الدوسري يناقش عددا من البنود خلال اجتماع الدورة 19 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب    المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي    الرئيس التنفيذي ل"تي في إم كابيتال هيلثكير": المملكة استثمرت في تحسين رعاية المرضى    وزير الخارجية: الاعتراف بفلسطين قرار صحيح يمنحنا الأمل.. يجب وقف النار فوراً في غزة    رفع الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين السريع لموسم حج 1445    رابطة العالم الإسلامي تُدين مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني    الصحة الفلسطينية تعلن انهيار المنظومة الصحية في غزة    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية غيث للخدمات الطبية    البديوي يشارك في الدورة ال 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون    «الأمر بالمعروف» تسخِّر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن    اليابان: اعتقال شخص أنشأ فايروس «فدية» باستخدام الذكاء الاصطناعي    أمير حائل يشهد حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    أمير المدينة يكرم الطلاب الحاصلين على جوائز محلية وعالمية    هل باتت «الهدنة» من الماضي؟    وزير الاقتصاد والتخطيط يبحث مع الوزيرة الاتحادية النمساوية للشؤون الأوروبية العلاقات الثنائية بين السعودية والنمسا    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    خيسوس وكاسترو.. من يحصد «أغلى الكؤوس»    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    ولاء وتلاحم    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاتن في «قهوة الكلام».. تقودُ الخيالَ إلى المرايا
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2016

أدهشني ديوان «قهوة الكلام»، للشاعرة فاتن حمودي - الصادر عن دار «الكوكب - رياض الريس للكتب والنشر» - أوّل ما لفت انتباهي في شعر فاتن الصافي والمكتوب بلغة عذبة تأسر الروح، أنسنتها للأشياء، وابتكارها لصور مليئة بالحركة والحياة: «شغفك يهذي على الأسطح والأزقة يُعرِشُ على الشبابيك فتبكي الوسائد شموعًا تفزعها الريح» /«يشدني موجُكَ» /«يمررُ الموجُ أصابعَه في خُصلاتِ شعري» / «تلسعني الوحدةُ».. ثم إن اللافت في هذه المجموعة الشعرية ما تطرحه فاتن من أسئلة تصب في البعد الفلسفي الوجودي، أسئلة تمنح النصوصَ وهجا وضوءا ودفئا وحياةً غير قابلةٍ للانطفاء، أليست الأسئلة بحدّ ذاتها تصوغ أفقًا للمعرفة، والتوق إلى الكشف، وهتك الحجب والأسرار، وما غمض في عالمها الشخصي والكوني معًا: «أتكفي سنونوة لقدوم الربيع؟» / «فمن يهشُّ عن نافذتك الملل؟»/ «أكلُّ هذا الحزن لي؟» / «قُل لي.. كيف أنأى بمرارتي عنك؟».. وحين ننتقل إلى رصد الأنا وتأويل الذات، نجد في مجمل قصائد الديوان تعدد الأنوات، وكأنها محاولة حثيثة للتصدي للإحساس بالغياب، أو مقاومة لسطوة الآخر الأعلى والمستبد، والتي تبعث على التشظي، ألم يقل «بيسوا»: «تعددت لأرى».!. إذن الشاعرة هنا تعددت لترى، أو لتزداد رؤيتها اتساعًا وعمقًا: «لا اسم لي، رغمَ لا اسم لي، رغم كلِّ هذه الفتنة لا اسم لي» / «أنا الفاتنة، الخيبةُ، أترك نكهتي في الزوايا نداء كمان»...
إننا في كل تعريف نلحظ إحساسًا عميقًا بالخيبة، والضياع، والوهم، والفتنة، وضياع الملامح، «نسيت ملامح وجهي»، كما نلمس السخط، وعدم الرضا...هكذا: «لستُ غير كلبٍ لاهثٍ، يعضُ قمصان الغياب». / «غصن أجوف.. أنا». من جهةٍ أخرى نلحظ تمجيد الشاعرة لذاتها بطريقة وكأنها تكثيفٌ عالٍ لأنوثتها: «سوسن الفتنة أنا نعناع الرغبة / أنا العاصفة الريح».
وكلما أمعنا القراءة عميقًا في نصوص «قهوة الكلام»، نلمس غربة الشاعرة، المبثوثة في فضاء معظم النصوص، والغربة هنا غربتان، غربة الشاعرة الوجودية، والغربة عن الوطن، لهذا تشعر «بعزلة تمدّ مخالبها»، فكيف وهي تشهد وطنها استحال خرابًا، وبقعة من الروح ملطخة بالدماء، فتحضر الغربة وكأننا أمام شريط سينمائي، إذ تأتي الصور مضمخة بالدمع واللون ورائحة المكان
«غريبة أنا و للغربة نباح»
«غريبةٌ أنا أحمل في خرجِ أيامي
الغبارَ وحصى الطرقات»
«غرباء بلون القهوة»
«نشمُّ الغربةَ رملا»
في ظلال الغربة هذه يكون الحنين فادحًا وضاربًا كوحش المفازة، ومهما حاولت شاعرتنا إنكار سطوته على ذاتها وحياتها، إلا أنه يحضر بسطوع اللحظة و جرحها: «نمتُ غير مكترثة بالحنين الذي تناثر في الغرف» / «معك أردت أن أبلل أغصاني / لأرى الشام من بعيد»..
