرجال.
وأخيراً أؤكد أن ثمار القرار كثيرة وعظيمة، ولا يمكن حصرها، هذه الثمار سيقطفها المجتمع في غضون شهور قليلة من الآن، عندما تتخلص الأسر السعودية من ملايين السائقين الخاصين، الذين كانوا يستنزفون جزءاً كبيراً من دخل الأسر، فضلاً عن المحافظة على خصوصات النساء اللائي كن يجلسن ويتحدثن بالساعات أمام هؤلاء السائقين، وأغلبهم كان من شرق القارة الآسيوية، ورغم ذلك كانوا يفقهون العربية جيداً، يضاف إلى هذا وذاك، اعتماد المرأة السعودية عن نفسها، وهو ما يخفف المسؤوليات التي كانت ملقاة على كاهل الأب أو الزوج أو الأخ، في توصيل النساء إلى حيث يردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.