الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفاتنا..والهروب الكبير !

لا أدري ماهو الوصف الأنسب لعدم استقرار الحال بالنسبة للجنة النسائية بالنادي الأدبي النجراني منذ نشأته .. كل من مر من ذلك الدرب لا يلبث إلا أن يطير .. وكأن بلاط ممرات النادي مصنوعة من أجود أنواع قشر الموز .. ولست أدري هل نستطيع تصنيف هذه الاستقالات تحت بند دلع البنات .. أم أنها تنطوي تحت بند قلة الخبرة والغشامة من إدارة النادي في احتواء الفكر النسائي المتحمس .. أو أن العنصر النسائي بطبيعته متردد ولا يجيد (فن) النضال الثقافي الذي يتطلب مساحات كبيرة من الكر والفر في باحة الفكر.. متمنيا في ذات الوقت أن لا تكون قد أصابتهم عدوى الاستقالة المشهورة للمجلس المشهور في قراءة أخرى خاطئة لمفهوم مؤسسات المجتمع المدني !
ومن وجهة نظري البسيطة وبغض النظر عن أي وصف ينطبق على هذا الهروب الكبير من أروقة النادي الأدبي .. فأن مثل هذه الانفعالات تكون واردة في ظل الاجتهادات التي تهيمن على مجريات أي عمل ثقافي واجتماعي في نواحينا.. وفي اعتقادي أن أفضل خطوة يمكن اتخاذها خلال المرحلة القادمة .. أن يتم (تعليق) التواجد النسائي الرسمي في النادي الأدبي بنجران .. ليس تقليلا من شأن المهتمات بالشأن الثقافي بالمنطقة .. ولكن حتى يشتد عود التجارب النسائية ..خصوصا أن الحركة الثقافية النسائية ماتزال في مرحلة الشخبطة على الجدران وهذا لا يعيبها ألبته ..إذا مأخذنا في الاعتبار أن مرحلة (شخبط .. شخابيط) تعد أحدى أهم مراحل التدرج المنطقي التي يفترض أن تمر بها أي تجربة أبداعية ولا يعني ذلك أن تجربة المثقف الرجل في المنطقة قد تجازوت مرحلة الجدران كثيرا !
ومن خلال اطلاعي المتواضع على بعض تجارب نون النسوة النجرانية..يتضح أن هناك جهد حقيقي يبذل ورغبة نبيلة في أثبات الذات..ولكنها تفتقر للدعم المؤسسي الناصح والأمين.. وبالتالي فأن الأمور حتى الآن يحتاج لها (تزبيط) من خلال تعزيز الجهود المبذولة من المعنيين بالشأن الثقافي بالمنطقة .. واتخاذ خطوات ذات قيمة وبُعد معرفي ..ومنها بكل تأكيد حقن المهتمات بالشأن الإبداعي بعدد من التطعيمات الأساسية في فنون وآليات الثقافة والأدب والكتابة بمختلف أنواعها ..وهنا يتركز الدور الحقيقي للجهات المعنية بالشأن الشبابي والثقافي والفكري (ك) النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون وجامعة نجران .. ويجب أن لا نغفل عن الدور المطلوب كذلك من إدارة التربية والتعليم..(ف)البناء من البداية يجب أن يكون متين ويقوم على أسس سليمة..وذلك من شأنه أن يساعد في زيادة فعالية المواهب النسائية ورفع مستوى القيمة الفنية للأعمال الإبداعية !
وليس من صالح الحركة التنويرية في المنطقة ولا من صالح المهتمات بالشأن الثقافي أنفسهن الزج بهن بهذا الشكل الارتجالي في معمعة العمل المؤسسي .. والتي تأتي على حساب الجودة والنوعية .. فكلما كانت التجربة أكثر وضوحا ونضجا .. كلما ساعدها ذلك في رفع مستوى (الاقتناع) لدى المجتمع والوعي بأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه المثقفة في دفع عجلة التنمية الفكرية أسوة بالمثقف الرجل .. وعلى ضوء ذلك تستطيع التأثير على المتلقي بما يتناسب مع الهدف الغير معلن لأي عملية تنوير .. والذي يقوم على تربية الأجيال والارتقاء بالمجتمعات الإنسانية وتعزيز القيم والمبادئ النبيلة بين البشر !
وسبق وأن أشرت في مقال سابق إذا كنا ننشد المستقبل المشرق للحركة الفكرية بنجران .. علينا أن لا نستعجل الحصاد قبل مواسمه .. حتى (لو) تطلبت مرحلة البناء والتأسيس سنوات عديدة .. (ف) نهضة الأمم الخالدة والشعوب المضيئة على امتداد التاريخ .. لا يمكن أن تأتي هكذا من باب الصدف والميانة .. أو بالتوصية والتزكية .. بل هي (نتاج) لعشرات السنين من العمل الشاق والنضال الفكري الرصين والمدروس !
مخرج ..
الإنتاج الثقافي والأدبي الحقيقي هو الذي يكتبه أبناء اليوم ليقرأه ويؤمن به أجيال الغد !
كاتب صحيفة نجران نيوز الالكترونية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.