وحين ننتقل في قصائد «قهوة الكلام» من غربة الشاعرة إلى صور الحب، نجد صورًا تكاد من فرط صدقها أن تلسع أصابعنا، هكذا:
«مثل نبع ماء
أنحدر إليك
أنحدر صعبًا
أضمُك لتشربَني ونحيا»..
«تعالَ حبيبي
التقطْ لي صورة تذكارية
كي أهدهد الريح
و أقود الخيالَ إلى المرايا»
وكما أن الحبَ خيطٌ طاغٍ من خيوط «قهوة الكلام»، فإن وجع الحياة بمفرادته المختلفة حاضر أيضا، والذي يعكس رهافة الروح، ورقة الأعماق:
«بين ملح البحر وملح دموعي
أقيم حوارًا طويلا معك..
تاريخي لحظتان..
واحدة معك، ولحظات أخرى متشابهة،
ما أطولَ يُتمي»..
«من نقطةٍ في السديم جاءني نصُكَ
مدّ لسانَهُ وكلّمني طويلا
أنت حبيبتي قال
أنت الشام وبردى الذي كان
لم ألتفتْ فامتدَ الحزنُ شجرةً في قلبي»..
ورغم مساحة الحب الواسعة، الحب الذي يجعل الإنسان محبًّا للحياة وعاشقًا لها، نلحظ أن فاتن حمودي مثقلة بهاجس الموت، وهو هاجس يلحُّ كثيرًا في العديد من نصوصها، ولا عجب، أليست الحرب في بلادها تطحن الإنسان والمكان وتسحق الأحلام:
«عيناي تشردان في الكون إنّه القمرُ ميتٌ هناك»
«موتى في القطار يُطلونَ من النوافذ ملوحين بالوداع»..
إن هاجس الموت الطاغي، جعلها أيضًا مثقلة بهاجس ضياع العمر، حيث استحالت السنوات هباءً، وقبضَ ريح:
«أعمارنا مكومة في سلال الغسيل»/
«كنا ننشرُ أيامنا على حبال الغسيل»
ورغم فداحة المشهد في الواقع، ورغم طغيان مشاهد الجثث ومكاثرة الخيبات في راهننا العربي البائس، نجد شاعرتنا تتشبث بالحياة، والشعر، والحب، والفن، ولم تسقط في اليأس، بل راحت تشتغل على نصوصها بدأبٍ وصبر، وعناية باذخة، الأمر الذي جعلها تبدعُ صورًا جمالية مدهشة لم يطرق بابها أحد:
«المطرُ يسيلُ من أغصان روحي».
«مضتِ اللوحةُ تبحث عن أشجارها»
«يا امرأة القهوة دعي البحرَ يمشطُ الأحلامَ»
«فتحتُ أيامي وهربتُ منكَ..»
وما يجب أن نشير إليه هو أن شاعرتنا مسكونة بالمكان، بطبيعته وأنهاره، فلا غرو أن نجد مدينتها دمشق حاضرة في قصائدها وإن اختلفت الصيغ:
«تتلفتُ الشام تدخل في ضباب الأغنية
«تقتربُ الشام ويقتربُ صوتُ المطر
«أيّها النهر الذي رميت به مركبي
عندك يبدأ البرقُ وعندك يتوقف حصى النسيان
النهرُ يضحكُ يتمطى عند غصن العناق»
«كلُ شيء موحشٌ
لا تفتحي النافذةَ على ليل دمشق»..
إنّ حضور المكان الذي تعرفه شاعرتنا جيدًا وتخبئه عميقًا في قلبها وتحسن الحديث عنه عبر لغة مغايرة، منح نصوصها خصوصية رائعة وفرادة فاتنة، فهي ليست ظلا لأحد، إنها تبوح على طريقتها، وهو الأمر الذي أنقذها من التماثل والتشابه وربما الاستنساخ الذي أصاب الكثير من التجارب الشعرية العربية في راهننا الإبداعي، التي باتت وكأنها ظلال باهتة للنصوص المترجمة ما أفقدها الهوية والخصوصية والعبق.
أخيرًا أقول إن لم تكن تلك هي الفرادة، فما الفرادة إذن؟
(*) شاعر وصحافي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.