اهتمامات الصحف الليبية    اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين إندونيسيا وأستراليا تدخل حيز التنفيذ    الصحف السعودية    توقعات «الأرصاد»: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    السودان تسجل 39 إصابة جديدة بكورونا بإجمالي 9689    الصين تسجل 8 حالات إصابة جديدة بكورونا    اتحاد الريشة الطائرة ينظم برنامجاً تدريبياً "عن بعد" غدٍ الاثنين    الملك لرئيس الجزائر: تمنياتنا لكم بالازدهار    «الإنترنت» يرفع مبيعات التجزئة الكورية 2 %    .. ورحل العبد الكريم    استمرارا لدعمها للتربية والثقافة بالوطن العربي.. المملكة تشارك في أعمال «ALECSO»    الجنيه المصري يرتفع 13 قرشاً في يونيو    «فواز الحكير» تحصل على الامتياز التجاري لافتتاح متاجر «ديكاثلون» الرياضية    العبسي يمدد عقده مع «السكري»    بريجينت ل «الرياض»: إيران باتت منهكة بسبب العقوبات وستضطر للتنازلات    وتوقف نبض "القلب الكبير"    فيديو «السعودية والبحرين» يحقق المليونية    مصادرة 11 بندقية صيد بحوزة مخالفين في المدينة    فهد العبدالكريم.. صديق الجميع    كلام للبيع.. واللبيب يفهم !    ميلان يسقط لاتسيو بثلاثية نارية    رحم الله فهد العبدالكريم صاحب الخُلق الرفيع    «تقويم التعليم» تحدد موعد انطلاق اختبارات «رخصة المعلمين»    سياسيون وإعلاميون: الفقيد إعلامي نبيل ووطني مخلص    عربي سعودي ترجّل    تناقضات بعض الاقتصاديين !    حراسة الجهل: دكتوراه النسخ واللصق !    رحيل أبي يزيد المبكر    أبا يزيد.. سنبقى على العهد    فهد العبد الكريم.. حكاية لم تروَ    الأمانة.. والنفاق السلوكي    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    صورة مسربة تكشف شكل «جالاكسي نوت 20»    بدء تنفيذ التعديلات الدستورية في روسيا    عملية جراحية عاجلة تنقذ طفلاً أصيب بعيار ناري في رنية    مصادرة وإتلاف أكثر من نصف طن من منتجات التبغ مجهولة المصدر في بلدية العمرة بمكة    الكلمات الإيطالية المزيونة جاءت مع المكرونة!    عقلاء جدًا..!!    هل تعرفون الدوشيرمة.. ضريبة «الغُلمان»؟!    عزيمة وإصرار.. شاب وٌلد معاقاً يمشي على قدميه لأول مرة منذ 25 عاماً    أبها تتزين ب 92 ألف زهرة    «أيدلوجيا الإخوان»... تكفير وغموض واصطفافات مشبوهة...!!    الجائحة وثقافة الادخار    أمانة مكة تصادر 329 كجم خضروات وفواكه تباع بطريقة مخالفة في العتيبية    جرعات لحصانة الجسد وأخرى للروح!    القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى الاستقلال    أمانة تبوك تواصل تعقيم وتطهير أكثر من 200 موقع    "اتحاد القدم" يُعيد 228 لاعباً إلى السعودية عبر 4 طائرات    اعتماد 4 عقود لتحسين خدمات النظافة العامة بالمدينة    تدريب منتهي بالتوظيف في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات    #أمير_جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة #الرياض فهد العبدالكريم    ممدوح بن ثنيان رئيسا للجامعة الإسلامية    فيديو.. الأمير تركي الفيصل يروي تفاصيل اغتيال والده ورد فعل والدته    "الصحة" لمرضى السمنة: 22 دقيقة يوميًا تساعدك لتجاوز مرحلة الخطر    مدير الدعوة والإرشاد ب«الشؤون الإسلامية» في الشرقية يعلن إصابته ب«كورونا»    أكثروا من الدعاء لعلَّ الله يصرف به عنا البلاء    ماذا يعني تعيين 13 سيدة في«حقوق الإنسان»    مجالس العزاء.. شكراً كورونا!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بعد فشل لقاءات بروكسل وفيينا.. «النووي الإيراني» جثة هامدة
نشر في عكاظ يوم 27 - 05 - 2018

يكشف الاعتراف الإيراني أمس الأول أن الاتفاق النووي «بات في العناية المركزة» مجددا إخفاق الجهود الأوروبية الحثيثة لمنع انهيار الاتفاق عقب الانسحاب الأمريكي الذي أصابه في مقتل، ويبدو أنه لن يخرج من العناية المركزة إلا جثة هامدة. وللمرة الثانية خلال أقل من أسبوع تفشل الاجتماعات الأوروبية الإيرانية في إنقاذ الاتفاق النووي من السقوط المهين. وبعد إخفاق اجتماع بروكسل الذي حضره بوق الملالي جواد ظريف أخيرا، كان الفشل أيضا حليف اجتماع فيينا (الجمعة) الذي عقدته الدول الموقعة على الاتفاق النووي لاستعراض نتائج جهودها في هذا المسار.
واللقاء الذي عقد بتوسل إيراني وضم الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، لم يتوصل إلى أية نتائج إيجابية سعى إليها النظام الإيراني للحصول على ضمانات تعويضية بعد الضربة الأمريكية القاصمة.
وما يؤكد فشل المسعى الإيراني هو حديث نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي عندما قال: «نحن نفاوض.. لنرى ما إذا كان باستطاعتهم «الأوروبيون» تقديم صفقة يمكن أن تمنح إيران فوائد رفع العقوبات»، وهو ما لم يحدث. واعتبر عرقجي أن الخطوة التالية هي إيجاد ضمانات لهذه الصفقة، وهو ما لن يحدث في نهاية مايو كما يتوقع الملالي، إذ إن العقوبات الأمريكية القاسية ستلاحق من يخرجون على النص سواء كانت أوروبا أوغيرها. ويعكس تصريح عرقجي أن طهران ستتخذ قرارها بالخروج أو البقاء في الاتفاق بعد مواصلة المحادثات خلال أسابيع قليلة مرارة الفشل الإيراني وخيبة الأمل.
وفي محاولة لذر الرماد في العيون اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الجمعة) أن الوقت لم يفت بعد لإنقاذ الاتفاق النووي. ومنذ انسحاب واشنطن تسعى الدول الموقعة على الاتفاق لإنقاذه عبر حملة دبلوماسية، إلا أن جهودها أصابها الفشل الذريع حتى الآن، حتى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعلن أن إيران تنفذ التزاماتها، دعت طهران إلى الذهاب أبعد من الالتزامات الواردة في الاتفاق لتعزيز الثقة.
وفي محاولة للالتفاف على الاتفاق، أطلقت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي «قانون التعطيل» للحد من تأثير العقوبات الأمريكية على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.