«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجار يكررون مطالبهم بتأجيل تنفيذ قرار التأنيث
نشر في ذات الخبر يوم 24 - 03 - 2013

وليد ابو مرشد حذر رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بجدة، محمد الشهري، من إجبار التجار في قطاع بيع العباءات وملابس السهرة على تنفيذ القرار الثالث، والقاضي بتأنيث محال بيع الملابس الجاهزة "العباءات وفساتين السهرة "، لافتا أن هذا الاجبار سيدفع بعض ضعاف النفوس لإلحاق بعض من العمالة السائبة والمتهربة من كفلائها، وسيدعم تسرب العمالة الوافدة، التي تعمل في المنازل والالتحاق بالعمل في تلك المحال.
وطالب رئيس اللجنة من وزارة العمل تأجيل قرار الوزارة والقاضي بتأنيث محال بيع الملابس النسائية والمزمع تطبيقه في شعبان المقبل للعام 1434 لمدة شهرين آخرين، على أن يكون تطبيقه إلزاميا بعد مرور المدة المطلوبة، ومنها يستطيع التجار جنى أرباح موسم الإجازات دون الوقوع في خسائر قد تلحق تجارتهم وربما تتجاوز 600 مليون ريال
واستنكر رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بغرفة جدة تجاهل الوزارة الرد على مطالب اللجنة بهذا الشأن، مبديا تخوفه من انهيار سوق بيع ملابس السهرة والعباءات، الذي يشكل تجارة رابحة لرجال وسيدات الأعمال بجدة، إذ يعمل أكثر من 1900 تاجر وتاجرة بقطاع صناعة العباءات وفساتين السهرة، ويشتغل فيه أكثر من 5 آلاف عامل وعاملة، ويدر ما يقارب 2 مليار ريال سنويا.
لافتا أن هناك سلبيات وإيجابيات لتطبيق القرار في موعده، ومنها خسائر باهظة ستلحق التجار إذا ما طبق القرار في موعده، إذ يعاني السوق من شح الأيدي العاملة، وبعض الصعوبات التي تواجه التجار، منها تحول الإدارة الذكورية المحاسبية التي تعمل في ذات القطاع، وإلحاق عمالة نسائية وهذه غير متوفرة حاليا، إذ يبحث التجار عن مخرج لما وصفوه باللازمة.
وأضاف الشهري، أن التجار في قطاع بيع فساتين السهرة قد رحبوا بتنفيذ القرار، لكن ناشدوا الوزارة تأجيله نظرا لبعض العواقب التي تواجه السوق، ومنها عدم توفر العمالة السعودية المدربة، وعدم توفر سبل مواصلات مقبولة تحمي الموظفات من التنقل في ليموزينات أو سيارات الأجرة.
وقال إن هناك آلية غير واضحة بتطبيق القرار غير واضحة ومجهولة، وقررت لجنة الملابس الاجتماع مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومندوب وزارة العمل بمكتب جدة؛ لمناقشة سبل تطبيق القرار وللتفاهم حول تطبيقه وكيفية العمل به والخروج بنتيجة مرضية لجميع الأطراف، وستضع اللجنة بعض الملاحظات التي شكا منها أصحاب وملاك المحال لتوضيح الرؤيا حول كيفية عمل الإناث بالمحال ومدة ساعات العمل، ومعرفة ضوابط العمل به، وهل سيحق لصاحب العمل دخول المحل لجمع الحسابات أم لا، وكيفية عمل مديري المحال، وقال إن الهيئة لديها آلية ولها صلاحيات تلتزم بها المحال، وتنفذ وزارة العمل آلية أخرى.
وقال الشهري إن اللجنة طالبت صندوق الموارد البشرية بالتسريع بصرف المستحقات من رواتب الموظفات العاملات في قطاع بيع الملابس وأداوت التجميل، مشددا أن تأخرها لمدة 6 أشهر يدفع الموظفات إلى الانسحاب من السوق والابتعاد عن العمل، ويؤثر هذا الغياب على المحال، وقد يدفعها للتقبيل أو الإغلاق مما يوقعها في خسائر باهظة.
وبين أن أعضاء اللجنة طالبوا صندوق الموارد البشرية بعمل ورشة عمل توضح فيها آلية عمل تأنيث محال بيع العباءات وفساتين السهرة، لافتا أن المنشآت الصغير أخفقت في تحقيق ربحية لسبب قلة الموصلات وارتفاع تكلفة النقل للبائعات وصعوبة تحملها نفقات إضافية، كما اضطرت بعض المنشآت الصغيرة للإغلاق والخروج من السوق والبعض غير أنشطته وهذا التغيير يؤثر على السوق المحلية والوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.